المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواصفات زوج / زوجـة المستقبل ( شارك برأيك )

أبوحفص السلفى
03-08-2009, 11:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله و على آله و صحبه أجمعين

أما بعد

فانه ليس موضوعا ترفيهيا و لا لغرض التسلية و لكنه موضوع في غاية الجدية

الهدف منه مشاركة أكبر عدد ممكن من الأعضاء بهدف تحصيل الخبرات و إثقال المعرفة بخصوص هذا الموضوع الخطير والهام بالنسبة لأي شاب أو فتاة ( طبعا للى هيعيش و يتجوز لأن الموضوع بقى زى الحلم الأيام دي )

فالزواج مسئولية كبيرة واختيار يظل الإنسان في الغالب طوال عمره رهينة هذا الاختيار

لذلك كما يقال الوقاية خير من العلاج فحسن الاختيار في البداية خير بالطبع من محاولة معالجة الأضرار المترتبة على سوء الاختيار و العجلة فيها

و لذلك فالكل مطالب بالمشاركة و إبداء وجهة نظره و تصوره لننتفع معا و نتشارك وجهات نظرنا عسى أن يظهر لأحدنا سوء تقديره في نقطة ما أو يتذكر أمرا كان غائبا عن ذهنه فيما وضعه لنفسه من مواصفات فتاة الأحلام أو بمعنى أدق زوجة المستقبل التي ستشاركه فيما بعد بإذن الله أحلامه و همومه و أفراحه و أحزانه لتكون هي نصفه الآخر لذلك فلنكن واقعيين بعيدا عن الأفلام العربي القديمة و قصص الرومانسية البعيدة عن واقعنا

لكن الشرط الرئيسي في كل ما سنتناوله حتى يكون ذا فائدة و حتى لا يصير كلاما فارغا بلا هدف
و الشرط هو الصدق و الصراحة فياليت كل من يشارك يبتعد عن التجمل و التصنع حتى يكون في صورة حسنة
فنحن لا نعرض عرسانا أو نبحث عن عرائس فهذه نقطة هامة جدا و إلا فليحتفظ كل برأيه

و لتكن مشاركتنا في نقاط معينة أحسب أنها من أهم نقاط النقاش في هذا الموضوع لذا يرجى كتابة الرأي الخاص بك من خلال هذه النقاط ثم زد عليها إن شئت ما تحب

أولا : ما الشروط التي تضعها في اعتبارك من الشروط الأربعة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث : " تنكح المرأة لمالها و جمالها و نسبها و دينها " أو كما قال صلى الله عليه وسلم

ثانيا : ما هو الحد الذي تضعه لتقييم التدين عند العروسة ( مثلا حفظ القرآن ... طلب العلم ... العبادة.. و ما شابه )

ثالثا : هل تشترط مستوى ثقافي و تعليمي معين لا تقل عنه ( يعنى لازم تكون دكتورة أو صيدلانية أو ما شابه )

رابعا : هل عندك مواصفات معينة في ذهنك تشترط وجودها في العروسة سواء مواصفات خلقية ( من الأخلاق ) أو خلقية ( من الخلقة زى الشكل و الجمال و .. )
و إن كانت هناك شروط خاصة فما هي ؟ ( إن كانت من النوع الأول فقط بالطبع )

خامسا : ما هي الطريقة المفضلة للبحث عن عروسة ( يعنى صالونات و لا عائلات و لا إيه ) ؟

أخيرا : هل يمكن أن تتنازل عن بعض شروطك و بالذات الجمال و متى يمكن أن تتنازل ؟

أحسب أن هذه نقاط أساسية في الموضوع و من أراد الإضافة فليفعل

و أنا لن أبدأ حتى أرى هل هناك جدية في المشاركة أم لا

و صلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله و صحبه أجمعين

killer
03-10-2009, 12:02 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

أبوحفص السلفى
03-11-2009, 11:22 PM
يا جماعة فى حد ناوى يشارك فى الموضوع ده ولا بلاش منه

لو كان مش مناسب أو كنت غلطان فى وجهة نظرى حد يعرفنى

*محمد نصر*
03-11-2009, 11:46 PM
هون عليك حبيبي د/ابو حفص
الموضوع رااائع والعرض فعال والفكرة منتقاه والغرض راقي
فتحت موضوعكـَ منذ انشأته وبعد قراءتي تساءلت لـِم لـَم يبدأ ابو حفص بنفسه!؟
اذا كنت بادرت بالبدأ فصدقني لن يتوان الجميع عن الإدلاء بآراءهم,,,
فقط كن قدوة فيما اردت منا ان نتناقش فيه واجعل من نفسك نموذجا يحتزي به الجميع,,
صدقني هذا هو السبيل لمزيد رقي الموضوع,,,
فيــ انتظار رأيك
لأقول رأيي
دمتَ في حفظ الله
.
.
.
تحياتي

همســــــــــــة امل
03-12-2009, 04:00 PM
ولا يهمك يا دكتور بالعكس الموضوع رااااااااااااااااائع
بس حضرتك قلت زوجة المستقبل مش زوج المستقبل وانا كنت ارد
ان شاء الله اراء الناس تظهر هنا لان الموضوع يستحق فعلا

dr.ha
03-13-2009, 08:53 AM
الموضوع مهم فعلا يا دكتور
ودا أكيد مش رأيي بس
بس فعلا ليه محدش بدأ....وليه حضرتك مردتش طيب زي ما قال الدكتور
ان شاء الله أكيد الكل هيستفيد من الموضوع واختلاف الآراء شيء مهم بيعرفنا كل واحد بيفكر من زاوية مختلفة ازاي
وبالتالي الوصول للرأي الأنسب والفكر الأصح دا اللي هيتحط أكيد في الاعتبار
بس انا شايفة ان حضرتك حددت زي ما الدكتورة ستار قالت
إيه الحيثيات اللي تاخدها في اعتبارك عشان تختار زوجة مناسبة.....مش زوج مناسب
كان نفسي كمان الموضوع يكون اشمل بحيث يكون برده في الاعتبار الحيثيات والأولويات بالنسبة للفتاة لاختيار زوج مناسب في ضوء الإطار اللي حضرتك حددته برده
بعتذر للإطالة
تقبل مروري واقتراحي وشكرا.....

د.أحمد رمضان
03-13-2009, 05:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله
موضوع جميل اخى ابا حفص وبما ان الكل يخاف خوض غمار المقدمة
فساتكلم انا واحاول قدر المستطاع اجابة اسئلتك ان شاء الله

أولا : ما الشروط التي تضعها في اعتبارك من الشروط الأربعة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث : " تنكح المرأة لمالها و جمالها و نسبها و دينها " أو كما قال صلى الله عليه وسلملا شك ان ذات الدين هى الكنز الثمين والزوجة الصالحة هى خير متاع الدنيا كما قال الحبيب صلى الله
عليه وسلم ولكننا بطبيعة البشر وبما ان احدى حكم الزواج هى البحث عن العفاف فانه لابد من قدر من الجمال مع الدين وفى هذا المقام اذكر راى الدكتور اكرم رضا فى كتاب قراته له بعنوان
"على اعتاب الزاج"
وهو ان الشاب اذا اراد ان يخطب فتاة فليسال اولا هل هى جميلة فاذا كان الجواب نعم استطرد
قائلا هل ذات دين...فاذا كان الجواب نعم اخذها لدينها ولا يبتدئ بالسؤال عن الدين ثم الجمال
لئلا يقول قائل انه ردها لانها ليست على قدر من الجمال على عكس الحالة الاولى ان ردها سيكون بسبب الدين ولذا فانى ساسال اولا عن الجمال ثم عن الدين وارجو ان تكون قد وضحت وجهة النظر

ثانيا : ما هو الحد الذي تضعه لتقييم التدين عند العروسة ( مثلا حفظ القرآن ... طلب العلم ... العبادة.. و ما شابه ) والله تقييم الدين عندى بالعمل اكبر منه بالعلم فكم من حملة للقران ولا يعون منه شيئا والعياذ بالله
ولكن لابد ان تكون على وعى بالمنهج السلفى الصحيح وتعرف فرائض ربها وتطيع الله عزوجل ورسوله والحجاب الشرعى _النقاب_شئ لابد منه طبعا
الى جانب بعض الثقافة الاسلامية التى تسمح بان يكون هناك حوار ومنهج واحد يشد احدنا الاخر
فى السير عليه والعمل به

ابعا : هل عندك مواصفات معينة في ذهنك تشترط وجودها في العروسة سواء مواصفات خلقية ( من الأخلاق ) أو خلقية ( من الخلقة زى الشكل و الجمال و .. )
و إن كانت هناك شروط خاصة فما هي ؟ ( إن كانت من النوع الأول فقط بالطبع )شروط خُلقية...اولها الحيـــــــــــــــــــــــاء فجمال الفتاة فى حيائها والامانة طبعا
لانها ستحمل اسمى وساستأمنها على حياتى واولادى ان شاء الله والصدق طبعا
وتتحلى بروح التفائل

شروط خلقية...على قدر لا باس به من الجمال او مقبولة الشكل حتى اذا نظرت اليها سرتنى
اما الشروط الخاصة فهناك شرط واحد هو ان تعرف حق زوجها وبيتها بعيدا عن الهراء الحادث اليوم
من امثال "راسى براسك" و "محدش احسن من حد" والكلام ده فالمراة مخلوق يكمن جماله وحب الرجل له فى ضعفه

ثالثا : هل تشترط مستوى ثقافي و تعليمي معين لا تقل عنه ( يعنى لازم تكون دكتورة أو صيدلانية أو ما شابه )احبذ الطبيبات جدا

خامسا : ما هي الطريقة المفضلة للبحث عن عروسة ( يعنى صالونات و لا عائلات و لا إيه ) ؟بما اننى فى كلية مختلطة فهناك الكثيرات والكثيرا ممن نحسبهن على خير يمكن للشاب ان يختار بينهن
وليس هذا بمبرر لان يطلق بصره يمنة ويسرة بحجة البحث عن عروسة ولكن الامر اهون من ذلك بكثير
فاذا اخترت فاتوا البيوت من ابوابها

أخيرا : هل يمكن أن تتنازل عن بعض شروطك و بالذات الجمال و متى يمكن أن تتنازل ؟يمكن التنازل عن بعض الشروط فى حالة اذا كانت هناك ميزات اجمل يعنى مثلا هى تحفظ القران الكريم وتعمل به وترتدى النقاب وخلوقة ولكنها ليست جميلة بالقدر المطلوب
ساتنازل طبعا لان مثل هذه قليلات ان لم يكن نادرات والكمال لله وحده

فى انتظار باقى المشاركات ومشاركتك انت ايضا
وتقوم بتعدل الموضوع حتى يتسنى للاخوات الاجابة فهو كما قالوا مقصور على اختيار الزوجة
والسلام عليكم ورحمة الله

ديوان فؤاد
03-13-2009, 05:49 PM
الموضوع جميل جدا لكن بما ان السؤال موجه للرجال فقط
فلن ندلي بارائنا
ولكن لي تعليق ونصيحه
لاتسال احدا ابداااااااااااااااا هل هذه الفتاه جميله ام لا
انظر اليها بنفسك لتحدد ذلك فمقاييس الجمال مختلفه
وقد ترى امراه جميله يتفق الكل على جمالها ولا تستطيع تقبلها
وقد يحدث العكس فنصيحه من اخت يجب ان ترى من تتقدم اليها بنفسك لاتترك الحكم في هذا لاي انسان حتى ولو كان ذا قربى وقد تتنازل عن جزء من الشروط الشكليه التي وضعتها لقبول وراحه يليقها الله في قلبك عندما تراها
رزقكم الله جميعا الزوجه الصالحه

*محمد نصر*
03-13-2009, 06:51 PM
وبما ان الكل يخاف خوض غمار المقدمة
فساتكلم انا واحاول قدر المستطاع اجابة اسئلتك ان شاء الله

هههههه أضحك الله سنك حبيبي د/احمد رمضان
يالك من فارس مغوار اقتحمت الصفوف بشجاعة تحسد عليها,,,
لكني سأبرر تراجعي أيضا بأنه تقديرا وحياءا من أن أتجرأ على البدء في وجود أمثالكم
وفقك الله حبيبي والله لقد اصبت وما تنبع هذه الكلمات الا من فكر نير,,,
لكني سأظل منتظرا لأبي حفص كي اضع فكري وحتما لن اضيف الكثير عما قلته,,,

لاتسال احدا ابداااااااااااااااا هل هذه الفتاه جميله ام لا
انظر اليها بنفسك لتحدد ذلك فمقاييس الجمال مختلفه
وقد يحدث العكس فنصيحه من اخت يجب ان ترى من تتقدم اليها بنفسك لاتترك الحكم في هذا لاي انسان حتى ولو كان ذا قربى وقد تتنازل عن جزء من الشروط الشكليه التي وضعتها لقبول وراحه يليقها الله في قلبك عندما تراها
رزقكم الله جميعا الزوجه الصالحه

تماااما
بالفعل هذا عين الصواب د/ديوان
معايير الجمال تختلف تماما من بين شخص وآخر والاهم من ذلك معاييير القبول النفسي,,
وكثيرا ما يحكم الخاطب على مخطوبته بالجمال لكنه يبقى غير متقبل لجمالها,,,
ومرجع ذلك بالأساس
إلى النشأة وتجارب الحياة والايام فتخزنت صورة في العقل الا واعي للشخصية المثالية وللشخصية السيئة وعلى ايهما كانت او قريبه منها مخطوبته كان قبوله من عدمه’’
بمعنى
فرضا احب امي حبا شديدا واراها رمز العطف والحنان وملجأي دوما فتتخزن صورتها في مخيلتي
ثم عندما ذهبت لرياض الاطفال كانت معلمتي كأم لي واحببتها ايضا فتنطبع صورتها في مخيلتي
ثم عندما ذهبت للمدرسة كانت معلمتي قاسية وكرهتها
ولي عمه احبها وارتاح اليها
وخالة على النقيض
وقابلت سيده اهانتني أمام الناس
وبائعة امينه
و....... الخ
من التجارب على مر الحياة فتتشكل صورة كاملة لشكل الشخصية المثالية مخليط من وجوه هؤلاء
فإذا ما تقدمت مثلا الى فتاه ربما كانت عادية لكن قريبه في الشكل من تلك الشخصية النموذجية تجدني اعجبت بها تماما وهو ما يسمى في مجتمعنا بالحب من اول نظرة وحقيقته ومرجعه الى ما ذكرت وربما اجد بعد ذلك ان هذه ليست الشخصية التي ابحث عنها تماما او العكس
وعلى النقيض ربما اتقدم لفتاه في غاية الجمال لكن تقارب صورة المرأة السيئة في مخيلتي فتجدني انفر منها تماما وارفض وربما كانت على النقيض تماما
وهكذا موضوع الارتياح او عدمه الذي يحس به اي شخص تجاه اخر

جزاكم الله خيرا دكتورة وعذرا على التدخل في نصيحتكم لكني والله ما ضفت جديدا فقط اردت برهنة صحة الأمر وعذرا لخروجي ايضا عن سياق الموضوع,,

في حفظ الله
.
.
.
تحياتي

مصر المحروسة
03-13-2009, 07:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا يادكتور فعلا موضوع مهم وجميل
اضم صوتى لصوت الدكتورة ديوان واتفق معها تماما فى الراى فالجمال هو شيء نسبى تماما لا تتم معرفته بالسؤال انما لابد ان يحكم الانسان عليه بنفسه وهو يساوى القبول والارتياح فقد يتفق معظم الناس على ان فلانة مثلا رائعة الجمال وحينما يراها شخص ما لا يشعر بذلك بل على العكس قد يشعر بالنفور او عدم الارتياح والعكس صحيح تماما فقد يرى معظم الناس ان فلانة غير جميلة على الاطلاق وتكون فى نظر خاطبها او زوجها هى اجمل امراة فى العالم وهذا مايسمى بالقبول والتالف
واسمحوالى ان اتطفل برايى عليكم ولكنى ارى كما قال الحبيب المصطفى صلوات ربى وسلامه عليه ارى ان الدين هو مفتاح الكنز فتحت بند الالتزام والتدين سوف يجد الانسان كل ما يتمناه فلا المال ولا الجمال ولا الحسب يغنى عن الدين اما فى رايى فان التدين يغنى تماما عن وجود اي من هؤلاء فهو الشيء الوحيد بينهم الذى له الدوام بعكس الباقين
ولكن هذا لايمنع من ان يبحث الرجل عن المراة التى تسره اذا نظر او عن المراة الجميلة فهذا بالطبع من حقه لان ذلك سيساعده على العفة وغض البصر فى خارج منزله
اعتذر جدا عن الاطالة والله سبحانه هو الهادى الى سواء السبيل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

د.أحمد رمضان
03-13-2009, 09:46 PM
اتفق مع حضرتك دكتورة ديوان وقال سيد الخلق صلى الله عليه وسلم
"انظر اليها فانه احرى ان يؤدم بينكما" ولكن حينما قلت اسال
باعتبار انى ساتقدم لاخت منتقبة فلابد ان اسال قبل ان اعزم على الرؤية الشرعية
والتى هى من حقها كما هى من حقى
مداخلة طيبة بارك الله فيكم

هههههه أضحك الله سنك حبيبي د/احمد رمضان
يالك من فارس مغوار اقتحمت الصفوف بشجاعة تحسد عليها,,,
لكني سأبرر تراجعي أيضا بأنه تقديرا وحياءا من أن أتجرأ على البدء في وجود أمثالكم
وفقك الله حبيبي والله لقد اصبت وما تنبع هذه الكلمات الا من فكر نير,,,

هههههه ربنا يبارك فيك يا دكتور محمد انا حبيت اضفى نوع من المرح على الموضوع الجميل ده
وربنا يوفق الجميع لما فيه الخير فى الدنيا والاخرة ونشوف كل الشباب اللى فى كل الطب
عرسان قريبا ان شاء الله

أبوحفص السلفى
03-13-2009, 10:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بعد حمد الله و الصلاة والسلام على رسول الله و على آله و صحبه أجمعين

أما بعد

أولا جزاكم الله خيرا جميعا

حقيقة شجعتمونى و اطمئننت أن وجهة نظرى كانت صواب

جزاكم الله خيرا

و انى أخرت رأيى فقط لحين التأكد من وجود مشاركات فعالة حتى لا يكون مجرد رأيى الوحيد فتكون عديمة الفائدة

و اعذرونى أيضا عن تأخرى فى المشاركة لأنى كنت منشغلا جدا فى الأيام السابقة بزواج أختى – عقبالكم جميعا –

و أخص بالشكر أخى الفاضل د . أحمد رمضان لشجاعته على بدء الموضوع و بصراحة و بدون مجاملة كلام حضرتك موزون جدا و مفيد جدا

و بالنسبة لتوسيع المشاركة للحديث عن مواصفات زوج المستقبل فلقد فكرت فيها فعلا لكن خشيت من أمور معينة جعلتنى أتحرج من طرح هذه الفكرة لكن طالما أن الأمور مشجعة هكذا فأحسب أنه سيكون من المفيد مناقشة الأخوات لمواصفات الزوج
لأنى أولا لا أعلم فعلا ماذا يدور فى مخيلة الفتيات الملتزمات بالذات من أفكار حول الزوج و متى ترفض العريس ومتى تقبل به و...( متى ترضى بالقسمة وخلاص حتى لو لم يكن كما تريد)
و ثانيا لا أستطيع أن أحدد نقاط النقاش حول الزوج كما فعلت مع الزوجة لذا فلتتفضل احدى الأخوات بتحديد بعض النقاط الأساسية جزاكم الله خيرا

و حتى لا أرد طلبك أخى د . محمد نصر فسأبدأ باذن الله فى كتابة تصورى للموضوع فى المشاركة القادمة و جزاك الله خيرا

أبوحفص السلفى
03-13-2009, 11:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أولا لا غبار أن الدين هو أهم عامل فى الاختيار
و بصراحة فى أول أيامى حين أطلقت لحيتى بفضل الله كنت أرى أنه لا بأس من أن أتزوج فتاة مش هاقول متبرجة انما مش شرط تكون ملتزمة بالحجاب الشرعى – بمعنى آخر أى بنت من اللى بيلبسوا اللبس المعروف على الطرح المعروفة – بس مع ذلك كنت أضع فى حسبانى الاحترام يعنى – متكنش بتكلم شباب أو مستهترة أو ما شابه

و أنا ذكرت الكلام ده لأن للأسف أنا حاسس إن فيه شباب كتير سواء كان ملتزم أو بيحب الدين بيفكر بالطريقة دى

لكن بحمد الله لما الواحد بدأ يفهم معانى معينة من الالتزام – والذى لا أزعم انتسابى اليه و اسأل الله أن يجعلنى ملتزما فعلا – اتضح لى أن الموضوع مش قضية شهوة وخلاص أو أن من السهل انى أتزوج واحدة نص نص و بعد كده أحاول اخليها تلتزم و تتحجب صح و اعلمها الدين لأن كل ده بصراحة من مداخل الشيطان

المفروض إن الواحد بيتزوج عشان تكون زوجته عونا له على الطاعة حد ياخد بايده مش ياخد واحده تخليه ينام فى الخط عشان كده مهم جدا إن الزوجة تكون على مستوى معين من الالتزام سنبينه بعد قليل إن شاء الله

المواصفات الأربعة التى ذكرها النبى صلى الله عليه و سلم بصراحة لو توفرت فى امرأة واحدة تبقى حاجة شبه خيالية
لكن بصراحة الدين هو الأساس
و الجمال لابد له من قدر معين و النسب أيضا لابد ألا يقل عن مستوى معين لكن أحسب أن المال يعوض بالنسب و السيرة الحسنة للأسرة

و أحب أن أعلق على نقطة الجمال بالذات لأن عشان نكون واقعيين احنا بنشوف فى الشوارع و الشاشات و غيره حاجات الكل عارفة ومش محتاجة لتفصيل و الشهوات و الفتن فى البيت قبل الشارع فلذلك حتى يتأتى العفاف من الزواج أحسب أنه لابد من وجود قدر من الجمال يكفى الرجل لكن فى نفس الوقت بلااااااش مبالغات يعنى مش شرط تكون الزوجة يعنى ملكة جمال أو زى الفنانة فلانة أو علانة أو حتى فيها المواصفات الموجودة فى ذهن الشخص من أيام الجاهلية لابد من الاعتدال و ألا يكون الجمال عائقا أمام الشخص فى قبول الزوجة

و بالنسبة لتقييم التدين ففى رأيى أن الأخلاق أهم شىء و ده لا يعرف فى الغالب الا من خلال أشخاص قريبين من العروسة لذا لابد من التحرى عن طريق المعارف المقربين على أخلاقها يعنى مثلا هادية مرحة نرفوزة صوتها عالى و هكذا لأن كل شخص له مواصفات ممكن يمشى معاها و مواصفات تعتبر دمار لحياته

و ثانى حاجة هو معرفتها بمسئولية الزواج يعنى واجباتها تجاه البيت ... و ده مقدم عندى من تقدمها فى العلم الشرعى
و حاجة أيضا لا تنفك عنهما و هى احاطتها بمعانى الالتزام فلا تكون منتقبة وخلاص و لا فى هم للدين و لا دعوة و لو قليلة أو ما شابه
ملحوظة النقاب أمر شبه مسلم به الا لو فى مثلا عروسة لقطة جدا و هتلبسه بعد الزواج

و أما المواصفات الثقافية فكلما علا المستوى كان أفضل لكن لا بأس من التساهل فى المستوى التعليمى طالما كان فكرها راقى أو كما يقال ( مخها كبير ) و أنا آسف على استخدام اللغة العامية

و الشروط الخلقية فأولها الأدب و ألا تكون سريعة الغضب أو ذات صوت عالى و هذا على مستواى على الأقل لأن هاتين الصفتين فعلا مينفعوش معايا أبدا

و بصراحة لدى فى نفسى شروط فى الشكل أتمنى و أدعو الله أن أجدها لكن أسأل الله تعالى ألا تكون عائقا فى اختيارى و أنا أتحدث بصراحة لكن لا استطيع التصريح بها بالطبع

و طريقتى المفضلة للبحث و هذا عن تجارب رأيتها أن تكون من خلال أخوة أكبر منى سنا وعلما و لهم علاقات واسعة من خلال زوجاتهم أو اخوتهم لأن فى الغالب هم من يستطيعون ابلاغى بما أبحث عنه
و أما زواج الأسر ومعارف العائلة فلا أحبذه و كذا اختيار أى أخت عميانى دون وجود خلفية مسبقة من أناس قريبين بها لا أحبه

و أخيرا هذه الشروط يمكن التنازل عن بعضها لكن لحد معين و الجمال كذلك – كما قالت أختنا الدكتورة – تقديرى و يختلف من شخص لآخر لكن أيضا فى الغالب له حد معين صعب أن يتنازل عنه الشخص

هذه وجهة نظرى الشخصية و فى انتظار آراكم

و صلى الله و سلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله و صحبه أجمعين

dr.ha
03-13-2009, 11:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أولا لا غبار أن الدين هو أهم عامل فى الاختيار

لكن بحمد الله لما الواحد بدأ يفهم معانى معينة من الالتزام – والذى لا أزعم انتسابى اليه و اسأل الله أن يجعلنى ملتزما فعلا – اتضح لى أن الموضوع مش قضية شهوة وخلاص أو أن من السهل انى أتزوج واحدة نص نص و بعد كده أحاول اخليها تلتزم و تتحجب صح و اعلمها الدين لأن كل ده بصراحة من مداخل الشيطان

المفروض إن الواحد بيتزوج عشان تكون زوجته عونا له على الطاعة حد ياخد بايده مش ياخد واحده تخليه ينام فى الخط عشان كده مهم جدا إن الزوجة تكون على مستوى معين من الالتزام سنبينه بعد قليل إن شاء الله

و طريقتى المفضلة للبحث و هذا عن تجارب رأيتها أن تكون من خلال أخوة أكبر منى سنا وعلما و لهم علاقات واسعة من خلال زوجاتهم أو اخوتهم لأن فى الغالب هم من يستطيعون ابلاغى بما أبحث عنه
و أما زواج الأسر ومعارف العائلة فلا أحبذه و كذا اختيار أى أخت عميانى دون وجود خلفية مسبقة من أناس قريبين بها لا أحبه

و صلى الله و سلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله و صحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله
اسمحلي اني أتدخل وأعلق على نقطتين حضرتك اتفضلت وابديت رأيك فيها
بالنسبة ان حضرتك بتقول مش عايز تتجوز واحده مش ملتزمة أوي
عايزه انوه ان في ناس ممكن يكون مظهرهم الخارجي نص ونص يعني مش ملتزمين بالحجاب الشرعي كلبس بس برده مش أوفر يعني وملابس مش محترمة....بس بيكون قلبهم طاهر نفسهم حد ياخد بايديهم....صحيح بيكون حوليهم أصدقاء ياخدوا بإيدهم لو عايزين يتغيروا بس صدقني كون ان زوج يأثر على زوجته دا بيكون أكبر بكتير من أي حد
مادام أصلها طيب ، والفطرة سليمة....صدقني حضرتك ممكن تاخد بإيديها في الاول وهتلاقي ثمرة دا فيها بعد كدا وفي بيتك وفي ولادك،ودا هيتضح في فترة الخطوبة،من خلال انها بتحب تسمعك وتعمل بكلامك ودي تباشير قيمة هتلاحظها وساعتها تقرر لو تكمل ولا لأ
أنا كمان من وجهة نظري ان في ناس هتقولي في فترة الخطوبة كل حد بيحاول يظهر أحسن ما عنده .... الكلام دا ممكن يكون صح لو الخطوبة كانت سنه بس لو أكتر يعني في حدود سنتين هيتضح كل حاجة واكيد في مواقف بتبين دا
أما بالنسبة للنقطة التانية اللي كنت عايزة اعلق عليها ان حضرتك بتقول مش بتحب جواز المعارف والأسر....طيب إزاي من خلال الاخوة الكبار زي ما حضرتك بتقول عشان معلش مش فهمت وجهة نظرك دي؟؟؟؟
بعتذر للإطالة وتقبل مروري

أبوحفص السلفى
03-13-2009, 11:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أولا جزاكم الله خيرا

ثانيا بالنسبة لنقطة أن تكون الواحدة مش ملتزمة أوى أنا لى الظاهر لأنى مش هأقدر أميز بالطبع اذا كانت البنت دى بتحب الدين ولا لاء و أكيد كذلك مش هأقدر أجرب و احتمالات الفشل كتيرة انها ممكن تتعبنى بعد الزواج جدا

و كذلك الجهد اللى الواحد ممكن يبذله مع أخت محتاجة حد يساعدها ممكن الواحد يوفره فى تحسين حالته الايمانية من خلال أخت ملتزمة

أنا لا أنكر ان فى بنات كتير كده زى الانسان مابيشوف فى زمايله الغير ملتحين مثلا لكن أنا متأكد ان البنت لو لم تكن على استعداد لأن تعيش حياة الالتزام مع شخص ملتزم فهى نفسها هتتعب جدا فى بداية حياتها حتى وان تغيرت هى بعد ذلك و كذلك ستكون هناك الكثير من المشكلات فى حياة هذا الرجل

و هاضرب مثال صغير لو ان فى واحدة مش ملتزمة - بالمعنى المعروف - لكن بتحب الدين مش هاتلقيها بتتفرج على المسلسلات ساعات أو الأفلام أحيانا و ممكن متقتنعش بالنقاب مثلا ..... رغم ان دى حاجات تعتبر مسلمات عند أناس تانين و بالتالى يبقى الاختيار فى هذه الدائرة مغامرة

و بالنسبة لطريقة البحث فأنا أقصد ان يكون فيه ناس أصحابى على علم ودين متزوجين من فتيات ملتزمات و زوجانهم أو أخواتهم موجودين فى وسط يربطهم بغيرهم من فتيات أيضا على التزام ودين قريبين منهم و عارفين أخلاقهم و صفاتهم زى بالظبط المعروف بأن مثلا فيه شلة فيها كذا بنت عارفين طباع بعض و أخلاقهم فواحد سأل على بنت منهم من خلال صديقة من صديقتها كأن تكون هذه الصديقة أخته أو أخت صاحبه و هكذا فده اللى قصدته بس الفرق ان البيئة اللى بيدور فيها بيئة فى اطار الالتزام أصدقاء من خلال المسجد مثلا أو الدروس

لكن زواج الأسر اللى قصدته ان الأم مثلا تجيب عروسة من عندها أو الأب أو أسرة قريبة من العائلة لأن كل ده يقيد حرية البحث و كذلك فى الغالب الأب و الأم و الأسرة يكون لها فكر معين و شروط مختلفة عن اللى فى ذهن الانسان

أنا آسف ان كنت أطلت لكن أنا سعيد بالمناقشة و مستعد للأخذ و الرد بصدر رحب

جزاكم الله خيرا

dr.ha
03-14-2009, 09:50 AM
ثانيا بالنسبة لنقطة أن تكون الواحدة مش ملتزمة أوى أنا لى الظاهر لأنى مش هأقدر أميز بالطبع اذا كانت البنت دى بتحب الدين ولا لاء و أكيد كذلك مش هأقدر أجرب و احتمالات الفشل كتيرة انها ممكن تتعبنى بعد الزواج جدا

و كذلك الجهد اللى الواحد ممكن يبذله مع أخت محتاجة حد يساعدها ممكن الواحد يوفره فى تحسين حالته الايمانية من خلال أخت ملتزمة

أنا لا أنكر ان فى بنات كتير كده زى الانسان مابيشوف فى زمايله الغير ملتحين مثلا لكن أنا متأكد ان البنت لو لم تكن على استعداد لأن تعيش حياة الالتزام مع شخص ملتزم فهى نفسها هتتعب جدا فى بداية حياتها حتى وان تغيرت هى بعد ذلك و كذلك ستكون هناك الكثير من المشكلات فى حياة هذا الرجل

أنا آسفة معلش اني هدخل تاني مع حضرتك
أنا مش مع حضرتك في ان الواحد ليه بالظاهر
هقولك تجربة انا عشتها حقيقي السنة اللي فاتت التيرم الأول من الجامعة وربنا شاهد على كلامي وقادر يحاسبني عليه يوم القيامة.....أنا بقول كدا لإن ممكن حضرتك تقول انا ببالغ بس اللي هحكيه دا اللي حصل....
عشان ظروف كليتي في مكان غير المكان اللي عايشه فيه فأنا أجرت شقة مع بنت منقبة هيا معايا في نفس الدفعة وصحبتي بس مش أوي....يعني لما كنت في سنة أولى عجبني تدينها والتزامها بالزي الشرعي فاتمنيت نقيم معا تاني سنة وقلت هناخد بإيد بعض....المهم انبهرت لما لقيتها بتقيم الليل وتحفظ قرآن.....مع الوقت والدتها جت من السفر واعدت معانا شوية....وهنا كانت المفاجئة والدتها بتقولها انتي غبية لية مش عملتي زي ما طلبت(كان على حاجة مهمة)فقامت ردت على والدتها انا بره اللي غبية!!!!
اتصدمت ساعتها وووالدتها طبيعي احرجت ودخلت أعدت تعيط،،،،لقيتها تفتح التلفزيون وتتابع مسلسلات أجنبية على mbc4 ولما والدتها كانت تيجي تقولها حرام تقولها البنت روحي انتي على جنب كدا انتي مش فاهمه حاجة!!!!!
ومواقف تانية كتير مش عايزة استفيض في الكلام ، وكانت عندية ومتسلطة جدا لدرجة خلتني التيرم التاني مقدرش اكمل معاها.....
أصدي من هنا أقول لحضرتك:
أولا:الحكم على الظاهر غلط وبيبقى صعب وفيه ظلم لناس،انت ممكن تشوفهم وحشين وهما غير كدا خالص.
ثانيا:مش كل من التزم بالزي الشرعي ، وقام الليل وحفظ قرآن يبقى ملتزم....أنا فضلت معاها سنة ومعرفتهاش غير لما عاشرتها....حتى لو سألت عليها أكيد اهلها او معارفها مش هيقلولك دي عيوبها،والناس اللي حوليها أكيد حكموا على اللي بره برده....
أنا مش بقول اللي مش ملتزمة أوي هيا الكويسة واللي ملتزمة غير كدا أعوذ بالله....ياريت تكون وصلت لحضرتك وجهة نظري
وانا مقتنعة بالآية اللي بتقول "الطيبون للطيبات"
فيارب يجعلنا من الطيبات ويجعلكم من الطيبون ان شاء الله
وتقبل مروري وبعتذر بجد لتدخلي ويارب متكنش مدايق

ديوان فؤاد
03-14-2009, 03:48 PM
dr.haبعد اذن حضرتك لي تعليق على كلامك
نحن مامورن في ديننا بالاخذ بالظاهر وعدم التطرق للنوايا او الاعمال الباطنه فهذا الله وحده يعلمه
يعني اذا رايتم الرجل يرتاد المساجد فاشهدوا له بالصلاح
اوكما قال النبي
انا كمان كنت بفكر زي الدكتور اللي قال ان الواحد في الاول ممكن ياخد واحد متوسط الالتزام وبعدين ياخد بايده
لكن بعد كده تفيكري اتغير ليه ماخدش واحد ملتزم من الاصل ويرفعني معاه بدل مااقعد اجاهد واتعب في قلبي
والله اعلم هانجح ولا افشل والحمد لله ربنا من على بالزوج الصالح
لكن برده الحكايه دي نسبيه يعني مثلا الواحد يختار واحده ملتزمه بالثوابت والفروض
النوافل تيجي بعد كده ده ممكن يكون في كلام
لكن اي نقص في الثوابث او الفروض بيكون اصلاحه صعب
وبعدين بدل ماهيتعاونوا على القيام مثلا او اقامة النوافل لسه هايبدا وياخد بايدها علشان يقنعها بالاصل والفروض بيتهيالي صعبه شويه
وبعدين كل اناء ينضح بما فيه
يعني ماحدش يقنعني ان حد بيلبس لبس متبرج او غيره وتكون النفس صافيه وطاهره
انا هنا هاتكلم عن نفسي علشان ماحدش يزعل قبل الالتزام بالحجاب الشرعي اكيد كنت بصلي وعمل حاجات كويسه
لكن لما بقارن بين قلبي الان وقلبي قبل الالتزام بالطبع هناك فرق
كمان لما بتذكر اشياء كنت بعملها والحمد لله الذي عافانا بيقتلني الحياء والحسره على مافرطت
فبالطبع في فرق

كمان هناك مقياس ينهي النقاش في الامر ده
هو الاستخاره
نفسي اوي نحس معني الاستخاره
الاستخاره دي يعني انت لما يطرا لك امرا بتسئل حد اعلم منك وتاخد برايه
لو والدك ووالدتك مثلا هايكون علمهم اكبر منك
لكن الله سبحانه وتعالي
علمه اعم من كل البشر
فانت او انتي بتقفي بين ايديه بصدق وتساليه يارب الشخص ده مناسب ليه وهل تقبله زوج لي وهل سيعيني على طاعتك والله الخالق المطلع على القلوب قبل الظاهر يخبرك
لن تجد من هو علمه بالطبع مثل علم الله فهو من خلقك وخلق المتقدم اليك ويعلم بصلاح قلبه او لا
ويعلم هل هو مناسب لكي ام لا
فبالطبع لن تضامي بعد ان تلجاي للمولى عز وجل
والله اني ارى للان بعد مرور ثلاث سنوات بشريات من اثر استخارتي لله تثبتني على راي واني اخترت الاختيار الصحيح
ودائما افخر ان الله هو من اختار لي الزوج وهو كان مستشاري
وان مرجعي في اختياري اني عندما ساقف بين يدي الله في الاخره ويسالني لماذا هذا الزوج فساقول استشرتك يارب وانت دللتني عليه ولن اقول اخترته لماله او لان عقله اعجبني او اي سبب من هذه الاسباب فهي تاتي بعد الدين
فياريت فعلا ماحدش يقدم على خطوة الزواج دي بدون مايستيشر علام الغيوب
واسفه جدا على الاطاله
جزى الله صاحب الموضوع عنا كل خير

همســــــــــــة امل
03-14-2009, 04:01 PM
كمان هناك مقياس ينهي النقاش في الامر ده
هو الاستخاره

جوزيتمم خيرا يا دكتورة ديوان
نعمة عظيمة ربنا سبحانه وتعالى من علينا بيها
الاستشارة والثقة فى القرار من غير اى تردد
ياااااااه لو الناس تقدر قيمتها وتعمل بيها فى كل الخطوة
كفايه بس ان كلمه ندم بعدها على اى فعل مستحيله
والله انا بتخيل حياتى من غير استخارة احس ان كان ممكن اموت من القلق والتصرف فى اى شئ اذا كان صح او غلط
وان مرجعي في اختياري اني عندما ساقف بين يدي الله في الاخره ويسالني لماذا هذا الزوج فساقول استشرتك يارب وانت دللتني عليه ولن اقول اخترته لماله او لان عقله اعجبني او اي سبب من هذه الاسباب فهي تاتي بعد الدين

ربنا يكرمك على الكلام الجميل دا

د أحمد سمير
03-14-2009, 08:18 PM
السلام عليكم و رحمة الله

جزاكم الله خيرا على الموضوع

أنا رديت على السؤال ده كتيير أيام المنتدى القديم
بس اختصارا أقول
أهم حاجة تكون إنسانة صاحبة دين و يكون فيه قبول بيننا
بس كده
و بصراحة مهما الواحد اتكلم و حط شروط و كده
وقتها ده اللى بيفرق
لإن لو إنسانة صاحبة دين و فيه قبول بينكم
ممكن تتجاوز عن أى حاجة

بس كنت عايز أعلق على نقطة إن الواحد يرتبط
بواحدة غير ملتزمة
أنا ضد الموضوع ده تمامااااااا
و فيه صحابى كتير كانوا ضدى و نصحتهم
و بعدين جربوا فترة و مواضيعهم فشلت و قالولى
فعلا كان عندك حق

للأسف فيه شباب متصور إن لو واحدة متبرجة ارتبط بيها
و خلاها تسمع درسين للشيخ يعقوب هتعيط خلاص
و تقوله أنا عايزة ألتزم !!!
و ده مش حقيقى طبعا

إذا كان الإنسان ممكن يكون أخوه معاه فى نفس البيت
و بقاله سنين بيحاول معاه و مش عارف برده !!!

و بالنسبة لإنك تدعوها عشان تاخد ثواب
أقول ما انتا ترتبط بواحدة ملتزمة و تعينها على الدعوة
و بكده تاخد الثواب برده

إنما يبقه نقطة مين هيا اللى ملتزمة ؟؟
و هل هيا اللى منتقبة فقط ؟؟
دى هيا اللى ممكن يكون فيها اختلاف و تقديرات
ولادك،ودا هيتضح في فترة الخطوبة،من خلال
انها بتحب تسمعك وتعمل بكلامك
ما هوا المشكلة إن مفيش عندنا الكلام ده
الواحد هيشوفها مرتين تلاتة
و بعدين يوافق
و بعدين مش هيشوفها تانى إلا بعد العقد
كل فترة الخطوبة بتكون أجنبى عنها
و مفيش علاقة بينكم

و بعدين بصراحة حتى لو جائز مش متصور إنى هخطب
واحدة عشان أعد أقنعها لسه بالحجاب و الصلاة
و جزاكم الله خيرا
و آسف على الإطالة

dr.ha
03-14-2009, 09:00 PM
بس كنت عايز أعلق على نقطة إن الواحد يرتبط
بواحدة غير ملتزمة
أنا ضد الموضوع ده تمامااااااا
و فيه صحابى كتير كانوا ضدى و نصحتهم
و بعدين جربوا فترة و مواضيعهم فشلت و قالولى
فعلا كان عندك حق

للأسف فيه شباب متصور إن لو واحدة متبرجة ارتبط بيها
و خلاها تسمع درسين للشيخ يعقوب هتعيط خلاص
و تقوله أنا عايزة ألتزم !!!
و ده مش حقيقى طبعا

يا جماعة انتم فهمتوني غلط خالص
لا طبعا مش قصدي الواحد يرتبط بإنسانة متبرجة،أو حتى مش ملتزمة
اللي انا قصدته ان واحده مش ملتزمة بالزي الشرعي(النقاب والعبايات) زي ما بيقول الاخوة الأفاضل
دا اللي كان قصدي ووصلتني وجهة نظركم
وياريت انتم كمان يكون وجهة نظري وصلتلكم بعد ما اوضحت قصدي

ea4islam
03-14-2009, 09:15 PM
االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا آسف على المقدمة اللى مش ليها لازمة دى ثانيا أسف على الإطالة
أنا قرأت الموضوع اول ما الأخ أبو حفص السلفى كتبه جزاه الله خيرا كنت حاطط فى دماغمى انه حيبدأ بس للأسف لقيته كاتب فى الآخر أنه مش حيبدأ إلا إذا لقى مشاركين
فقلت لا خلاص مش مشارك أما نشوف واحد جرئ شوية يكتب أصل صراحة مش عارف الحكم الشرعى فى هذه المسائل ايه بالظبط وقلت مش كاتب فوجدت إن كل المشاركين بدون الإجابة عن الأسئلة أعلاه كلهم بقولوا إن الموضوع مهم جدا فقلت أضيف رأيى لعله يكون يه إفادة
وأحب أشكر د.أحمد رمضان على مشاركته اللى فتحت الباب للباقى . أما مشاركتى فى حتكون بدون أدلة من الشرع لأن الدكتور أحمد رمضان وضح فى مشاركته
اولا: تكن أخت ملتزمة أقل شئ فى لباسها ليس الايشارب ولكن حجاب أو خمار كمايسمونه النساء او إسدال مع العلم أنها لابد عليها أن تقبل النقاب أما قبل أو بعد الزواج إذا أختلف فى هذه النقطة فلا لأنى مؤيد لرأى أهل العلم
الذى يقول بفرضية النقاب لأدلة الشرع التى ليس هذا المجال لكتابتها وفى رأئى أن الخمار هو النقاب
ثانيا: أهلها لابد ان يكونو على دين ومش مشكلة إذا كانو أقل منها فى الإلتزام
بالنسبة للدرجة التدين لابد ان تكون من أهل السنة والجماعة وخاصة السلفية ليس شرطا حضور دروس العلم لانى من قرية وأعرف ما يقوم به الآباء من تضييق على ابنائهم
ليس شرطا حفظ القرآن كامل يكفى أنها تحفظ القليل ولكن محافظة على قرأة القرآن
والصلوات المفروضة وتكون حاملة هم الدين فهناك كثير شكلا ملتزمين ومش نفرق معهم أى حاجة
الصحبة الخاصة بها لها دور فى الإختيار واولا واخيرا أخلاقها هى
ممكن أتنازل عن الجمال طبعا لإختلاف وجهات النظر عن الجمال الجمال عندى جمال الأخلاق وأكثر حياءا
ويا حبذا إذا كانت على خلق وجميلة تعرف حقوق زوجها أريدها فى بيت زوجها لاتعمل ( محدش يزعل منى )
مع أنى لا أعارض ان تعمل طبيبة نسا وده لازم يكون منهم كتير ولا أمانع أن تعمل المرأة فى مدرسة بنات أو معهد فتيات ولا يكون عمل المراة إلا عند الضرورة
ثالثا : ممكن صيدلة بيطرى علوم هندسو تربية مش أقل من كده دكتورة لا ممكن طبيبة نسا وتوليد بس ما أظنش
(ولا أقلل من قيمة الطبيبات) فأقسم بالله أنهن أكثر الفتيات التزاما وحمل لهم الدين وأكثرهم فهم للواقع والحياة ويكفى أنهن أنضجهن عقلا ولكن إختلافى هو عملها لا أستطيع أن أمنعها من العمل ومواصلة دراستها فمن سيهتم بالأبناء فالأم هى أكثر من يخاف على الأبناء ولا أجد احد أكثر حرصا عليهم لاحضانات ولا خادمات فالام هى مربية الأجيال وهى الأمة بأسرها
رابعا :البحث يكون بالسؤال عن أخت ملتزمة وعن طريق الاقارب الاصحاب وهكذا وذلك لايكون الا عند العزم على الزواج وبعد الإستخارة ولابد من السؤال عنها شخصيا واسال انا حتى لايضللنى احد
لا أفضل أن تكون من الأقارب حتى أوسع دائرة المعرفة ولكن انا اعرف أن كل شئ مقدر وهو بيد الله سبحانه فلا أعرف هل ستكون من الأقارب او لا
وأخيرا لماذا ساتزوج فى نظرى انا أريد ان يكون ذرية يكون لهم دور فى الدعوة يكون من علماء الحديث اريد أن أحقق له ما تمنيته أنا ولم استطع تحقيقه لنفسى ولم يحققه لى أحد
اريد أن أعامله كما تمنيت أن يعاملنى الوالدين فعلا وبكل صدق أصبحت أحب الأطفال أكثر من اى وقت كان كنت لا أحب الاطفال إلا بعد أن يصل لسنتين على الأقل
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=21452
http://www.dorarr.ws/forum/showthread.php?t=10465
عندما تكلمت تكلمت بكل صدق ولم اكن اريد أن تحدث بكل هذه الصراحة ولكن لا أحب إلا الصدق فلهذا تحدثت بهذه الطريقة
سامحونى أخوة على الإطالة أنا أسف بصدق فأنى أحبكم جميعا فى الله .....

*محمد نصر*
03-15-2009, 12:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله

حيااكم الله إخواني

أخيرا حان دوري
اعذروني سأقول ما يجول في خاطري بكل صرااحة
ولا ادعي ابدا انني على الصواب ولا اسلم بأنني خطأ

فهذا مجرد رأي ربما اخطأت أو اصبت لكن حتى الان هذا ما هو مستقر في ذهني

ربما بالغت في بعض الاشياء
لكن صدقا هذا ما اتمناه من مواصفات زوجة المستقبل بإذن الله

ربما اكون بالغت في اشياء واعتدلت في غيرها ولم اشترط اخرى ولكن إن كانت هذه الشروط (إفتراضا فقط)توافق واحده في العالم فلم لا تكون هي
لن اطيل عليكم
أولا : ما الشروط التي تضعها في اعتبارك من الشروط الأربعة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث : " تنكح المرأة لمالها و جمالها و نسبها و دينها " أو كما قال صلى الله عليه وسلم

بالتأكيد الدين
ثم تأتي شروطي الخاصة
ولا أعني تماما بالثلاثة الباقية
الااا
سلامة المنبت فقط
ثانيا : ما هو الحد الذي تضعه لتقييم التدين عند العروسة ( مثلا حفظ القرآن ... طلب العلم ... العبادة.. و ما شابه )
العبادات المفروضة اساس وليس شرط يوضع لذا سأتغاضى عن المُسَلّمات في ردي مع التسليم بلزوم وجوده
وعنصر الدين هو الاولى ويكفي بذلك ردي

سأجمل ما اطمح اليه في كلمتين
((الورع و التقى))

التقى لا اختلاف فيها

اما الورع
بقدر يكفي طموحي وليتني اجده!!
وبالتأكيد لن ينبع الورع الا من قلب صادق احب الدين فتغلغل به
واجمل ما في الورع انك تستطيع استنتاجه بسهوله من تعاملك البسيط خلال الخطبه او من البيت نفسه

ولا اشترط وافر العلم الشرعي أو حفظ القرآن كاملا ويكفيني القدر المعقول الواجب على اي انسان

واضيف أن تكون متقبله للمزيد دون اعتراض ومن محض ارادتها وهو الاهم فلن اقبل بفعل عن اجبار وأفضل تركها على أن أجبرها بشئ لم ينبع منها وفي هذه الحالة لن تكون هي من اتمنى أبدا

ورغم ذلك
فسأكون صريحا انا لا اشترط النقاب حتى الان ابدا
وربما اخالف الكثيرين وربما اكون مخطأ ولا ادعي صوابي
لكن كما قلت سأقول رأيي بصراحة فقط
فالنقاب بغض النظر ما الرأي الصحيح من غيره هو محل اختلاف (نظريا وانا لا ادعي بصحة المخالفين او العكس وليس هذا مجالا لمناقشة الامر) حتى وان سلمنا بفرضيته هنا فربما كانت على الرأي بأن النقاب فضيلة لا فريضة فلن أرفضها لهذا السبب
ولا تناقض بين سعيي للورع وبين هذا فقد زيلت اني اسعى لورع بقدر
لكن بالتأكيد اريدها مستعده للباسه في اي وقت ومرحبه تماما بذلك

أما إن كانت منتقبه فأشترط ان تكون حقا مقتنعه بفرضيته او بفضله (أيا كان الصحيح) وليس بسبب اجبار ايضا فلا آمن سلامة دينها ان كانت لبسته لاجبار

وكما اسلفت التزام الفرائض شئ لا غبار عليه

ثالثا : هل تشترط مستوى ثقافي و تعليمي معين لا تقل عنه ( يعنى لازم تكون دكتورة أو صيدلانية أو ما شابه )
طبعا ويهمني كثيرا
لا اعترض اطلاقا ان تكون طبيبة بل ارغب بذلك وعلى الاقل تكون بإحدى كليات القمة أو من الأوائل بكلية أخرى
فدخول هذه الكليات دليل وبدرجة كبيرة على الذكاء الكافي ولا انكر ان هناك الكثيرات بكليات أخرى على درجة ذكاء متميز لكن ربما قست عليهن الظروف لكن هذا الامر عندي غير قابل لتجربه
فحقا الغباء يقتلني وبطء البديهه لن احتمله ابدا
فأريدها بقدر من الذكاء يتناسب معي وانا لا ادعي الذكاء المتميز ولكن ان كنت بدرجة من الذكاء ولو عادية فاسعى لان تكون هي ايضا على مثل هذه الدرجة او قريبه منها فهذا احرى للتفاهم وان تكون قريبه مني في التفكير والا حقا لن اطيقها ابدا

رابعا : هل عندك مواصفات معينة في ذهنك تشترط وجودها في العروسة سواء مواصفات خلقية ( من الأخلاق ) أو خلقية ( من الخلقة زى الشكل و الجمال و .. )

صدقا انا لا اشترط من الجمال الظاهري سوى ان تكون معقولة بدرجة كافية
ولي بعض الشروط في هذا الامر لكن هي بمجملها متواجده الا في القليل فليس الامر يقلقني,,,
وان كانت جميلة بدرجة اعلى فبها ونعمت ولكن لا اشترط ذلك اطلاقا

وبالنسبة الي جمال الروح ذاك هو الجمال
فمبحثي عن جمال الروح ربما يجعل الامر صعبا لكن هو بالنسبة الي شرطا لازما لا يمكن ان اتخلى عنه ...

اما بالنسبة للاخلاق فحدث ولا حرج وكلما زادت كانت هي

طبعا هناك اخلاق الزامية اهمها على الاطلاق
الحياء بدرجة متميزة جدا جدا فالحياء سحر بالنسبة الي
ثم الامانه والصدق وغيرها من الاخلاق الغير مختلف عليها
اضيف اليهم التسامح والوفاء والانسانية بما تحمله الكلمة من معاني

اما شروطي الخاصة فاراها مجحفة قليلا

الرقة
وصفاء القلب
ونقاءه
وطهر الروح ,,
اريدها طفلة بريئة لم تلوثها الايام ولم يخالط فكرها السموم,,
اريدها بفطرتها كما احلم!!,,
ويالصعوبة إذ اريدها على الرغم من ذلك بقدر من الذكاء وسرعة البديهه!!,,
اريدها حلوة الاحساس,,
اريدها شخصية تألفها الروح وترى بها ارتياحها وزادها
اريدها حنونه هادئة صافية المشاعر,,
اريدها حقا شخصية ساحرة,,,!!,,
لن اطيل فأعلم انني اسغرقت في الحلم لكن هذه الشروط بعد الدين مهمة جدا عندي وان اضطررت لتركها فسأتركها مرغما بقدر ضئيل لكن لن اتركها تماما
وعلى يقين بإذن الله اني سأجد ما احلم به
خامسا : ما هي الطريقة المفضلة للبحث عن عروسة ( يعنى صالونات و لا عائلات و لا إيه ) ؟

ايا كان اهم شئ الشخصية بغض النظر عن الطريقة
لكن افضل ان اجدها انا قدرا وليس ذلك شرطا
وايضا ليس قصدي أبدا بالتعامل لاجدها كلا على الاطلاق ولكن قدرا ولا ادري كيف ؟؟ !!
ايا كان فهذا الامر لا يهمني

اذا اجتمعت شروط الدين مع الشروط الخاصة فاليرحل الجمال فلم يعد يعنيني بشئ شريطة فقط الا تكون قبيحة المظهر أو بها من العاهات ما يعفاه المرء!!!!!؟؟
في حفظ الله
.
.
.
تحياتي

العباس
03-15-2009, 01:43 AM
موضوع قوى وجميل اوى أبو حفص قرأت اول صفحتين ولى عودة باذن الله لأشترك معك

نظرا لضيق الوقت الان

dr.blue sky
03-15-2009, 02:38 AM
امممممممم موضوع رائع كالعاده من ابو حفص لكن بما اني اصغر الناس هنا يبقي استني ف الاخر خااااالص واقول راي البسيط ف الموضوع

أبوحفص السلفى
03-15-2009, 05:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكم الله خيرا جميعا

فحقيقة استفدت من كلام الأخوة و الأخوات المشاركات

و سأضيف نقاطا قليلة لتوضيح أمورا معينة

أولا صلاة الاستخارة جزاكم الله خيرا أن نبهتمونا اليها
ففعلا الدعاء و الالحاح فيه و اللجوء الى الله تبارك وتعالى و صلاة الاستخارة عند الاقدام على الزواج أمور لا تغفل أبدا بل لها مفعول السحر فى تحديد مسار الانسان

ثانيا نقطة الزواج من فتاة مش ملتزمة

أولا أنا لا أقصد بالفتاة الغير ملتزمة التى ترتدى الخمار أو العباءة مثلا بل ان كانت ترتدى الحجاب الشرعى بصفاته المعروفة من أن يكون فضفاضا واسعا و غيرها بدون زينة أو تعطر و بغض النظر عن تغطية الوجه ( و أنا اعتقد وجوبه ) فهذه الفتاة لم تكن التى عنيتها فى كلامى بل انى ذكرت فى مشاركتى أنى من الممكن أن أقبل بفتاة غير منتقبة ان كان فيها مواصفات أخرى لا تعوض مع اشتراط ارتداءه بعد الزواج

ثانيا الفتاة التى تصنف أنها غير ملتزمة - ظاهرا - و التى عنيتها فى الكلام هى التى ترتدى البنطال أو الجيبة مع البديهات و البلوزات الضيقة و الطرح أو الايشاربات القصيرة الملونة ...... هذه الفتاة هدانا الله و اياهم هم الذين لا أتخيل ارتباط شخص ظاهره الالتزام بواحدة منهن

ثالثا لا جدال أن لنا نحن البشر الظاهر و أنه للأسف كثير ممن يحسب على الالتزام التزم ظاهره و باطنه خرب - أسأل الله تعالى أن يسترنا و ألا يفضحنا - و كثير من الملتحين و المنقبات تصدر منهم أفعال لا تصدر من غيرهم لكن العبد يستعين بالله و يأخذ بالأسباب و يسأل جيدا و يتحرى عن الفتاة وعن أخلاقها فأنا على يقين أن هناك بعض من الملتزمين - للأسف - ملتزمين على ماتفرج

و بالتالى أنا لم أجعل مقياسى للاختيار هو الظاهر فقط لكن هى خطوة ابتدائية و تبقى التفاصيل هى الأهم

و والله أنا سعيد بمشاركتكم و مناقشتكم المحترمة و لا أتضايق أبدا من أى أحد يناقشنى طالما التزمنا أسلوب الأدب فى الحوار

و جزاكم الله خيرا

Dr Ahmed
03-16-2009, 05:34 PM
جزاك الله خيرا اخي ابو حفص على الموضوع
طبعا كل المشاركات السابقة للأخوة الافاضل جميلة جدا
فجزاهم الله خيرا

واسمحولي أضيف اللينك ده

فقه الزواج للشيخ ابن عثيمين (http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_16994.shtml)

وكان في لينك لكتاب جميل جدا
عن الزواج
بس للأسف اكتشفت انه في موقع شيعي فحذفته م

salammasri
03-16-2009, 06:04 PM
اسمحولى احييكم على هذا الموضوع

واسمحولى ايضا ان اسالكم سؤالا
واتمنى لا يكون خارج السياق
وهو
كيف تعرف الفتاة ان المتقدم لها متدين حقا؟؟؟
وما هو القدر الادنى من التدين(ولا اقصد بذلك الصلاة فقط) الذى اوافق عنده لو حصل القبول؟؟؟

وجزاكم الله خيرا

أبوحفص السلفى
03-18-2009, 03:21 PM
و بالنسبة لتوسيع المشاركة للحديث عن مواصفات زوج المستقبل فلقد فكرت فيها فعلا لكن خشيت من أمور معينة جعلتنى أتحرج من طرح هذه الفكرة لكن طالما أن الأمور مشجعة هكذا فأحسب أنه سيكون من المفيد مناقشة الأخوات لمواصفات الزوج
لأنى أولا لا أعلم فعلا ماذا يدور فى مخيلة الفتيات الملتزمات بالذات من أفكار حول الزوج و متى ترفض العريس ومتى تقبل به و...( متى ترضى بالقسمة وخلاص حتى لو لم يكن كما تريد)
و ثانيا لا أستطيع أن أحدد نقاط النقاش حول الزوج كما فعلت مع الزوجة لذا فلتتفضل احدى الأخوات بتحديد بعض النقاط الأساسية جزاكم الله خيرا

بالنسبة لكيفية معرفة الفتاة لتدين الشاب و مقدار ذلك فأحسب أن من الأفضل طرح النصف الثانى من الموضوع حتى تكتمل الفائدة و أقصد بذلك مواصفات زوج المستقبل

و باذن الله لدى بعض النقاط أطرحها ان شاء الله فى المشاركة القادمة

وان كنت لازلت أرى أنه ان تقدمت احدى الأخوات و فعلت ذلك كما طلبت سابقا فسيكون أفضل و أوقع ان شاء الله و على كل فلن أضيف المشاركة الجديدة الآن وفى انتظار رأيكم

سما البحر
03-18-2009, 04:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

غالبا لا احب المشاركة في مثل هذه الموضوعات عندما تكررت كثيرا

ربما لان الاسلوب في معظم الاحيان يكون غير جاد والمناقشات أيضا
لكن ماشاء الله موضوعكم متميز جدااا تابعته منذ بدايته
ومشاركات متميزة أيضا

وبناءا على رغبتكم سأبدأ بصفات الزوج ان شاء الله

سأجيب على أسئلتكم وكأنها موجهة لفتاه

لكن سأذكر بعضها فقط دون تفصيل وسأحتفظ بالباقي لنفسي بعد إذنكم

ما الشروط التي تضعها في اعتبارك من الشروط الأربعة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث : " تنكح المرأة لمالها و جمالها و نسبها و دينها " أو كما قال صلى الله عليه وسلم

ربما نسبدله بحديث آخر

إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض
الراوي: أبو هريرة
المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح ابن ماجه -
الصفحة أو الرقم: 1614
خلاصة الدرجة: حسن

وبصفة عامة أريده افضل مني في كل شي

ما هو الحد الذي تضعه لتقييم التدين عند العروسة ( مثلا حفظ القرآن ... طلب العلم ... العبادة.. و ما شابه )أول شئ شكله الظاهري لابد ان يكون معبر بطريقة او بأخرى عن اخلاقه
يعني طريقة لبسه ،درجه التحائه ، يعني سمته
فحقا سمت الشاب يفرق كثيرااااااا
مثل الفرق بين فتاة ترتدي بنطال ومتبرجة
وفتاة ترتدي العبايا أو النقاب

ويكون على الاقل مواظب على الصلوات في المسجد وخصوصا صلاة الفجر
يحفظ القرآن " يعني اجزاء منه على الاقل ليس كاملا " لنختم كتاب الله معا بإذن الله ونحفظه لأبنائنا
حريصا على المداومة على أذكار الصباح والمسـاء

هل تشترط مستوى ثقافي و تعليمي معين لا تقل عنه ( يعنى لازم تكون دكتورة أو صيدلانية أو ما شابه نعم الافضل أن يكون طبيب

هل عندك مواصفات معينة في ذهنك تشترط وجودها في العروسة سواء مواصفات خلقية ( من الأخلاق ) أو خلقية ( من الخلقة زى الشكل و الجمال و .. )

بالطيع الرجل ليس بجماله
يعني لابد ان يكون مقبولا فقط
أو استطيع انا تقبله

ولابد ان يكون محترم ، متفاهم ، غير عصبي ،
او على الأقل يُمكن امتصاص غضبه

أي يُجيد فن التعامل

وبالتاكيد ان كان متدينا بحق
والايمان يملأ قلبه سيكون فيه كل الصفات الجميلة التي تظهر من التعامل البسيط في فترة الخطبة والعقد

طبعا لن ابحث على عريس فليأتِ بأي طريقة
بعيدا عن اي طريقة أغضب بها الله
او اخون ثقة اهلي بي
او تجعلني غير راضية عن نفسي

هل يمكن أن تتنازل عن بعض شروطك و بالذات الجمال و متى يمكن أن تتنازل

طبعا لن اتنازل عن الدين او الاخلاق في المقام الاول

وهناك شروط لم أذكرها
يعني شروط في الشخصية والتعامل
^الاحلام .... كما يقولون ^
هذه لن اتنازل عن معظمها

وإن تنازلت سأتنازل عن مهنة الطبيب فقط
ان توافرت فيه كل الشروط
يمكن ان يكون خريج اي جامعة

بشرط ان يتفهم اني طبيبة "وان شاء الله نساء فقط أيا كان التخصص أو أطفال "
ولا يأتي ليقل لي لا تعملي بعد الزواج
لان اغلب الظن ان الرجل لايتحمل ان تكون زوجته افضل منه خصوصا في المستوى التعليمي

وطبعا لو وجدت نفسي لا استطيع التوفيق بين بيتي وعملي سأنسحب من العمل بنفسي بلا شك
وكلي استعداد أن أضحي بأي شئ لأجله
حتى لو كانو أكثر من 7 سنين !!
^مع تمنياتي أيضا بألا اتعرض لهذا الخيار^

هذا ما في ذهني حاليا دون تحضير
-مع الاحتفاظ ببعض الصفات لا أقولها سوى لنفسي-

في انتظار بقية الموضوع إن شاء الله

ملاحظة : الأفضل تعديل العنوان
مواصفات زوج/زوجة المستقبل
مجرد اقتراح
لمزيد من التوضيح فقط

:wfk:

Dr_Ahmed_MuslimMan
03-18-2009, 06:32 PM
والله موضوع رائع واستفدت كتير من الافكار اللي اتذكرت

ولو اني اختلف معاكم في نقط كتير

عودة مرة تانية لما افضى ان شاء الله

أبوحفص السلفى
03-18-2009, 08:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكم الله خيرا على استجابتكم و مشاركتك دكتورة و انى كنت بالفعل حاولت وضع شروط متوافقة مع النصف الجديد من الموضوع و قد عدلت فى بعضها بناءا على بعض ما ذكرتم فى المشاركة لذا تقبلوا منى هذه النقاط و من أراد تعديلها فليفعل فالأمر هذه المرة يتعلق بالأخوات لكن يمكن اعتبارها اقتراحا لكم تعديله

و أنا لا أمانع البتة فى تغيير عنوان الموضوع فنرجو من الاشراف القيام بذلك جزاكم الله خيرا

من ذات المنطلق الذى تناولنا فيه مواصفات الزوجة المستقبلية إن شاء الله – و لازال المجال متاحا للجميع للادلاء بدلوه - قد حددت بعد النقاط للنقاش على منوال سابقتها ، لكن من أراد اضافة شيئا اليها فليضف من خلال كلامه

و هى كتالى :

(1) ما هى الشروط الرئيسية فى اختيار العريس و قبوله ؟

(2) هل يشترط الالتزام الظاهرى بالسنة ، أم يكفى أنه محب للدين ( بمعنى يصلى و محترم و معتدل – كما يسميه البعض )
و ما هى الأخلاق المرفوضة فى العريس ؟

(3) هل اذا اشترط الالتزام الظاهر بالسنة أن يصاحبها حمل هم الدين والعمل له ( كالدعوة و تعليم العلم و تعلمه وما شابه ) أم أنه ملتزم و فى حاله أفضل ؟ ( و لابد من التفريق بين يشترط و مفيش مانع )

(4) ما هو المستوى الثقافى و التعليمى المفضل و الى أى حد يمكن التنازل فى الشهادات و التعليم ؟
و هل لو أمرك بالتوقف عن العمل تقبلين ؟

(5) هل هناك مستوى مادى معين لابد ألا يقل عنه العريس و هل تقبلين بشاب مستواه ( على أده ) ؟

(6) و أخيرا هل تقبلين بالعيش فى بيت عائلة أو العيش مع أم الزوج ؟

هذه هى النقاط الأساسية و ياحبذا أن من يشارك يتكلم بصراحة و بصدق و بدون تجمل كما فعل الأخوة الأفاضل الذين شاركوا من قبل مع مراعاة الواقع بالطبع و أن أى فتاة هذه الأيام تخشى من تأخر سن زواجها مما يجعل الكثير يتنازل عن بعض أحلامه فنرجو مراعاة الواقعية فى النقاش

و جزاكم الله خيرا

*محمد نصر*
03-18-2009, 09:33 PM
عذرا هل من الإمكان إضافة سؤال مهم أيضا لكلا الجانبين
أعلم اني تأخرت كثيرا في طرحه واتمنى الانتباه اليه لو تمت الموافقه على اضافته
وهو بخصوص السن
المسألة اراها مهمه
أولا ما هو الفارق السني الذي تطمح/تطمحين اليه؟؟
وهل تقبل بمن هي اكبر قليلا أو في مثل سنك؟؟
وبالمثل هل تقبلين بشخص في مثل سنك أو يصغرك سنا بقليل؟؟
وهل بإمكانك ان تضحي/تضحيين بفكرك عن السن ان وجدت/وجتدي الشخص المناسب؟؟

ثم لو بالامكان
ثانيا هل تقبل/تقبلين الزواج قبل انتهاء الكلية؟؟وبالأحرى من شخص في مرحلة التعليم؟؟

لو وافقتم وانتبهتم له اتمنى اخذه في الحسبان

في حفظ الله
.
.
.
تحياتي

Dr Mohammad Barakat
03-18-2009, 10:21 PM
جزاكم الله خيرا عل الموضوع هو كان مفتوح زماااااااااان ولكن لا مانع من تجديده
وسأجيب عل الاسئلة إن شاء الله علي حسب تصوري وعلي ما أريده أنا
اولا الدين..أن تكون علي دين وأهلها عير دين وخلق جميل....وبالطبع حبذا لو كان النسب معها أيضا..والمال
بخصوص الجمال ..فالجمال أمر نسبي بالنسبة للبشر فلولا اختلاف الأذواق لبارت السلع
ولكن عن نفسي..أحبها أن تكون جميلة جدا..مع ما سبق أيضا

أولا حفظ القرآن ولو جزء منه...والعمل به أهم من كل شئ..

أنا عن نفسي..لا أريد أحدا في نفس مجالي..ممكن صيدلة ..ولكن الأهم تحقق الشروط السابقة.
تكون أصغر مني ما يقرب عن خمس سنوات.....وكما قلت لك أن تكون جميلة جدا في كل شئ قلبا وقالبا
أفضل أن تصغرني بما يقارب خمس سنوات..معني أصح اكون أنا اتخرجت وهي تكون لسه داخلة الكلية..ولم تقابل الفتن الفاضحة في الكلية...وعن تجارب أعرفها مع أناس أعرفهم..لاحظت أنه كلما زاد فرق السن ((ولكن ليست زيادة كبيرة)) يكون الزوج بالنسبة للزوجة أب وأخ وكل شئ فضلا عن زوج
وأيضا يكون مثل أعلي لها..ولاحظت هذا المر في زواج أختي

الدعاء(( ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرةأعين واجعلنا للمتقين إمام )) وبالطبع أن أسأل من أثق به..بس الواحد لما ينوي ويتوكل علي الله هيلاقي بنات الحلال
بخصوص صالونات انا مش فاهم معناها حقيقة..أرجوا التوضيح

اممممممممممممم
عن نفسي أهم حاجة الدين..ولكطن سأبحث عن ذات دين وجميلة جدا أيضا022":
لأننا كأطباء((باعتبار ما سيكون )) سيكون لنا احتكاك بمرضي كثير وبالناس ...فالأفضل أن نلغي أي مدخل للشيطان..ودي شطارتها برده:doct:

ممكن طلب من كل من يقرأ الموضوع
أن يدعوا بالعفة لشباب المسلمين دائما..فيرد الملك ولك مثلهم (( بكل شاب مسلم )) وربنا هييسر الحلال إن شاء الله
وعليكم بالدعاء دائما بالعفة لبنات المسلمين وأن يرزقهن الله الزوج الصالح

همســــــــــــة امل
03-18-2009, 11:00 PM
اخيراااااااااا الموضوع اتفتح للبنات
جزاكم الله خيرا على الاساسيات
اجاوب باى
(1) ما هى الشروط الرئيسية فى اختيار العريس و قبوله
زى ما قالت دكتورة سما حديث الرسول عليه الصلاة والسلام
صدق الرسول الكريم

(2) هل يشترط الالتزام الظاهرى بالسنة ، أم يكفى أنه محب للدين ( بمعنى يصلى و محترم و معتدل – كما يسميه البعض )

لا انا مش بشترطها يكفينى الالتزام والحب للدين بس ابقى واثقة من دا
لازم تكون كل صلوااااااااته فى المسجد (شرط اساااااااااااسى)
ويكون بيحفظ فى القران مش شرط كله بس على الاقل عنده استعداد يكمل
ويكون بيحب البحث والعلم فى الدين
واكيد مظهره يدل على شخصيته
فى اشياء كتير مستحيل قبولها تحت مسمى المووووضة

الكذب ثم الكذب ثم الكذب
وبعدها العصبية لانى عصبيه مش هينفع اتنين فى بيت واحد كدا
وفى اخلاق اخرى مهمه ومرفوضة زى البخل والانانية وضعف الشخصية

(4) ما هو المستوى الثقافى و التعليمى المفضل و الى أى حد يمكن التنازل فى الشهادات و التعليم ؟
strict medical
باذن الله
احب يكون نفس مجالى
عشان يكون مستمتع بكلامى وحبى لشغلى
انا اخويا فى هندسة ولما بيكلمنى بلاقينى مش بستجيب معاه
ومش عايزة دا يحصل
والحقيقة لا مجال للتنازل حاليا

من البدايه هو عارف انى طبيبه وبشتغل
وهشترط عليه ان شاء الله كدا
لكن لو اولادى محتاجين هتوقف فورا من غير امر منه
لان دا جهادى الرئيسى اللى عليه الجنة
(5) هل هناك مستوى مادى معين لابد ألا يقل عنه العريس و هل تقبلين بشاب مستواه ( على أده ) ؟

يكون نفس مستوايا
او معتدل يعنى
وفى الاول وفى الاخر المستوى المادى دا اخر شئ
مش مهم مستواه ايه المهم مش بخيل

لاا ااااااا
بكل صراحة لااااااااا
ليس تحملى
ليس كره لذلك ولكنه محتاج مجهود فوق طاقتى فى البيت
وارضاء والدته لانها فى مكان والدتى
وانا اكيد هكون باعمل خارج البيت ايضا
فى شئ كمان والدتى اكيد عندها الاستعداد لقبول اى شئ منى
وزوجى اكيد كمان هيكون كدا
لكن والدته مش هيكون احساسها بيا مهما كانت بتحبنى نفس احساسهم
وبالتالى ممكن نختلف
لكن بالتاكيدهزورها كتير معاه وهتمتلك نفس مكانة والدتى
وهتعتبر ارضائى ليها كأنه ارضاء لامى

أولا ما هو الفارق السني الذي تطمحين اليه؟؟

مش كتيير قوى
ممكن لحد 5 او6 سنوات

وبالمثل هل تقبلين بشخص يصغرك سنا بقليل؟؟
والله مش عارفة
لم افكر فيه سابقاااااااااا

ثانيا هل تقبل/تقبلين الزواج قبل انتهاء الكلية؟؟وبالأحرى من شخص في مرحلة التعليم؟؟
لااااااااا
لن اقبل زواجى قبل انتهاء الكلية ابداااااا
وشخص فى مرحلة التعليم اكييييييد لا
مين هيصرف على البيت؟؟؟؟؟؟؟ والده
مستحييييل قبولها

فى حاجة مهمه عندى
من اهم الاشياء عندى عائلته لابد وان تكون عائله محترمة متدينه مثقفة
لان دا منشأه
ويا حبذا لو كانوا ناس معروفين لعائلتى
اقصد بالعائله الاب والام فقط ولا اشترط باقى العائله
عائلة الانسان ليس له يد فى اختيارها

أن يدعوا بالعفة لشباب المسلمين دائما..فيرد الملك ولك مثلهم (( بكل شاب مسلم )) وربنا هييسر الحلال إن شاء الله

اللهم عف شباب وبنات المسلمين
واحفظهم وارزقهم الحلال دائمااااا

أبوحفص السلفى
03-18-2009, 11:43 PM
عذرا هل من الإمكان إضافة سؤال مهم أيضا لكلا الجانبين
أعلم اني تأخرت كثيرا في طرحه واتمنى الانتباه اليه لو تمت الموافقه على اضافته
وهو بخصوص السن
المسألة اراها مهمه
وبالمثل هل تقبلين بشخص يصغرك سنا بقليل؟؟

ثم لو بالامكان

لو وافقتم وانتبهتم له اتمنى اخذه في الحسبان

في حفظ الله
.
.
.
تحياتي
أنا عن نفسى ربما أقبل بمن فى سنى أو الفارق لا يتجاوز أشهر قليلة لكن المشكلة فعلا فى موافقة أسرتى على ذلك فكثير من الناس تعتبر ذلك عيبا فى حق الولد

و أما الزواج أثناء التعليم فبالنسبة للفتاة فأنا أحسب أن التعليم يجب ألا يحول دون اتمام حياة الفتاة فالتعليم فرع على أصل حياتها و كذلك أخاف أن من ترفض العرسان من أجل دراستها كثيرا ما تقل نسب زواجها بعد التخرج لكبر سنها نسبيا فكثير من الرجال يحبون صغيرة السن

و أما بالنسبة للولد فهى نقطة شائكة للغاية و لها عدة أوجه
فمن ناحية أحسب أن عفاف الشاب و التخلص من مشكلة الشهوة مما يساعده على العبادة بصورها أهم بكثير من نظرة الناس و كلامهم

ومن ناحية أخرى هى لا شك تقدح فى صورته أما نفسه و أمام زوجته بسبب تقاليدنا

لكن مرد الأمر والله أعلم الى شخصية الزوجة فانها ان قبلت بذلك ولم تر بأسا أن يبقى فترة ينفق عليها من نفقات والده عليه فليس هناك مشكلة عندها و قد رأيت حالات من هذا و الحمد لله الزواج ناجح

ملحوظة بسيطة اذا أردنا أن نمشى على عرفنا فى مصر و اعتبرنا نظرة المجتمع فطالب طب بالذات لن يفكر فى الزواج الا على مشارف الثلاثين لأنه ببساطة هيخلص و هو عنده كام سنة وبعدين يدخل الجيش و بعدين يحاول يبنى نفسه بنفسه بمرتب الحكومة لحد ربنا مايفرجها عليه و يحضر و يفتح عيادة ساعتها يفكر هيفرش الشقة منين و يجيب شبكة منين و مين اللى هترضى بمستواه ده

ياريت تكون الفكرة وصلت

و جزاكم الله خيرا

dr.ha
03-19-2009, 02:10 AM

نفس ما تفضل الاخوات وقالوا
وهكمل واقول برده:

الشروط الأساسية من وجهة نظري وان كانت تشمل الصواب أو الخطأ:

يكون راجل بمعنى الكلمة وكل ما تحمله من معنى
أي يعرف حق الله أولا حق المعرفة
أن تكون أخلاقه مثالية مه أهله وبالأخص والديه قبل أن تكون مع المحيط الخارجي
أن يكون مسئول تجاه دينه أولا ومن ثم عمله وأهله وتجاه البيت الذي ينوي أن يؤسسه
أن لا يكون بخيـــــــل.....بجد بكره الصفة دي جدا جدا
فقد قال تعالى (ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون)

أن يكون صادق معي ومعه نفسه من قبلي
فكم اتمنى أن يَصدُقَ القول معي كما لو أني ذاتــــه....وحينها ان أخطأ حقا سأغفر له
لا يشترط أبدا أن يكون جميلا ولكن....القبـــــول فإذا نَظَرتُ إليه سرني
أن يكون حنون وطيب .....وأبدا ليس سريع الغضب فأنا أكره هذه الصفة

مش عارفه حضرتك تقصد إيه من حيث الالتزام الظاهري....هل تقصد إطلاق اللحية ولبس الدشاديش؟؟
أرجو توضحة هذه النقطة....
على كلٍ،ان قصدتَ ما قلتُ سابقا فيكفيني أنه محب للدين(ولكن لا يمنع ان كان ملتزم ظاهريا أيضا) ولكن أن يلتزم بجميع الصلاوات في المسجد،وان يكون حافظا للقرآن وليس يشترط حفظه كاملا ولكن
تكون لديه الرغبة في أن نكمله سويا،وأن يعمل بما جاء فيهوليس فقط الحفظ دون العمل كما قال تعالى:"يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون،كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون"
وكذلك كم أتمنى أن يلتزم بالسنن ويعمل بها
ومن الأخلاق المرفوضة:
1.الكذب
2.البخل
3.التدخين
4.وأبدا لا يكون ممن يستمتعون بسماع الأغاني ومثل هذه الأشياء

5.أن يَأمُر وينهي دون أن يفتح باب الحوار(أنا مستعده أسمع كلامه في كل حاجة -في غير معصية الله طبعا- بس يسمع رأيي برده حتى لو مش هيعمل بيه)

6.النميمة وكثرة الكلام (من الصفات اللي بكرها فعلا ولا يمكن أقبل بشخص ممكن يكون فيه الصفتين دول حتى لو مثالي في كل حاجه)
7.أن يغدر بي ويتزوج بأخرى.....

(3) هل اذا اشترط الالتزام الظاهر بالسنة أن يصاحبها حمل هم الدين والعمل له ( كالدعوة و تعليم العلم و تعلمه وما شابه ) أم أنه ملتزم و فى حاله أفضل ؟ ( و لابد من التفريق بين يشترط و مفيش مانع )

يشترط أن يحمل هم الدين بل ويسعى للعمل له ، لما سيكون لذلك الأثر البالغ على بيتنا والأولاد ان شاء الله
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته"
وبكدا هناخد بإيد بعض ان شاء الله ويكون زواجنا هادف ونكون وهبنا لربنا ذرية صالحة تحمل دينه وتسعى لنشره أيضا.....
بصراحة مبحبش السلبية والاعتماد على الآخرين

أن يكون دكتور ان شاء الله (عشان يفهمني وأحس انه حاسس بيا لما أتكلم معاه)
ممكن أتنازل لحد أي كلية من كليات القمة -مع احترامي للجميع-
لو أمرني بالتوقف عن العمل:
بصراحة أنا نفسي أشتغل دكتورة أطفال أتمنى انه يقدر دا.....
وفي خلال الأشهر الأولى قبل أن يرزقنا الله ان شاء الله بمولود سأعمل طبعا بئذنه ولو لفترة مؤقته
وسأريه بئذن الله أني لن أشعره بأي إهمال كما لو كنت في البيت وسأكون بجانبه متى احتاج إلي،وسأحرص أن أكون في المنزل متى شاء ان يعود هو من عمله
وفي حين رزقنا الله بمولود سأُكرس حياتي له وللمولود حتى لا أقصر معهم ولا يحاسبني الله
أما إذا أصر على عدم عملي فسأتنازل لأن حينها انا من اخترته أي أن هذا الرجل طالما حلمت بمواصفاته تلك فذلك يرضيني ولن يكون تركي لعملي كُرهَا وبعدم رضى

الفكرة دي خالص لا تعنيني.....بالعكس هحب ارتبط بإنسان حتى لو مستواه قليل أوي ودا عشان هنبني بيتنا وهنكافح سوا....
وساعتها هوا هيقدر اني في يوم كنت جنبه وانا هقدر انه صبر عشان نعمل بيتنا دا .....وبالتالي مش بسهولة ممكن نفرط فيه ولا أي فتنه ممكن تهدمه.

بصراحة في الأول لما كنت بفكر في الموضوع كنت بخاف وخصوصا اني هادية ولو حد وجهلي كلمة ممكن أعيط
يعني معنديش فن النقاش مع الناس الكبيرة وخصوصا لو الأم حاسة ان البنت اللي اتجوزت ابنها دي خدت ابنها منها وعصبية
واللي كان بيخوفني ان ممكن البيت يخرب بسبب أم الزوج،
لكن دلوقتي فكري اتغير ....قلت أولا هيا بمثابة أمي وزي ما بحب أي حد يعامل والدتي هعاملها وهكون حنينه عليها وان شاء الله على اد ما هقدر عقلي يكون كبير
ومش هقف على كل كلمة بتقولها....ومش هشتكي لزوجي كتير منها عشان ميعملش مشاكل مع امه والموضوع يتعقد وتكرهني والبيت بقى يخرب.
ثانيا:هوصي زوجي ان شاء الله وهخليه حريص على زيارتها باستمرار وان لم يكن هو فأنا
وانا شايفه اللي ملوش خير في أهله ملوش خير في حد عشان كدا معنديش مانع أبدا مادام برده انا اخترته هوا

هل تقبلين بشخص في مثل سنك أو يصغرك سنا بقليل؟؟

بصراحة أتمنى اني أرتبط بإنسان أكبر مني ب سنتين أو ثلاثة
الحد الأقصى:6 سنين
الحد الأدنى:سنة واحدة
وبصراحة مفكرتش ابدا ان يكون عندي استعداد في الزواج بشخص أصغر مني اطلاقا

هل تقبلين الزواج قبل انتهاء الكلية؟؟وبالأحرى من شخص في مرحلة التعليم؟؟

بصراحة:لا اتمنى ذلك.....فلا أحب أن ارتبط بشخص ووالده هو من يصرف عليه
أما في حال ان شاءت الظروف ذلك فسؤافق
أما ان كان الأمر ليس بضروريا فبإمكاني أن أنتظره ولو تطلب ذلك زمانا حتى أكون مع الشخص الذي طالما حلمتُ به كرجل،....وذلك لأني لا أريد أن يتحكم به أحد
ويقول له يوما:أنا صرفت عليك انت ومراتك!!!!

بصراحة دي شروط أساسية أتمناها في من أريده كزوج لي صدقا
ولا أتخيل أني أستطيع أن أتنازل عن إحداها
فهم لي بمثابة الماء للحياة

ديوان فؤاد
03-19-2009, 03:26 AM
الاول عايزه اعلق على حاجه
اولا مسئلة الجمال اللي الكل بيبني عليها بعض الاختيار
ياجماعه الانسان بيتعود على شكل شريك حياته واللي بيكون شايفه بعد كده بيكون الجوهر منعكس على الشكل فيجمله او يقبحه اوقات مثلا اتنين صحاب بتكون احداهم اجمل من الاخرى لكن كل واحده شايفه صاحبتها جميله جدا لانها شايفه الجوهر مش المظهر الخارجي
بالطبع مطلوب قدر منه على الاقل القبول
وبالنسبه لنقطه ان الطبيب بيتعامل مع نساء كتير فنسد المدخل ده
لا بالطبع مش ده الحل
الحل غض البصر وملا القلب بحب الله وحب الزوجه فمايكونش في مكان اصلا لحد تاني جميله ولا لا
وبعدين اكيد كل واحده جميله في اجمل منها ساعتها الطبيب يعمل ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟

بالنسبه لحكاية السن انا من اصحاب ترجيح ان زوج يكون اكبر من الزوجه
والحمد لله الشرط ده متحقق بالنسبه لي
بالنسبه للزواج في الدراسه
في الاول كنت رافضاه لاني كنت خايفاه من التقصير سواء في البيت او في الدراسه
لكن بعد كده وافقت وقلت الواحد لو اخلص النيه لله ربنا هايسر له ويبارك له في الوقت
اما مساله ان الزوج يكون بيدرس دي بقى صعبه
يعني هو معظم الناس اباءهم بتساعدهم في الجهاز والشقه وتكاليف الزواج
لكن مش لدرجة مصروف البيت بيتهيالي دي صعبه شويه وانا شخصيا ارفضها بشده
لازم احس ان زوجي بيصرف عليه من ماله الخاص

حكاية بيت العائله
لا كل ماالواحد كان بعيد كل ماكان افضل واقل في المشاكل فالطباع البشريه مختلفه واكيد هايكون في اختلاف
فالبعد اسلم حل للبقاء على الود والمحبه
ويكون في تزاور باستمرار وانا باكد على النقطه دي ان من اهم الاسباب لاستمرار الحب بين الزوجين بر اهله
لكن لو واحد مثلا عنده شقه في بيت اهله ومش معاه يجيب غيرها بيتهيالي ساعتها الزوجه هاتضطر تقبل ومش هايكون في مجال للرفض
لو هو انسان مايترفضش لدينه وخلقه

حكاية العمل او التوقف لازم يكون في اتفاق من اول يوم من يوم الرؤيه علشان مايكونش في اختلاف بعدها
ودي تتوقف على الاتنين يعني لو هي معندهاش مانع خلاص ايه المشكله
وبعدين ماظنش في واحد متقدم لطبيبه يكون عايزاها تقعد في البيت صعبه اوي دي
مع اتفاقي مع كل اللي قال طبعا ان البنت من نفسها لو حست بتاثير الشغل الكبير على البيت لازم تتنازل عن العمل
لكن برده لازم الزوج يتعاون شويه
المستوى المادي
لو هايقدر يجيب شقه ويفرشها خلاص يبقى كده مناسب وبيشتغل له دخل ثابت قل او كثر
لكن لو مش هايجيب شقه او فرش هايتجوز فين ؟؟؟؟؟

المستوى الثقافي مافكرتش فيه قبل كده يعني كنت بقول يكون معاه شهاده جامعيه وخلاص
وبيتهيالي النقطه دي بيحكمها الظروف يعني لو واحده اتقدملها انسان متدين ومناسب لكنه مش دكتور اكيد نسبة الرفض هاتكون قليله
انا زوجي مش طبيب لكنه مهندس وشايفه ان مافيهاش فرق خالص ومافكرتش فيها ساعة ماتقدم

المواصفات الشخصيه اجلتها للاخر لانها تعتبر من الاشياء اللي تحققت خلاص
يعني كانت شروطي
انه يكون بيحافظ على الصلاه في المسجد وطبعا بالاخص الفجر
بعدها على طول بره بوالديه دي كانت نقطه حطالها قدر كبير جدا من شروطي
لاني قبل الالتزام لم اكن باره بابي وامي كما ينبغي فكنت اخشى اولادي مايكونوش بارين
فكنت عايزه زوج بار باهله ليبرني اولادي
وكمان اللي بيعرف حقوق اهله اكيد بيعرف حقوق زوجته

حفظ القرءان لم اشترطه اشترطت القراءه والمحافظه على الورد والاذكار
لان ليس للجميع القدره على الحفظ وان كان علينا المداومه على المحاوله وحفظ مانستطيعه

اشترطت بالرغم من تحقق كل الشروط التحدث اليه شخصيا لان كل المواصفات دي لاتبين مدى حسن الاخلاق واللين من عدمه وهذا يتضح بالحديث فقط

الاخلاق المرفوضه
اكيد طبعا الكذب

والبخل
والتزمت في الراي
احنا ممكن نتناقش ويكون مرجعنا في الاخر الكتاب والسنه
لكن برده بقول بعد التناقش والتشاور لو رايه مش مخالف لدين حتى لو مش عاجبني لازم رايه هو اللي يمشي فطاعة الزوج واجبه مادام مش في معصيه

الهم ارزق كل شباب المسلمين الزوجه الصالحه
وارزق كل بنات المسلمين زوجا صالحا
وارزقنا جميعا العفه وحسن الخلق وصلاح القلب

د.أحمد رمضان
03-19-2009, 04:17 AM
ماشاء الله فكر نير من الاخوة والاخوات

نتمنى ان يتحول الى واقع باذن الله

نسال الله ان يمن ع الجميع بالزواج اليسير الطيب ات شاء الله

د. أحمد صالح
03-19-2009, 07:10 AM

حان دوري لأن أرد ... مع اعتقادي أن ردي لن يضيف شيئا

فقد تفضلتم جميعا - أخوة وأخوات - بالرد واعتقد أن ردودكم شملت أكثر جوانب الموضوع .

------------------------------------------------------------

ولكن لي تعليق بسيط ...

بخصوص كيفية معرفة تدين الشاب أو الفتاة ؟

بداية .. لابد أن يكون الشاب أو الفتاة متدينا ... وإلا كيف سيحكم على من أمامه ؟!!

ثانيا .. أعتقد أن تقدير التدين يرتبط بعدة أشياء :

1- المظهر الخارجي .... فشاب ملتحي مقصر لثيابه أو أخت محجبة .. أدعى للتدين من غيرهما .

2 - أسلوب كلامه وطريقة حواره .. فمثلا شخص يدعي التدين ثم يتكلم بكلام مخالف للعقيدة ، أو لا يسكت عند سماع القران وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .. كيف يكون متدينا ؟!!

3 - ثقافته الدينية .. من خلال الأسئلة المباشرة أو الغير مباشرة .. كأن يقول الشاب لخطيبته ( ما رأيك أنه إذا قدر الله وتزوجنا .. أن لا يزيد عدد أولادنا عن 2 مثلا ) وما إلى ذلك من الأشياء التي تبرز لك حقيقة من أمامك .

4 - الاختبار .. بمعنى أن يشترط أحدهما على الاخر شرطا فيه بعض التعنت ( ولكن يكون الشرط موافقا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم ) .. ثم ينظر في حال الآخر وما سيحدث منه .

------------------------------------------------------------

و جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الطيب

وأرجو أن أكون قد أفدتكم ولو بالقليل

دمتم بكل خير

سما البحر
03-19-2009, 10:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أولا ما هو الفارق السني الذي تطمح/تطمحين اليه؟؟الافضل ان يكون اكبر من أربعة لخمسة أعوام
لانه كما ذكر احد الاخوة
سيكون أب وصديق وزوج واخ وقدوة
ان كان اصغر لن تتوافر كل الصفات
وبالعكس لما تكون الزوجة اصغر منه
يمكن ان تكون زوجة وام وصديقة واخت ووو
وطبعا ان توافرت فيه كل الشروط وكان نفس عمري فلا مانع
لأني أشعر ان لدي القدرة على احتوائه أيا كان عمره أو طبعه

وبالمثل هل تقبلين بشخص في مثل سنك أو يصغرك سنا بقليل؟؟ربما ن وُضعت في الموقف وتوافرت فيه كل الشروط وفي مثل سني اوافق اما لو اصغر مني فلااااااا

وهل بإمكانك ان تضحي/تضحيين بفكرك عن السن ان وجدت/وجتدي الشخص المناسب؟؟ كما ذكرت ان كان في مثل سني وبه كل الشروط ربما اوافق
اما اصغر مني
فاعتقد مستحيل

ثانيا هل تقبل/تقبلين الزواج قبل انتهاء الكلية؟؟وبالأحرى من شخص في مرحلة التعليم؟؟هل تقصد زواج زواج يعني
أم خطبة وعقد فقط ؟
ان كان خطبة وعقد فاعتقد مفيش مشاكل ان وافق اهلي
أما الزواج " البناء يعني "
طبعا مينفعش يكون هو مازال يدرس خصوصا الطب
أما انا فالافضل ان اكون انتهيت من السنة السادسة على الاقل
وعموما سيكون ان شاء الله الفارق العمري كبير الى حد ما
فحيكون انهى دراسته بالتأكيد

اه طبعا الالتزام بالسنة
لانه ممكن يكون محترم وبيسمع اغاني
محترم وبيشرب سجائر
محترم وبيدخل سينما
حقا اعرف كثير من اقاربي محترمين جداااا ورجال بمعنى الكلمة
لكن ان تقدم احد منهم لن اوافق

هل اذا اشترط الالتزام الظاهر بالسنة أن يصاحبها حمل هم الدين والعمل له ( كالدعوة و تعليم العلم و تعلمه وما شابه ) أم أنه ملتزم و فى حاله أفضل ؟ ( و لابد من التفريق بين يشترط و مفيش مانع )يا حبذ ا و كان يحمل هم الدين
لنشارك انا وهو ولو بالقليل في الدعوة
ستكون هذه احد النقاط الاساسية التي نتحدث فيها بإذن الله
خصوصا اني الآن في بدايــة الهداية كما يُقال
وحقا ادركت الفارق بين من يعيش يصوم ويصلي ووو وفي نفس الوقت يشاهد الافلام ويسمع الاغاني ولا يعرف عن الاسلام سوى الصيام والصلاة
حقا اتمنى ان نحمل هم ديننا معـــا
لننجب ابناءا افضل منا نحن الاثنين

اعتقد هذا الامر سنتفق عليه منذ البداية قبل الخطبة حتى
لو قالها لي قبل الخطبة لن اوافق

لو جاء بعد الزواج لاي ظروف وقال توقفي واقنعني بالسبب
أعتقد سأرضية و أتوقف لاجله

صحيح اني قضيت في الجامعة 7 سنوات
لكني ساقضي معه بقية العمر ان شاء الرحمن

يعني مستوى متوسط عادي في مثل المستوى الذي اعيش به مع اهلي ليس اقل
لاني لن أستطيع التأقلم

/(6) و أخيرا هل تقبلين بالعيش فى بيت عائلة أو العيش مع أم الزوج ؟
لا بالطبع لا
حتى ولو كان اهله كويسين جدااا واحبهم جداااااا
فلن اشعر بحرية او خصوصية
التى اطمح ان اصل اليها عندما اتزوج

جزاكم الله خيرا جميعــاً

الهم ارزق كل شباب المسلمين الزوجه الصالحه
وارزق كل بنات المسلمين زوجا صالحا
وارزقنا جميعا العفه وحسن الخلق وصلاح القلب اللهم آميييين

Dr Mohammad Barakat
03-19-2009, 11:05 AM
وبالنسبه لنقطه ان الطبيب بيتعامل مع نساء كتير فنسد المدخل ده
لا بالطبع مش ده الحل
الحل غض البصر وملا القلب بحب الله وحب الزوجه فمايكونش في مكان اصلا لحد تاني جميله ولا لا

جزاكم الله خيرا
بالنسبة لموضوع الجمال فأعتقد إنه من الأول من ساعة التقدم للخطبة ورؤية العروس..فكان رسول الله يأمرنا بالنظر إليها فإنه أحري ان يؤدم بيننا وأن نبحث عن شئ يجذبنا إليها
وهذا هو ما أقصده
بالنسبة للاحتكاك في مجال العمل..غض البصر بالطبع واجب علينا جميعا والحمد لله يوفقنا الله سبحانه وتعالي لذلك
ولكن ما أقصده أكثر هناك اوقات ستضطر فيها للنظر بجواز من الشرع لحالات الكشف الاكلينيكي
وأيضا نظرات الفجأة
((أعتبره من داخلي شرط أساسي لا أدري لماذا ))
مش عارف هو هيكون رد غريب شوية
بس أنا عن نفسي..طالما رضيت بها زوجة....يكفيني هذا..ن كان هناك اجمل منها..فهي الأجمل في عيني
نسأل الله الثبات

dr.ha
03-19-2009, 11:39 AM
أستئذن الأخ الفاضل
أبو حفص السلفي

أَود أن أطرَحَ سؤال مهم ربما من وجهة نظري أنا
وأريد أن أرى آراؤكم إن تَفَضلت وقَبِلْتَ طرحه
وهو
إذا كانت الفتاة ذات مستوى مادي أعلى من الرجل
وقد رأى أنها الفتاة التي حلم بها
ولكن تلك النقطة هل ستقف حاجزا بينهما
أي هل سينسحب عما عزم عليه خشية أنه لن يستطيع أن يعيشها في نفس المستوى التي اعتادت عليه....وبالتالي يرى أنه سيظلمها معه
فيرى أن هناك من هو أحق بها منه
وأيضا سيخشى أن يَشُق عليه والدها ويطالبه بما ليس بمقدرته فينسحب بهدوء.....
وهناك فئة أخرى وهي أن أهل العريس هم من لايرضون بذلك خوفا على ابنهم في اعتقاد أن الفتاة ستحمله مالايطيق حمله من نفقات ومتطلبات....وتقول الأسرة:خد واحدة على قدك مقدرة وضعك أحسن فلا تظلمها ولا تظلمك!!!!
فهل دا ممكن يكون حاجز فعلا ولا إيه؟؟!!
(فعلا السؤال دا مهم جدا وبصراحة دا واقع بجد حصل وبيحصل مع ناس كتير....)

dr_sara86
03-19-2009, 12:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
في البدايه بحب اشكركم علموضوع الجميل ده واللي بيمس اهم جانب من جوانب حياتنا وهو الحياه المستقبليه مع النصف الاخر لنا
من غير نقاش الدين والاخلاق يغنوا عن اي حاجه تانيه في الدنيا مع الراحه النفسيه والقبول المبدئي للشكل وده بيتحس بالراحه النفسيه عند رؤيته والتحدث معه مش شرط شكله يكون جميل (وسيم بس كفايه )لان الراجل مش بشكله خالص الراجل برجولته بس بمعني كلمه الرجوله(الاحساس بالامان معاه)وده اهم احساس البنت بتدور عليه مع شريك حياتها
في شرط اساسي ومهم جدا بالنسبالي وهو الذكاء اتنمي انه يكون ذكي جدااااااااااا عشان اعرف اتعامل معاه

لامش شرط خالص الالتزام اظاهري بالسنه كفايه اوي انه يكون عارف ربنا وبيلتزم باوامره وبيتجنب نواهيه(واذا اردتي عليا فكوني فاطمه)
اول حاجه اطلاق البصر(يعني تكون عينه زايغه زي مبيقولوا)ده اكتر خلق مرفوض فيه انه ميلتزمش بغض البصر
تاني خلق مرفوض فيه هو التدخين
ثالت خلق وده حاجه مرفوضه بكل المقاييش هو البخل ودي اكتر حاجه بتكرهها البنت في خطيبها او زوجها(اعوذ بالله من دي صفه)
اخلاق تانيه غير مقبوله وهي النفاق والكذب وعدم احترام المواعيد وانه يشجع مراته علي اللبس الضيق ودي موجوده في بعض الشباب ووجهه نظرهم في كده انهم بيحبوا يتباهوا بزوجاتهم وهيا ماشيه جمبهم وتتعاكس قدامهم(بس مش كل الشباب طبعا)
فيها ايه لما يكون ملتزم وفي حاله وفي نفس الوقت مهتم بامرالمسلمين(من لم يهتم بامر المسلمين فليس منهم)ومعني انه يهتم بامرهم مش شرط يكون له نشاط جامد اوي علاقل التصدق علي الفقراء والدعاء واي عمل يقدر عليه مفيش مانع طبعا بس مارفضهوش عشان ملوش نشاط ملحوظ يعني اهم حاجه علاقته بربه وباهله وصحابه(يكون محبوب اجتماعيا يعني)
اتمني من الله ان يكون مستوي تعليمه عالي زيي او اي كليه قمه تانيه وفي الاول والاخر هو نصيب اين كان مستواه بس الخيره فيما اختاره الله ويعالم يكون الخير في واحد شهادته متوسطه بس مقبول عن شخص اخرفي مستوي تعليمي.بس كرئي شخصي يارب ان شاء الله يكون دكتور يااااااااااااااااااااارب
انا رفضت الموضوع ده لما تقدملي شخص وطلب مني كده.لكن بعد الزواج حيبقي الجزء الاكبر للبيت والاولاد بجانب العمل بس متهيئلي لازم يكون في شغل اساسي مش شرط طول اليوم بس ممارسه الطب علاقل 4 سعات في اليوم كفايه اوي
لاوالله المشتوي المادي مش حيفرق خالص(الفلوس بتروح وبتيجي)ولو علي اده نساعد بعض مفيش مانع خالص.مهو مش معقول يكون دكتور ومشتواه علي اده ويترفض عشان كده.كفايه شهادته طبعا
العيش في بيت عيله بيحتلف من بيت عيله لبيت عيله تاني (صوبعك مش زعي بعضها)يعني مش كل الناس زي بعض
بس بيني وبينكم من واقع الحياه واللي الواحد بيشوفه حصل مع قرايبه (حاجه ملموسه يعني)او اللي الواحد بيسمعه ان المشاكل بتكتر في بيت العيله بس احنا دكاتره ومش حنقضل قاعدين وشنا في وش اهل البيت 24 ساعه فاكيد الاحتكاك حيكون اقل من اللي مش بتشتغل.
ومع ام الزوح يجماعه صعب اوي اوي اوي مش عشان حفترض انها وحشه ولا حاجه لكن عشان اتجنب بقدر لامكان الاحتكاك والمشاكل واحافظ علي حبي لزوجي وراحته النفسيه بدون اي خلافات او شكاوي
وفي النهايه ربنا يرزقنا كلنا بالازواج الصالحين والزوجات الصالحينوكلنا ندعي ربنا يصلح حالنا ويكتبلنا اللي نفسنا فيه (ربي اني لما انزلت الي من خير فقير,اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عن من سواك)
ما هو الفارق السني الذي تطمحين اليه؟؟ من سنتين ل8 سنين حلو اوي
هل تقبلين بشخص يصغرك سنا بقليل؟؟ بصراحه لا خالص
هل تقبل/تقبلين الزواج قبل انتهاء الكلية؟؟بصراحه هي صعبه شويه بس مش مرفوضه تماما ممكن اتقبلها عادي بس الافوض طبعا يكون بعد انتهاء الدراسه عشان اتفرغ لزوجي وبتي واولادي ومحسش بتقصير ناحيه البيت ولاالمذاكره
من شخص في مرحلة التعليم؟؟ لاصعبه شويه دي عشان احس انه اد المسئوليه وراجل في نظري لازم يكون بيشتغل ومالي عيني(الراجل مبيعبهوش الا جيبه)والرجال قوامون علي النساء بما فضل الله بعضهم علي بعض وبما انفقوا

سما البحر
03-19-2009, 12:54 PM
معذرة على الدخول المتكرر
سؤال للشبــاب

1/ هل يمكن أن تتزروج بأخرى على زوجتك تحت أي ظروف؟؟

وللبنات هل يمكن ان تقبلي بذلك ؟؟

2/ هل يمكن ان تتزوج عن طريق الانترنت اي عن طريق منتدى كهذا مثلا او اي منتدى علمي ا ديني
"منتدى غير تافه اقصد "
سواء عرفت انها في جامعتك او من محافظتك أو لا؟

يعني هل ممكن من الشخصية التي تظهر امامك على المنتدى
ان تجازف وتخبرها أنك تريد ان تأتي لمقابلة ولي امرها ورؤيتها كأي خطبة عادية ؟؟

أرجو الإجابة بصراحة وبالتفصيل إذا سمحتم

د. أحمد صالح
03-19-2009, 04:13 PM

بالنسبة لي .. هو شرط قبل الزواج .. بمعنى أني سأشترط على زوجتي أني سأتزوج بغيرها .. فإن وافقت أتممت زواجي منها ، وإن رفضت سألت الله أن يرزقها بمن هو خير مني .

2/ هل يمكن ان تتزوج عن طريق الانترنت اي عن طريق منتدى كهذا مثلا او اي منتدى علمي ا ديني
"منتدى غير تافه اقصد "

صراحة .. أنا كدت أقدم على هذه الخطوة .... ولكن لأني لست جاهزا بعد لم أفعل .

فأنا أرى إذا كانت هناك انسانة متدينة طيبة أخلاقها راق فكرها كما يتضح من مشاركاتها (فالاناء ينضح بما فيه ) .. فلما لا أتقدم لخطبتها

دمتم بخير

ديوان فؤاد
03-19-2009, 04:59 PM
بالنسبه للزواج الثاني ياسما
انا لااقبله وان كنت بالطبع اقر بمشروعيته فلا انكره
ولكنها استطاعه وانا لا استطيع تحمل ذلك فان كان عندي تقصير لاقدر الله
فليتركني ويتزوج غيري من النساء العدد الذي يرغبه
اما اذا كان زواجه بالثانيه لظروفها هي والتكفل بمتطلباتها مثلا لانها ارمله او ماشابه
نستطيع فعل ذلك بدون زواج
يعني ممكن نتكفل بطلباتها من غير مايتزوجها
وقصة المراه اللي سيدنا ابو بكر كان بيخدمها وينظف بيتها
وكذلك سيدنا عمر مشهوره
يعني ممكن التكفل بنفاقة اي امراه محتاجه من غير مايتزوجها

بالنسبه للزواج على الانترنت زيه زي اي زواج واحد مثلا شاف واحده كويسه يروح ويسال عنها وعن اهلها ويكون في رؤيه
لكن مايكونش بناء الراي مجرد على مشاركتها وبس لازم يشوف الشخصيه في الحقيقه بالطبع

همســــــــــــة امل
03-19-2009, 05:07 PM

لااااااااا مرفووووووووووووووض تماما قبوله تحت اى ظروف
ربنا يعافينا

/ هل يمكن ان تتزوج عن طريق الانترنت اي عن طريق منتدى كهذا مثلا او اي منتدى علمي ا ديني
"منتدى غير تافه اقصد "

مرفوض ايضا
صحيح زى ما دكتور احمد قال كل اناء ينضح بما فيه
لكن هناك الكثير من الاساسيات الاخرى التى لابد منها
والحديث فى المنتديات لايوضحها

د.أحمد رمضان
03-19-2009, 09:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله

/ هل يمكن أن تتزروج بأخرى على زوجتك تحت أي ظروف؟؟

عن نفسى لن اعدد تحت اى ظرف ان شاء الله الا مثلا لا قدر الله اذا تزوجت وكانت زوجتى لا تنجب..!!

اعتقد فى هذه الحالة ستعذرنى ولكن لو لم ترد فلن افعل فعلاقة الزواج عندى مقدسة الى ابعد الحدود

/ هل يمكن ان تتزوج عن طريق الانترنت اي عن طريق منتدى كهذا مثلا او اي منتدى علمي ا ديني
"منتدى غير تافه اقصد "
اتكلم عن المنتدى السلفى المحترم كـــ كل الطب..مثلا

والله انا كنت فكرت فعلا فى هذا الامر سالفا ولكن صراحة يعترينى قلق شديد

لان اسهل شئ ان اظهر بثوب الالتزام على المنتدى واذا خلوت بنفسى كان الله اهون الناظرين الى,,!!

ولكن انا مع الراى انه وسيلة للمعرفة فقط لا تغنى ابدا عن السؤال الجيد عنها
وعن اهلها والذهاب لرؤيتها
ان كانت فى محافظة اخرى
فالاستشارة ثم الاستخارة والتوكل على الله وقد رايت ارتباطا ناجحا من هذا الطريق

مجازفة مرة وحدة..اعتقد لا
ولكن هناك سبل اخرى فمثلا بمجرد معرفة محافظتها وكليتها استطيع السؤال عنها دون ان تعرف هى فاذا سالت بما يكفينى اطلب فقط منها وسيلة اصل بها الى اهلها غير ذلك لا

لا مقابلات ولا ايميلات ولا ما شابه واتوا البيوت من ابوابها

ارجو ان اكون وفقت فى عرض وجهة نظرى

لكن هناك الكثير من الاساسيات الاخرى التى لابد منها
والحديث فى المنتديات لايوضحها

اعتقد هذه الامور ايضا لن تتضح الا فى الرؤية الشرعية

لانه لا سبيل للحوار المباشر بينه وبينها الا ذلك

هناك ملاحظة

ردود الاخوات بخصوص السن اصابنى بالقلق لانى ابحث عن زميلة فى نفس سنى..!!
اسالكم الدعاء
والله المستعان

العباس
03-19-2009, 10:45 PM
موضوع راقى فعلا ما شاء الله لا قوة الا بالله

ووالله هى طلبت عدم التعدد وشعرت أن هذا سيجعلها سعيدة فوافقت وقلت لها لك ذلك فان احترمك وأحترم ما تطلبين فالزوجة الصالحة نعمة من الله وسبحان الله لا أستطيع الوصف بعد ما قلت لها ذلك فالحمد لله كثيرا وقلت أنا بحترمك واحترامى لى يزيد يوما عن يوم وطالما عدم التعدد فيه سعادتك أفعله فى الحال
فاحترام الزوجة وتوقيرها من أفضل طرق السعادة الزوجية وووالله ياجماعة ثم ووالله

لو طبقنا الدين فى زواجنا بجد لعشنا جنة الدنيا فجنة الدنيا الحياة مع زوجة صالحة طيبة أصيلة بمعنى عارفة الاصول

"منتدى غير تافه اقصد "

[COLOR="Red"] [SIZE="5"]فكرة مرفوضة مية فى المية فالزواج من النت اختراع حديث فيه من المفاسد ما فيه

وفكرة مستوردة من الغرب فالزواج يكون كما فعل الصالحون من قبلنا

تذهب الى البيت وترى العائلة وتسأل عن شجرة العائلة وتستخير وتستشير وهكذا

أما أن أتزوج /تتزوج لمجرد أنه/أنها يكتب/تكتب مواضيع اسلامية

أظن أنه مجرد هوى فى النفس يحتاج الى ضبط سريييييييييع

فسهل جدا أن أقول له ده أنت اتزوجتك من النت يعنى زى زى غيرى

وطبعا وأقسم بالله أنا لا أقلل من شان الاخوة/الاخوات الذين على المنتديات

ولكن ما أقصده أن فكرة الزواج من النت فكرة مستوردة غريبة على مجتمعنا الشرقى المسلم

اذ لا يكفى فى الزواج مجرد مشاركاتها على النت ده زوووووواج

يعنى ارتباط بين شخص على التأبيد حتى نهاية العمر بل حتى المستقر الاخير

اما أن تأخذ /تأخذى بيده/بيدها الى الجنة أو النار والعذاب المقيم

لا الحقيقة مع احترام للجميع الزواج مش بمجرد الاعجاب عبر النت بل الزواج مبنى على التوافق والانسجام الواقعى على اأرض الواقع وليس عبر المنتديات فالامر جد خطير

همســــــــــــة امل
03-19-2009, 11:17 PM
الموضوع لا يستدعى القلق
حضرتك لو بتدور على نفس السن هتلاقى ان شاء الله

كلنا بنوسع الاختيار فى السن لانه صعب كتير يكون طبيب ونفس السن
لانه هيكون لسه قدامه جيش وتجهيزات وحاجات كتير
اما لو جاهز فاعتقد مفيش مشكله
اغلبنا وضعنا الاحد الاقصى وليس الادنى

اسالكم الدعاء
والله المستعان
ربنا يرزقك بالزوجة الصالحة

Dr_Ahmed_MuslimMan
03-20-2009, 01:36 AM
عودة مرة اخرى الى الموضوع

اهم حاجه الدين
وبعدين الجمال
واكيد طبعاً النسب والعيلة
ماهو المنبت الكويس اصله لازم يكون كويس

اساسي لازم يكون عندها الفروض
ويكون عندها استعداد للمزيد من الالتزام والتدين
وطالما الاصل موجود يبقى ممكن اي حاجه تطلع عليها
مش لازم اخد واحده عالجاهز من كل حاجه
صعب جداً
ده مش معناه اني اخد واحدة متبرجة وفاسدة من الاصل واحاول اعدل فيها
مش فاضيين احنا للحاجات دي
ومش هطمن ليها
وعلى اولادي منها

لاااااااااازم تكون دكتورة

دي عشرة عمر

مش معقولة هرتبط بواحده طول عمري
وانا في وادي وهي في وادي تاني

وبعدين الدكتورة بتبقى اهتماماتها احسن بكتير من غيرها ( مع احترامي للجميع ) واظن كله فاهم قصدي

طالما هي على دين يبقى المفروض تكون على خلق
الدين حسن الخلق

المواصفات الشكلية
مفيش حاجه محددة
اهم حاجه القبول

لما ادور هبقى اقولكم file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot-1.jpghttp://allteb.1aim.net/images/icons/icon10.gif
اكيد وقتها البحث هيكون في كل النواحي

لا مينفعش اتجوز واحدة مش حلوة

لازم اتجوز واحدة راضي عن شكلها الى ابعد الحدود

لاني هرتبط بيها العمر كله

اما الشروط في التدين والاخلاق مينفعش التنازل عنها

مش هتجوز رقاصة يعني 321":

______

في النهاية بس احب اقول كلمة

انا الهدف عندي من الجواز هو اني الاقي شريكة الحياة تكمل معايا حياتي قبل ما تكون انسانة من المفترض اني اجيب منها اطفال ( انا مش ممانع فكرة الاطفال بالمناسبة )
فلازم تكون شخصية تدفعني للامام ديماً
ولو كانت بتشاركني طموح المستقبل يبقى احسن كتير

عشان كده افضلها دكتورة

ومش ممانع انها تشتغل بس شغل خفيف كده عشان مياثرش على الحياة العائلية
بالعكس انا بشجع الشغل
ويا ريت تبقى معايا في نفس المكان اللي بشتغل فيه

لانها اكيد هتزهق من قعدة البيت
لازم تتعامل مع بشر يعني
لو قاعدة في البيت هتتعامل مع الجيران

واعتقد ان التعامل مع افراد الوسط الطبي احسن بكتير من التعامل مع الجيران بمختلف ثقافتهم ونقهم وقرهم وافكارهم

ربنا يعافينا ويعافيكم

معظم مشاكل الجواز بيبقى سببها الجيران

حاجه تانية ودي للاخوات
كون المراة بتعرف تجيب فلوس دي ضرورة
لان الواحد ميضمنش مصايب الزمن 321":

فنصيحة

محدش يفكر يستقيل من العمل نهائياً لاي سبب من الاسباب

ودي نصيحة لازم هنصح بيها اختي وقت ما تتجوز ان شاء الله

_______

مستحيل

اعتبرها خيانة للامانة واهانة للزوجة حتى لو كانت في الشرع

كوني اخد واحدة من بيت اهلها ده يعني اهلها استأمنوني عليها

امانة ولازم احافظ عليها

ولو اتجوزت عليها اعتقد صعب اني احافظ عالامانة دي

على راي المثل

صاحب بالين كداب

"منتدى غير تافه اقصد "

ليه لا

بس النت ميعتبرش وسيلة كافية طبعاً

بين 0 الى 4 سنين

بس اهم حاجه متكونش سابقاني سنة دراسية

مش معقولة هبقى انا لسه في امتياز وهي في تكليف

دي تبقى نكتة :nga7:

زي ما قولت مش فارقة طالما مفيش فرق في السنين الدراسية

وبعدين هنروح بعيد ليه

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تزوج السيدة خديجة رضي الله عنها وكان الفارق 15 سنة

الفكرة مش بالسن قد ما هي بالنمو العقلي

والنمو العقلي بيجي اكتر من البيئة المحيطة اكتر منه السن

بنشوف كتير شباب عنده 30 سنة ولسه تفكيره تفكير طفل

والعكس بنشوف اطفال عندهم 13 سنة وبيبقو رجاااااالة

وهل بإمكانك ان تضحي/تضحيين بفكرك عن السن ان وجدت/وجدتِ الشخص المناسب؟؟
لا مش هتنازل عن اللي كتبته فوق http://allteb.1aim.net/images/icons/icon10.gif
ِ

المشكلة كلها في الشغل

لو بشتغل شغل ثابت اول حاجه هفكر فيها الجواز طبعاً

*محمد نصر*
03-20-2009, 02:52 AM
:

لا أبدااا

وذلك لانني من المحال ان اتزوج الا من شخصية اقتنع بها وبانها ما احلم وإن كان الثمن اني لا اتزوج أو أتأخر كثيرا فسيكون افضل ولن يحدث هذا بإذن الله

لكن ((تحت اي ظروف)) هذه لا ادري
إن كانت ظروف عادية فكلا اطلاقا
اما لو ظروف اضرارية بأقصى درجة فلا اظن ولكن لا استطيع ان اجزم فلا ادري كيف ستكون تلك الظروف ولا وجهة نظري حيالها

أنا لا أشكك في حق اي رجل بالزواج من اخرى إن كانت به مقومات هذا الزواج ووجد في نفسه القدرة على العدل وبالعكس تماما اراه لم يخطأ إذا تزوج بأخرى فهذا حقه

لكن اتكلم بالنسبة إليّ
فأنا لا اقبل الزواج بأكثر من واحده
لدواعي كثيرة
اهمها أني أحب الاستقرار وابغض التشتت في ناحية الاسرة على الاخص
كما انه ان انصب التركيز على اسرة واحده بالتأكيد ستكون تربية الأبناء والاهتمام بالأسرة وآداء دورها في المجتمع على اكمل وجه افضل كثيرا في الظروف الحالية من الاهتمام والرعاية بأكثر من اسرة
ولا انكر ان هناك أسباب شخصية وهي تختلف من شخص لآخر
فبالنسبة لي اعطي مشاعري كاملة وبصدق لمن اخترت واقتنعت ولن اتمكن من اعطائها لغيرها مهما حدث ومهما حاولت شريطة ان تكون فعلا هي من أحلم!!!,,

2

"منتدى غير تافه اقصد "

سؤال صعب جدا

ومدى صعوبته ربما صعوبة حدوثة وبعده كثيرا عن فكري الان

لكن كما اسلفت

ايما وجدت الشخصية الساحرة تلك وكانت الظروف مهيأة والفرصة مواتيه وبأمكاني التقدم لن اتردد وهله

ومسألة ان تأتي من طريق الشبكة فلا استطيع ان ارفض الفكرة ولا اجزم اني اقبلها

فبالتأكيد مشاركة الجميع في المنتديات المحترمة ليست لهذا اطلاقا ولن تكون

لكن ان افترضنا جدلا اني اكتشفت لسبب او لآخر قدرا ان هذي هي الشخصية التي لم اجدها الا بهذا الطريق وكانت الظروف كما ذكرت فلما لا
لكن غالبا سيكون آخر الطرق فليس الامر في مخيلتي الان وافضل كثيرا اي طريق آخر
وكونها اتت من هذا الطريق أو غيرة فلن اقبل الا بطريق شرعي تماما بلا ادنى شبهه

وايضا لو افترضنا(جدلا) اني وجدتها هكذا فليس ابدا من خلال الكلمات لكن ما تخفيه وتعكسه الكلمات ومن اليسير ان تكتشفه لكن حقا لا اتمنى ان يأتي الامر الا محض قدر لا اكثر ولا اتمنى ان يأتي بهذا الطريق ايضا لكن لا ادري ما سيحدث فربما اتت لا اجزم بشئ الان

أما عن مسالة اخبارها تلك
فالأمر بالنسبة لي وبالنسبة لها ان كانت هي فائق الصعوبه
سأبحث بأي طريقة عن طريق آخر دون ان اواجهها بذلك
لكن ان لم اجد مفر
فربما اضطر لذلك لكن في حالة واحده إذا زيلت رسالتي بهذه العبارة
في حالت موافقتكم برجاء أعطائي رقم والدكم الكريم للاتفاق على مقابلته بالغد ان شاء الرحمن

أرجو الإجابة بصراحة وبالتفصيل إذا سمحتم

أظن هذا ما حدث

صدقت والله يا أخي
فالفعل هذا ما حدث معي ايضا
فالفروق الخيالية التي ذكرت تلك أنا اصلا لا اقبلها اطلااقا
كيف كما ذكرت احدى الاخوات اتزوج بواحده أصغر مني 8 سنين او 6 كما اذكر!!!!! معنى ذلك اني لو اردت مثلا الزواج الآن سأتزوج طفلة بالمرحلة الأبتدائية!

حقا صدقت انا اريد زوجة تفهمني وفي مستواي
الا لو تزوجنا بعد الثلاثين فالامر مختلف!!,,

في حفظ الله
.
.
.
تحياتي

dr.ha
03-20-2009, 10:09 AM
ومش ممانع انها تشتغل بس شغل خفيف كده عشان مياثرش على الحياة العائلية
بالعكس انا بشجع الشغل
ويا ريت تبقى معايا في نفس المكان اللي بشتغل فيه

لانها اكيد هتزهق من قعدة البيت
لازم تتعامل مع بشر يعني
لو قاعدة في البيت هتتعامل مع الجيران

واعتقد ان التعامل مع افراد الوسط الطبي احسن بكتير من التعامل مع الجيران بمختلف ثقافتهم ونقهم وقرهم وافكارهم

ربنا يعافينا ويعافيكم

معظم مشاكل الجواز بيبقى سببها الجيران

حاجه تانية ودي للاخوات
كون المراة بتعرف تجيب فلوس دي ضرورة
لان الواحد ميضمنش مصايب الزمن 321":

اسمحلي حضرتك أعلق على نقطتين
1.طبعا حاجة كويسة انك تحب زوجتك ان شاء الله وبتدور على اللي يريحها وشايف شغلها مش هيخليها تحس بالوحده أو انها منعزلة.....
بس صدقني(وانا عارفة ان مش الكل كدا) بس الزوجة بتكون في قمة ساعدتها وهيا مستنية زوجها يرجع البيت وتطمن عليه وتشوف يومه ماشي ازاي(أنا مش بقول ان الزوجة متشتغلش انا نفسي الزوج يقدر حاجة زي كدا)بس كل تعليقي انها عمرها ما هتحس بالوحدة يوم ما تحس ان زوجها داخل على البيت ملهوف
يوم ما تحس انها بالنسبة لي كل حاجة في حياته
يوم ما تحس باحترامه ليها وتقديره ليها
ساعتها هيهون كل حاجه بالعكس هتفضل عمرها كله مستنياه ومش هتشوف غيره وهتبدع في البيت كل ما كان عطاؤه لها من حب وحنان كل ما زاد استغناءها عن العالم بكل ما فيه
2.بتقول ان البنت المفروض تتمسك بشغلها عشان محدش ضامن الظروف
بصراحة حسستني بخوف وكإنها معركة وفي هدنة سلام وممكن أي يحد تحت أي ظرف يتجاوز الهدنة دي(أنا عارفه ان مش كل الناس زي بعض)بس البنت هتبقى اختارته خلاص يعني هوا زوجها ووالدها واخوها ومتهيألي مفيش أب هيبخل على بنته أو يكون قاصد يُشقيها
أصدي أقول من الآخر لو هوا فعلا محتويها ومش مخليها عايزه حاجه ومش ناقصها حاجة يبقى ليه تقف أدامه وتتمسك بالشغل رُغما عنه وهنا ممكن يبقى دا سبب في خراب البيت
وبعدين ربنا قال"الرجال قوامون على النساء"فمادام هوا رجل صالح ولقت فيه كل اللي هيا عايزاه بس هوا معترض على الشغل يا إما تتنازل عن شغلها دا أو ساعتها تُرفضُه من الأساس لكن مش تحطه ادام أمر واقع يا الشغل يا تسبني....

dr.ha
03-20-2009, 10:22 AM
هل يمكن أن تتزروج بأخرى على زوجتك تحت أي ظروف؟؟

لا طبعا مش ممكن أوافق مهما حصل
عارفه ان دا شرع ربنا
ولكن
قال تعالى:"لا يكلف الله نفسا إلا وسعها"
وانا مقدرتي مقدرش أشوف زوجي مع واحده تانية مهما حصل
هوا ظرف واحد اللي يخليني أنا عندي احتمالين
الظرف هو
لا قدر الله لا قدر الله
عدم القدرة على الانجاب
ساعتها يا إما هفضل معاه وهوا يتزوج بأخرى بس برده يكون معايا زي الأول وأحسن
يا إما هنسحب بهدوء ويتزوج هو بأخرى

هل يمكن ان تتزوج عن طريق الانترنت اي عن طريق منتدى كهذا مثلا او اي منتدى علمي ا ديني
"منتدى غير تافه اقصد "

أنا شخصيا مش مقتنعة بالفكرة دي أبدا
لإن فعلا الواحد شخصيته تماما بتختلف عن شخصية على النت
وانا هسرد قصة عن واقع والله
أنا صحبتي ليها أخت ماسكة اشراف قسم في منتدى بس هادف فعلا(يعني مش أي كلام)
أخت صحبتي دي ليها صاحبتها ماسكة إشراف برده القسم الديني بتاع المنتدى
وعرفتني عليها وكنت هموت لما شفتها(ربنا يهديها ويهدي الجميع)غير الشخصية اللي استنبطها من كتابتها للمواضيع وأراءها
ولما سألتها يا بنتي حرام لإنك عارفه الكلام اللي بتكتبيه ومش بتعملي بيه
فكان ردها
ما هما بيردوا على المواضيع ربنا يكرمك ربنا يهدينا جميعا..
فدي دعاوي ان شاء الله ربنا يتقبلها منهم ويهديني..!!

ea4islam
03-20-2009, 10:39 AM

أولا ما هو الفارق السني الذي تطمح اليه؟؟
ممكن نكون فى نفس السن أو أصغر منى ممكن خمس سنين لكن مش أكتر

أنا ممكن بس يفضل تكون أصغر وبعدين العادات والتقاليد النبى صلى الله عليه وسلم تزوج السيدة خديجة رضى الله عنها وهى أكبر منه بخمسة عشر سنة

ممكن بس العادات واهلى حيرفضو طبعا

ثانيا هل تقبل الزواج قبل انتهاء الكلية؟؟وبالأحرى من شخص في مرحلة التعليم؟؟
لا طبعا حأصرف عليها منين اما ممكن تكون فى طلبة تشتغل وهى فى الكلية فيكون ايه المانع إنما مش فى طب يعنى
ممكن أتزوج من طالبة بس تكون فى آخر سنة فى المرحلة التعليمية

اقتباس:

اللهم ارزق شباب المسلمين عفة سيدنا يوسف عليه السلام وارزق بنات المسلمين عفة سيدنا مريم عليها السلام
وارزق فتيات المسلمين الزوج الصالح

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سما البحر (http://allteb.1aim.net/showthread.php?p=21822#post21822)

اولا لا يجوز لاى أمرأة ان تعترض على زواج زوجها الثاتى

(ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ) (محمد : 9 ) بس لازم يكون عند الزوجة الاولى علم وشرط أكبر العدل بين الزوجات سمعت أحد العلماء يقول أن التعدد أصل ولكن بشرطه وهو العدل
بالنسبة لى شخصيا كنت أولا أريد أن أشترط عليها أن تقبل حتى أرى مدى حبها لأوامر الله ورسوله على الرغم من أنى لن أتزوج على زوجتى الاولى كيف لى وأنا صبرت وبحثت حتى وجدتها أكيد الزوجة الاولى لها مكانه عاليه لن أتزوج عليها حتى لو لم تنجب ولكنى أحب الاطفال والله أعلم قد تصر هى على زواجى حتى تسعدنى ولكن مازالت هى موجودة فلا زواج فهى بيدها أن تجعل الحياة جنة وسعادة ولكن إذا توفاها الله بعد عمر طويل فممكن أفكر وإذا رزقنى الله منها بأولاد وذرية صالحة سأكتفى بمراعاتهم ولن أتزوج آبنائى فيما سيكون يعنى سأكون لهم أخا قبل أكون أبا وسأكون صاحب أريد أن أحقق لهم ما تمنيته لنفسى ولم أحققه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سما البحر (http://allteb.1aim.net/showthread.php?p=21822#post21822)

"منتدى غير تافه اقصد "

ممكن ومش ممكن والغالب مش ممكن حأخطب واحدة أو أتقدم اليها وانا ماشوفتهاش ولا عرفت حد من أهلها لازم أكون أعرف حد من أهلها ولازم السؤال عنها طبعا وعن أهلها وبعد كده أستخير وأقرر
ممكن إذا عرفت مش عن طريقها طبعا إنها من الجامعة أو المحافظة
لان الحمد لله لا بأدخل شات ولا حاجة هى المنتديات الملتزمة بس
وهذه الطريقة للمعرفة لا أجدها سليمة او صحيحة أقصد عن طريق النت
بس على فكرة الاخوات هنا فى المنتدى والمنتديات الإسلامية ما شاء الله لاقوة إلا بالله على الاخلاق و العلم ثبتهم الله وزادهم علما

إذا كانت الفتاة ذات مستوى مادي أعلى من الرجل
وقد رأى أنها الفتاة التي حلم بها
ولكن تلك النقطة هل ستقف حاجزا بينهما
أي هل سينسحب عما عزم عليه خشية أنه لن يستطيع أن يعيشها في نفس المستوى التي اعتادت عليه....وبالتالي يرى أنه سيظلمها معه
فيرى أن هناك من هو أحق بها منه
وأيضا سيخشى أن يَشُق عليه والدها ويطالبه بما ليس بمقدرته فينسحب بهدوء.....
وهناك فئة أخرى وهي أن أهل العريس هم من لايرضون بذلك خوفا على ابنهم في اعتقاد أن الفتاة ستحمله مالايطيق حمله من نفقات ومتطلبات....وتقول الأسرة:خد واحدة على قدك مقدرة وضعك أحسن فلا تظلمها ولا تظلمك!!!!
فهل دا ممكن يكون حاجز فعلا ولا إيه؟؟!!
(فعلا السؤال دا مهم جدا وبصراحة دا واقع بجد حصل وبيحصل مع ناس كتير....)

فى ناس أقصد اهل العروسة مش بيفكرو فى المستوى المادى المهم يكون متوسط كويس بيفكرو فى شخص الزوج وأهله ودرجتهم العلمية
عنى شخصيا إذا كان الفارق المادى بسيط ممكن إذا كان كبير شوية لا طبعا حأظلمها معاى وبعدين حتتحمل فوق طاقتها
لازم تكون فى مستواى او أقل عشان مش أظلمها معاى مع إنها ممكن تضحى بس أنا مش أرضى
مع إن حالة الطبيب المادية بتتحسن وخصوصا بعد التخصص

*محمد نصر*
03-20-2009, 10:35 PM
أشعر اننا سنبدأ في الانعطاف عن سير الموضوع
جزاكم الله خيرا جميعا
لا خلاف اطلاقا على شرعية التعدد واباحته
لكن لنتذكر معا عنوان الموضوع
ما تريد (أنت)
وليس ما ينبغي عليك فعله وما يجوز وما يستحسن والعكس

وإنما فكرك ووجهة نظرك انت فقط وما ستفعله بإذن الله غالبا وليس ما ينبغي فعله!,
في اطار المعقول واحترام الاخرين وآرائهم وهو ما حدث ويحدث بالفعل جزاكم الله خيرا

لذا فبرجاء من الاخوة ان كنتم تريدون حقا ان يسير الموضوع كما بدأ

لكل شخص حرية التعبير عما يريد وما يفكر ((هو))

وليس من حقه ان ينتقص من تشريع أو يرفضه ابدا

كما لا يحق لاحد ان يمنعه عن الادلاء برأيه بصراحة وحرية

فلسنا هنا للنقاش مثلا في شرعية التعدد فهذا امر لا يختلف عليه عاقلان
كما لا نرضى ابدا بالتقليل من شأنه
وكذلك لا نرضى بانتقاد تاركيه لرغبة شخصية لا اكثر

وإنما فقط لطرح وجهات النظر((الشخصية تماما)) في الأمور المباحة وليس الواجبه

وبرجاء من الجميع عدم انتقاد اي مباح ما بالكم ان كان تشريعا

كما لا ينبغي ابدا انتقاد اي رأي ترك مباحا أبدا وهو مقتنع بأباحته لكن له مطلق الحرية كما للجميع!!,,

وفي النهاية هذه مجرد آراء وميول شخصية طالما كانت بضوابط فهي غير قابلة للاختلاف ابدا ما بيننا
وإلا فمن وجهة نظري سيتحول الموضوع عن اطاره تماما فأرجو عدم الخروج عن الموضوع وانما تجديده بأسئلة اخرى او ما شابه فلن يرضكم ان تحول كغيره الا ساحة عراك

في حفظ الله
.
.
.
تحياتي

د / مادح محمد
03-20-2009, 10:36 PM
موضوع رائع

انا كنت بدات موضوع مشابه ولم اكن اعلم بوجود هذا الموضوع

http://allteb.1aim.net/showthread.php?t=7064

لى رجعه ان شاء الله

aah803
03-21-2009, 12:48 AM
إن شاء الله
أعود للموضوع
للسير في نفس اتجاه الموضوع
و أنا ما كنت أنوي أصلا إطالة النفس في الملاحظة التي علقت عليها

بارك الله فيك دكتور محمد نصر

د.أحمد رمضان
03-21-2009, 01:51 AM
جزاكم الله خيرا دكتور محمد نصر ودكتورة ديوان ونعود لعرض وجهات نظرنا كما كنا

بارك الله فيكم

dr.ha
03-21-2009, 01:57 PM
أنا بعتذر للإخوة الأفاضل
د.محمد نصر
د.أحمد رمضان
د.أبو حفص

وإن شاء الله نلتزم بالمناقشات في إطار الموضوع
ووالله ما كان قصدي إنقاص من رأي أحدكم.....
أو جدال فيما شرع الله
وأسأل الله لي ولكم الصلاح والمغفرة

أبوحفص السلفى
03-21-2009, 04:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أحب التأكيد على بعض النقاط الهامة فقط :

كما أسلفنا و بينا فى صدر الموضوع ( شارك برأيك ) أن كل ما يكتب من شخص هو رأى العضو الشخصى لذا نرجو عدم الخلط بين الآراء الشرعية و الآراء الشخصية

كذلك حين استجبت لطلب البعض بتوسيع المشاركة لتشمل الفتيات فأحب فقط حتى نظل منضبطين بالضوابط الشرعية - و الى الآن لم تحدث مخالفات واضحة تقريبا و الحمد لله - فياحبذا أن من أراد التعليق على مشاركة أحد من الجنس الآخر فليأخذ الوجه الذى يريد التعليق عليه دون امتداد التعليق على الرأى الشخصى و أما ان كانا من نفس الجنس فلا بأس بمناقشة الآراء و هذا فقط درءا للشبهات و منعا من الوقوع فى المخالفات

رجاء أخير تأكيدا على كلام الأخوة الذين سبقونى بخصوص مناقشة التعدد من أراد ذكر رأيه فى هل يقبل به أم لا فليذكر رأيه بألفاظ تليق بحكم الشرع فيه - و هو اباحته بالطبع - و كذلك يذكر العلة الخاصة به دون تعميم

و أخيرا للتوضيح ما أقصده بالتزام الظاهرى اعفاء اللحية و تقصير الثوب و ما شابه

و حمل هم الدين البذل له و العمل له من دعوة وعلم و حمل فكر سلفى راقى و ما يشبه ذلك ( و بالطبع مثل هذا الشخص عرضة للتدخل فى الأمور السياسية و الواقع الذى نعيشه و مما يعنى أيضا أنه ربما تعرض للضرر )

و أنا قصدت من سؤالى حول هذه النقطة : هل تتحمل الفتاة أن تضحى بنصيبها من زوجها بسبب انشغاله بمثل هذه الأمور أو تضع فى ذهنها أنه ربما يتعرض زوجها للأذى و هو ما سيعود عليها بالطبع

آسف للصراحة المفرطة لكن فقط لتوضيح وجهة النظر و مدار السؤال

و جزاكم الله خيرا جميعا على مشاركتكم الهادفة و القيمة و ( المحترمة )

Dr Mohammad Barakat
03-21-2009, 05:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

كما أسلفنا و بينا فى صدر الموضوع ( شارك برأيك ) أن كل ما يكتب من شخص هو رأى العضو الشخصى لذا نرجو عدم الخلط بين الآراء الشرعية و الآراء الشخصية

كذلك حين استجبت لطلب البعض بتوسيع المشاركة لتشمل الفتيات فأحب فقط حتى نظل منضبطين بالضوابط الشرعية - و الى الآن لم تحدث مخالفات واضحة تقريبا و الحمد لله - فياحبذا أن من أراد التعليق على مشاركة أحد من الجنس الآخر فليأخذ الوجه الذى يريد التعليق عليه دون امتداد التعليق على الرأى الشخصى و أما ان كانا من نفس الجنس فلا بأس بمناقشة الآراء و هذا فقط درءا للشبهات و منعا من الوقوع فى المخالفات

رجاء أخير تأكيدا على كلام الأخوة الذين سبقونى بخصوص مناقشة التعدد من أراد ذكر رأيه فى هل يقبل به أم لا فليذكر رأيه بألفاظ تليق بحكم الشرع فيه - و هو اباحته بالطبع - و كذلك يذكر العلة الخاصة به دون تعميم

جزاكم الله خيرا
وأنا أحب التأكيد علي هذا أيضا
وأرجوا عدم التطرق للموضوع خارجا حتي لا تحدث مخالفات نحن في غني عنها
فالموضوع كما قال الأخ الفاضل أبوحفص ومحمد نصر
لذا فبرجاء من الاخوة ان كنتم تريدون حقا ان يسير الموضوع كما بدأ

لكل شخص حرية التعبير عما يريد وما يفكر ((هو))

وليس من حقه ان ينتقص من تشريع أو يرفضه ابدا

كما لا يحق لاحد ان يمنعه عن الادلاء برأيه بصراحة وحرية

وفقكم الله تعالي
وياحبذا لو كنا نبحث عن الأفضل ولا نحجر فكرنا علي شئ واحد..فهناك فرق بين من يريد أن يبحث عن الأفضل ومن يتكلم ليثبت أنه هو الأفضل
جزاكم الله خيرا علي حسن أدبكم وتفهمكم
والسلام عليكم

أمـ عـبـد الـرحـمـن
03-21-2009, 07:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

آسف للصراحة المفرطة لكن فقط لتوضيح وجهة النظر و مدار السؤال

و جزاكم الله خيرا جميعا على مشاركتكم الهادفة و القيمة و ( المحترمة )

جـــزاكمــ الله خيـــــــرا
وإن شـــاء الله الجميع يلتزم بأسلوب المشاركه والحوار

و أخيرا للتوضيح ما أقصده بالتزام الظاهرى اعفاء اللحية و تقصير الثوب و ما شابه

و حمل هم الدين البذل له و العمل له من دعوة وعلم و حمل فكر سلفى راقى و ما يشبه ذلك ( و بالطبع مثل هذا الشخص عرضة للتدخل فى الأمور السياسية و الواقع الذى نعيشه و مما يعنى أيضا أنه ربما تعرض للضرر )

و أنا قصدت من سؤالى حول هذه النقطة : هل تتحمل الفتاة أن تضحى بنصيبها من زوجها بسبب انشغاله بمثل هذه الأمور أو تضع فى ذهنها أنه ربما يتعرض زوجها للأذى و هو ما سيعود عليها بالطبع

بالفعل أنا فهمت وجهة نظر حضرتك زي ما حضرتك قلت بالظبط

aah803
03-21-2009, 11:15 PM
جزاكم الله خيرا على الموضوع المتميز

و قبل أن أعود لأرد بالتفصيل
أحب أن أبين ما ذكرت سابقا أن من أفضل ما سمعت عن حقوق الزوج و الزوجة
كلام الشيخ يعقوب حفظه الله
و اقتنعت جدا بالكلام و أعجبني
و أعتبره يلخص ما أريد

الشيخ - حفظه الله - كان يقول أن الله جمع العلاقة بين الزوجين و حقوقهما في قوله تعالى :
(وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [الروم: 21].

فملخص و مجمل حق الزوج
في قول الله لتسكنوا إليها
في توفير السكن و ما يحمله من معاني الاستقرار و الهدوء و السكينة و الراحة

و مجمل حق الزوجة
في قوله تعالى من أنفسكم
فحقها أن يعاملها الزوج كأنها نفسه و كما يحب أن يعامل نفسه
و كأن زوجته جزء منه بل هي نفسه

فلو استقام الزوج و الزوجة على المعنيين
لكانت البيوت أروع مما قد يحلم به الناس و يذهب بهم خيالهم

و يكون الرباط بين الزوجين
هو المودة و الرحمة

حقا إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون

د / مادح محمد
03-22-2009, 01:51 AM
السلام عليكم

اسمحوا لى بالمشاركه فى هذا الموضوع الجميل

اقدم الدين ... ثم النسب ... ثم الجمال ... ثم المال

كل ذلك ممكن لكنى اضع المعامله فى المقدمه

ابعا : هل عندك مواصفات معينة في ذهنك تشترط وجودها في العروسة سواء مواصفات خلقية ( من الأخلاق ) أو خلقية ( من الخلقة زى الشكل و الجمال و .. )

من الاخلاق : الا تكون عصبيه ... واحب الهدوء .. والحياء ... والوضوح .. وان تفهم انى غيور
للصفات الشكليه : ...
احبها جميله
تصغرنى من 2 الى 7 سنوات
ليست قصيره 165 الى 175 سنتى

نعم اشترط

اى طريقه ....حتى لو لقيت اعلان عن عروسه ....
طالما انى هدخل من الباب مش من الشباك

هو صعب شويه
بس ممكن لو جابت ال LOW LEVEL
بتاع الجمال اللى انا حطيته
يمكن ان اتنازل لو كان تستاهل دا . ( رجاحه الدين و النسب )

هزود
بالنسبه للتعدد : لا احب ان اتزوج اكثر من واحده
بالنسبه للعمل : اريدها فى المنزل وتاخد اجازات لما الولاد يكبروا

نعم
1. اذا انتقلت للدار الاخره وعندى اولاد صغار او كنت شابا
2. اذا مرضت مرض الزمها الفراش وامل شفائها معدوم وعندى اولاد صغار او كنت شابا

لا بالطبع
بس ممكن اسال عليها زميلتها .. واعرف هى منين واروح بلدها واسال على ائلتها اولا ثم عليها
واذا عجبتنى اقابل والدها او ابعت لها واحده قريبى واخليها تاخد معاد من والدها

لا

وهل بإمكانك ان تضحي بفكرك عن السن ان وجدت الشخص المناسب؟؟

نعم

ثانيا هل تقبل الزواج قبل انتهاء الكلية؟؟وبالأحرى من شخص في مرحلة التعليم؟؟

نعم

اريد اضافه هذه الاسئله

هل ممكن تضرب زوجتك ؟/ تقبلى تنضربى من زوجك ؟
لا ننفصل احسن
لان العلاقه اللى بينا علاقه احترام و حب
و لو ضربتها معدش هيكون بينا احترام و لا حب

هل ممكن تغضبى وتروحى لاهلك ؟
هل تقبل غضب زوجتك و ذهابها بيت اهلها ؟

لا لو اختلفنا انا اللى هسيب البيت

هل ممكن تدخل / تدخلى احد الاقارب فى حل مشاكلك مع زوجك ؟
القاعده لا
الا اذا كبرت المشاكل وشرفنا على الانفصال

هل تقبل ان تساعدك زوجتك فى مصروف البيت ؟ واذا عملت هل ستاخد مرتبها ؟
اتمنى الا احتاج الى مساعدتها
واذا عملت وانا اقدر اوفى مصاريف بيتى مليش دعوه بمرتبها
واذا مكنتش اقدر مش هطلب منها تساعدنى بمرتبها

املك ايه فى اولادك ؟

املى انهم يكونوا مسلمين بجد
حافظين لكتاب الله
يعلمون تفسير كل ايه من اياته و يعملون بها
متعلقين بالله فى كل امور حياتهم
متفوقين فى دراستهم وعملهم

ارجو الدعاء لى بالزوجه الصالحه

همســــــــــــة امل
03-22-2009, 04:00 AM
.طبعا حاجة كويسة انك تحب زوجتك ان شاء الله وبتدور على اللي يريحها وشايف شغلها مش هيخليها تحس بالوحده أو انها منعزلة.....
بس صدقني(وانا عارفة ان مش الكل كدا) بس الزوجة بتكون في قمة ساعدتها وهيا مستنية زوجها يرجع البيت وتطمن عليه وتشوف يومه ماشي ازاي(أنا مش بقول ان الزوجة متشتغلش انا نفسي الزوج يقدر حاجة زي كدا)بس كل تعليقي انها عمرها ما هتحس بالوحدة يوم ما تحس ان زوجها داخل على البيت ملهوف
ساعتها هيهون كل حاجه بالعكس هتفضل عمرها كله مستنياه ومش هتشوف غيره وهتبدع في البيت كل ما كان عطاؤه لها من حب وحنان كل ما زاد استغناءها عن العالم بكل ما فيه

معلش عندى اعتراض على الكلام
من غير خلافات وبعد اذنك يعنى يا دكتورة
انا شايفه كلاااام مسلسلات
مش دا الوااااقع وصعب يكون بالصورة دى

بصراحة حسستني بخوف وكإنها معركة وفي هدنة سلام وممكن أي يحد تحت أي ظرف يتجاوز الهدنة دي(أنا عارفه ان مش كل الناس زي بعض)بس البنت هتبقى اختارته خلاص يعني هوا زوجها ووالدها واخوها ومتهيألي مفيش أب هيبخل على بنته أو يكون قاصد يُشقيها
أصدي أقول من الآخر لو هوا فعلا محتويها ومش مخليها عايزه حاجه ومش ناقصها حاجة يبقى ليه تقف أدامه وتتمسك بالشغل رُغما عنه وهنا ممكن يبقى دا سبب في خراب البيت
وبعدين ربنا قال"الرجال قوامون على النساء"فمادام هوا رجل صالح ولقت فيه كل اللي هيا عايزاه بس هوا معترض على الشغل يا إما تتنازل عن شغلها دا أو ساعتها تُرفضُه من الأساس لكن مش تحطه ادام أمر واقع يا الشغل يا تسبني

ليه اعتبرتيهاااااا حرب

مش جايز البيت يكون محتاج لفلوسها كمان
جايز يحصل اى شئ يضطرها للشغل
وبعدين ما قلناش تتمسك بالشغل رغم عنه ما هو من الاول عارف انها شغاله
ليه هيجى بعدها ويعترض دا حتى يبقى رجع فى كلمته
ومش من العقل بعد سنين الدراسة دى كلها يقولها اقعدى فى البيت
والا مياخدهاش من الاول دكتورة
واسفة اذا كان رايي ضدك

همســــــــــــة امل
03-22-2009, 04:19 AM
هل ممكن تضرب زوجتك ؟/ تقبلى تنضربى من زوجك ؟

لا مش هاقبل الضرب ابداااااااا
الرسول صلى الله عليه وسلم قال رفقا بالقوارير
اللى يضرب يبقى مش عارف دينه صح
دا بالاضافة انه يبقى ضعيف الشخصية
مش عارف يتصرف فيستبدله بالضرب

هل ممكن تغضبى وتروحى لاهلك ؟
هل تقبل غضب زوجتك و ذهابها بيت اهلها ؟

لا مش هسيب بيتى تحت اى ظرف
هو اللى يسيب البيت مش اناااااااا
بس لو الموضوع كبير قوى وحاسة انه هيجى على كرامتى جامد ممكن اضطر انى اسيبه

هل ممكن تدخل / تدخلى احد الاقارب فى حل مشاكلك مع زوجك ؟

هو انا كتومة لابعد الحدود وبحاول احل مشاكلى بنفسى
بس ممكن ادخل شخص واحد فقط اذا وصلنا لمرحله انه مش قادرين نسمع بعض
او صعب واحد فينا يتنازل للصلح فبدخل حديخلينا احنا الاتنين نتنازل فى وقت واحد
يعنى رغبة فى الصلح بدون ما اخسر كرامتى

هل تقبل ان تساعدك زوجتك فى مصروف البيت ؟ واذا عملت هل ستاخد مرتبها ؟

المفروض السؤال يتغير ونخليه تقبلى تساعدى زوجك

انا معنديش اى مانع طالما بنبتدى حياتنا
لازم نكبرها سوااااااا
والاهم من كدا ان عمرى ما اقبل ان ابنى يكون محتاج حاجة ووالده مش قادر واقف ساكته

املك ايه فى اولادك ؟

يطلعوا حافظين القرااان كاملااااااااااااا
بااااا رين بى وابوهم
ويوصلوا لاقصى درجااات النجاح فى الدنيا
ويكونوا هما اللى ياخدوا بايدى للجنه
وحقيقى زى ما اهلى ربونى نفسى اربيهم مع بعض التعديلاااااات البسيطة جداااااا

dr.ha
03-22-2009, 10:19 AM
معلش عندى اعتراض على الكلام
من غير خلافات وبعد اذنك يعنى يا دكتورة
انا شايفه كلاااام مسلسلات
مش دا الوااااقع وصعب يكون بالصورة دى

ليه اعتبرتيهاااااا حرب

مش جايز البيت يكون محتاج لفلوسها كمان
جايز يحصل اى شئ يضطرها للشغل
وبعدين ما قلناش تتمسك بالشغل رغم عنه ما هو من الاول عارف انها شغاله
ليه هيجى بعدها ويعترض دا حتى يبقى رجع فى كلمته
ومش من العقل بعد سنين الدراسة دى كلها يقولها اقعدى فى البيت
والا مياخدهاش من الاول دكتورة
واسفة اذا كان رايي ضدك

أنا مش مضايقه من حضرتك ولا حاجه يا دكتوره
فاختلاف الرأي لا يُفسد للود قضية
بس لو ركزتي حضرتك شوية في اللي انا كاتباه هتلاقيني قلت الكلام اللي انتي قلتيه
بمعنى.....انا قلت يا إما ترفضه من الأول لو هيا متمسكه بالشغل وهوا رافش
لكن مش تحطه ادام أمر واقع بعد الجواز وتقوله يا انا يا الشغل!!!!
والنقطة التانيه اللي قلتيها ان جايز البيت يكون محتاجج فلوس
فأنا برده رديت على النقطة دي في كلامي وقلت:لو هوا مش مخليها محتاجه حاجه ومش ناقصها حاجه وكل اللي عايزاه بموفرهولها فإيه الداعي للعناد؟؟!!
(مش انا كاتبه كدا برده!!!!)
وبعدين يا دكتورة انا شخصيا نفسي أشتغل ونفسي زوجي يقدر دا
بس لو الضرورة حكمت خلاص مش لازم أثْقل عليه
وبعدين دي آراء
انا عن نفسي مستعده اتنازل عن أي حاجة مادام هترضيه....وبالتالي هرضي ربنا في تعاملي معاه
ومش بقول كدا عشان اقول اني انا الصح بس ربنا يشهد على كلامي ويحاسبني عليه يوم الدين....اني مقتنعة بالكلام اللي بقوله جدا وهنفذه ان شاء الله
فدا مش كلام مسلسلات!!!!
آسفه على الإطالة....

aah803
03-22-2009, 02:05 PM
الحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله
أما بعد

الموضوع جيد و لطيف كعادة مواضيع أخي الحبيب أحمد أبي حفص
و قد وددت في البداية أن يكون موضوع مستقل للشباب و موضوع للبنات
لكن المهم ألا يحدث تجاوزات

الموضوع مهم و يركز على نقاط و جوانب هامة
و قد كنت متابعا فقط في الفترة السابقة لظروف الإمتحان
لكن قبل أن أبدأ
أرجو من نفسي أولا
ثم من إخواني أن نكون عند إختيارنا في الواقع متمسكين بنفس المبادئ التي قلناها هنا
فغالبها بفضل الله يثلج الصدر
و ينبئ بفكر ناضج
أسأل الله أن يثمر أسرا طيبة مباركة

كل الشباب تقريبا قدم الدين في إختيار الزوجة
و كذلك كل البنات
و هذا يبشر بالخير و لله الحمد
و تقريبا كل البنات أبدين الاستعداد للقبول بمتوسط الحال أو بمعنى آخر إبداء عدم جعل المادة أولوية أو مشكلة أو عائق و لله الحمد
و كذلك تقديم رعاية الأسرة و البيت و إعتبارها المسئولية الأساسية ينم عن عمق فهم و إدراك و لله الحمد
أراه غصة في حلوق من أمضوا العقود لتجريد المرأة من كونها مرأة
و تحللها من دينها و تخليها عن مسئوليتها كعمود للأسرة و مصنع للرجال و الأبطال

أبدأ بقى أتكلم عن المواصفات
أولا الدين أساسي و ده كلنا لم نختلف فيه و لله الحمد
لكن أكرر دعوة نفسي و إخواني للتمسك به في التطبيق كما نتمسك به هنا فربما تحدث أمور عند التنفيذ ....
فأسأل الله أن يرزقنا جميعا من فضله
و الدين الذي أعنيه
حب الله و حب رسوله و حب دين الله وحمل هم الدين و الحياء و حسن الخلق و حسن المعاملة للغير
و أكره الكبر و العجب و التنطع
و أحب أن تعي زوجتي القرآن و تعمل به أكثر مما أحب أن تحفظه
و العلم يكفيني فيه الفهم العام للدين مع تعظيمها للعلم
يعني إن لم تكن طالبة علم فلا تكن ممن يحقر أو يستهين بطلب العلم
بل تكون ممن يحرص على تعلم الخير و الإنتفاع به

و بالنسبة لموضوع الحجاب و قدر الإلتزام
أولا أنا أعتقد بوجوب تغطية الوجه و هذا سبب يجعلني أبحث عن منتقبة
ثانيا أنا فعلا غيور جدا و أظن حتى بغير إعتقادي لوجوب النقاب لبحثت عن منتقبة أو لأمرت زوجتى إن شاء الله بالنقاب
و أعلم أنه ليس بالضرورة كل منتقبة ملتزمة
فقد رأيت و سمعت الكثير مما يحزن القلب
و مؤكد أيضا أن هناك الكثير ممن لا يرتدي النقاب على خلق و دين إن كانت طبعا ملتزمة بحجاب كالخمار مثلا
فخلق الإسلام الحياء و لا تكون حيية من تخرج ليراها كل من هب و دب و ينظر إلى مفاتنها

الخلاصة ليس كل محجبة ملتزمة
لكن كل متبرجة تلبس الضيق من الثياب عي بالقطع غير ملتزمة

لكن مؤكد أن ما وجد في أهل الحجاب الشرعي من مساوئ أقل بكثير مما قد تجد في سواهن
و لا أظن أن عندي استعداد أن أتزوج غير ملتزمة أجرب معها حظي
فإما إلتزمت و إما لا
هو رباط وثيق و ميثاق غليظ
فحري بي حسن الإختيار من البداية

ولا أشترط أن تكون طبيبة
بل يغلب على ظني ألا أتزوج طبيبة
لكن عموما سواء كانت طبيبة أم لا لا أحس أنه الشرط الذي يجعلني أقبل أو أدبر على بيت معين بل لو وجدت ما أبحث عنه فلن يشكل ذلك فارقا بالنسبة لي

الأخلاق التي أحبها طبعا بخلاف الصدق و الأمانة
الحياء
ثم الحياء
ثم الحياء
بما يتناسب مع غيرتي
و كذلك حسن الخلق
و الهدوء

و صفات أنا شخصيا أعتبرها من أهم الصفات و الأخلاق
الرضا و الصبر
أن ترضى عن الله و ترضى بقسمة الله
هذه صفة أظنها تقيني الكثير من المشاكل التي يسببها الطمع و التطلع إلى ما لا تملك

و الصبر
الصبر على البلاء ( أنا ) 022":
أقصد الصبر على الحال مهما كان
و التجاوز عن الأخطاء و التغاضي عنها
فهي لا بد تقع من الجميع

و بخصوص الجمال
بعد أن اتفقنا على الدين فأنا أصلا سأبحث في وسط معين
و بصراحة أنا سأبحث عن الجمال طبعا مع توافر شروطي فيها
فما يمنعني من البحث عن زوجة جميلة
هل لا بد أن أتزوج من محدودة الجمال لكي لا يكون علي حرج ؟
هذا أجدر و أولى و أحرى أن يساعدني في غض بصري
و الرضا بنا آتاني الله
و قد خطب أحد الصحابة إمرأة فسأله رسول الله صلى الله عليه و سلم هل نظرت إليها؟
قال لا
فقال له نبينا فانظر إليها فإنه أجدر أن يؤدم بينكما
لكن أيضا أعود و أقول
أن هذا ليس الشرط الذي إن فقدته إمتنعت إن وجدت ما أبحث عنه
أعني أني يمكن أن أسقط هذا الشرط لو وجدت في صاحبته من الدين و الأخلاق ما لا أجده فيمن يفوقها جمالا
فجمال الشكل يفنى و يبقى جمال الطبع

طريقة البحث
أتركها لتقدير الله
و الله أعلم من أين يأتي الخير
ممكن عن طريق أختي البنتين
أو عن طريق أحد الأخوة المتزوجين أو من لهم أخوات في وسط الملتزمات يمكن أن يقمن بترشيح إحداهن

و الله الموفق
أكمل في مشاركة تالية بإذن الله تعالى

aah803
03-22-2009, 02:13 PM
أكمل بعد حمد الله تعالى

مشاركة غير مرنبة إلى حد ما و تضم أسئلة متفرقة عرضت في الموضوع من قبل

أفضل أن تكون زوجتي من أسرة ملتزمة و نشأت في بيئة ملتزمة
و إن كنت لا أمانع إن كانت غير ذلك
ربما في بعض الأحيان تلتزم أخت في بيئة ملتزمة و تحتاج إلى من ينتشله منها
و لكن كما قلت أفضل ألا أجازف في مثل هذا الأمر

و طبعا صلاة الاستخارة من أهم ما يعين في إتخاذ القرار
و كيف لا تكون كذلك و نحن نستخير الله و نسأله أن يختار لنا الأفضل

بالنسبة لفارق السن فلا أعتبره عائقا أيا ما كان
و لو اعتبرته فسيكون من باب الأولى و أظن أنا فارق 5 سنين جيد ليس بالكثير ولا القليل

أما بالنسبة للزواج في التعليم
بالنسبة لزوجتي غالب الأمر بإذن الله لو تزوجت من طالبة فسأطلب منها أن تتوقف عن الدراسة
ليس لشئ
إلا لأن قلبي يعتصر ألما و يتقطع حزنا كلما رأيت بنتا تركب وسائل المواصلات فتكون عرضة للزحام و الاحتكاك بالرجال
و للأسف لا يوجد حرص من الرجال على أخواتهم
ولا أصحاب وسيلة النقل يتقون الله فيفرقون بين الرجال و النساء بل كل فوق بعض و لا حول ولا قوة إلا بالله
و المؤلم أكثر بعض البنات اللاتي لا يحرصنن على أنفسهن ولا يتجنبن الزحام
وكأن في المواصلات تتغير الأحكام فيصبح كل شئ مباح

أما بالنسبة لي
فمن أهم ما أسعى إلى تحصيله بالزواج
هو الإستقلال بنفسي و الإنفراد بقراري و تحقيق ذاتي
ولا أظن الزواج في الدراسة يحقق لي ذلك ( طبعا هذه ظروف شخصية و أوصي كل شاب بالزواج وقتما استطاع ولا يؤخر " من استطاع منكم الباءة فليتزوج " بفاء السرعة )
على الأقل إن ساعد الأهل في التجهيز فلا أحب أن أتزوج و أنا لا أستطيع الإنفاق بنفسي
فحينها لا أملك قراري
( و إن كنت أيضا أحبذ أن ينفق كل أب على إبنه ليزوجه و يعفه في هذا الزمن الذي نعيشه ولو كنت أبا يستطيع تزويج ابنه لفعلت )

بخصوص الوضع المادي
أحب أن أكون أفضل حالا منها أو مما تعودت عليه فهذا أجدر بأن يجعلها ترضى بعيشها معي ولا تتذمر منه أو تشتكي أو تطلب مني مالا أطيق
فمن المؤلم أن يطلب منك أحد شئ لا تستطيعه ولا أحب أن أقف هذا الموقف

بالنسبة للتعدد
طبعا واضح أني من المنافحين عنه
و أن كنت لا أبني الدور الثاني قبل الأول ولا أدري ما يكون الحال
لكن لو جدت في نفسي حاجة للزواج أو رغبة في الزواج بأخرى فسأفعل إن شاء الله
و لا أعتبر ذلك طبعا إهانة ولا خيانة و أحب أن تكون زوجتي ممن يتقبل ذلك رضا بشرع الله و سنة رسول الله
و طبعا لن أتعمد أن أسبب لزوجتي الحزن و ربما إن كان ذلك يحزنها لتراجعت إذا لم تكن له حاجة
فكما سبق و ذكرت
إن شاء الله زوجتي ستكون نفسي
ولن أسئ إلى نفسي بإذن الله
لكن على كل حال هناك قدر من الحزن المؤقت المتوقع يمكن التغاضي عنه و لا يستمر كثيرا
و طبعا لا أشترط شروطا لم يضعها الله و لا رسوله ولا ققال بها أحد من أهل العلم لكي يكون التعدد مباحا
بل كما قال الله
ما طاب لكم

و من الفروق الشخصية بين الرجال
هناك فعلا من يجد في نفسه رغبة لا يلبيها إلا التعدد ولا داعي للاستفاضة في ذلك

aah803
03-22-2009, 03:05 PM
بالنسبة لزواج النت
لا أخفي إعجاب المرء بأفكار الكثير من الناس من خلال النت
لكن من الواضح جدا أيضا أن الكثير يتجمل ولا يظهر بوجهه الحقيقي
و لا يبدي كل جوانب شخصيته
حتى و إن لم يكن نفاقا و العياذ بالله
فالمرء يتخير ما يقوله ولا يكون على سجيته
فكم مرة أردت كتبت شيئا ثم تراجعت عنه قبل إضافته
و كم مرة كتبت ردا ثم قمت بتعديله و كم وكم
المقصد أن المحصلة النهائية للكلام لا تعبر بالضرورة عن كاتبه
كما انه من الواضح أن من يعجبك فكره هنا
تخالفه هناك
كما قد يعجبك فكر فلان و فلان و فلان
فلا أظن النت هو البيئة المناسبة للإختيار
كما أن طريقة الوصول للأهل عن طريق النت يصعب جدا أن تتم إلا من خلال صاحبة الشأن
و هذا لا يخلو عن موضع فتنة أو موضع حرج على أقل تقدير
و أغلب الأسر لا يتقبل أن تأتي ابنتهم لتقول لقد أعجب بي شخص من خلال النت و يريد مقابلتكم
و لا أظن البنت تجرؤ أن تقول ذلك أصلا
و هذا تحسينا للظن بالأسرة و البنت طبعا

أسأل الله العظيم
أن يرزق الشباب و البنات الزواج الصالح
و أن يغني كلا من فضله
و أن يعف شباب و بنات المسلمين
و يجعل بيوتنا لبنات قوية في بناء الإسلام
يقوم عليها الدين و تنتشر بها الدعوة إلى الله
و أن يرزقنا ذرية صالحة تعبده حق عبادته و تكون لنا ذخرا وبابا للجنة
و يجعل بيوتنا جنة الدنيا و يصلح أحوالنا كلها
و يبارك لكل زوج في زوجة و يبارك لكل زوجة في زوجها

Dr_Ahmed_MuslimMan
03-22-2009, 04:12 PM
اسمحلي حضرتك أعلق على نقطتين
1.طبعا حاجة كويسة انك تحب زوجتك ان شاء الله وبتدور على اللي يريحها وشايف شغلها مش هيخليها تحس بالوحده أو انها منعزلة.....
وبعدين ربنا قال"الرجال قوامون على النساء"فمادام هوا رجل صالح ولقت فيه كل اللي هيا عايزاه بس هوا معترض على الشغل يا إما تتنازل عن شغلها دا أو ساعتها تُرفضُه من الأساس لكن مش تحطه ادام أمر واقع يا الشغل يا تسبني....

1- بما اني ربطت مستقبلي بدكتورة ان شاء الله
اعتقد انه من الصعب عليها انها تضحي ب ربع قرن من الدراسة المرهقة عشان خاطر الشعور ده

وفي زماننا ده اعتقد ان الراجل مطالب بانه يشتغل بعد شغل الحكومة عشان يوفي طلبات بيته

وبالتالي يبقى الانسانة دي هضطر تعد في البيت بالساعات الطوال فاضية مش بتعمل حاجه

اكيد هيكون فيه وقت فراغ

والفراغ ده اسوا حاجه في حياة اي بني ادم

اقلها هتفكر في قيمة السنين اللي راحت دي

اعتقد ان عمل خفيف ( ومفيش اشرف من مهنة الطب ) احسن بكتير من قعدة في البيت

وزي ما قولت الجيران مشكلة كبيييييييرة

والناس في مصر بيفرضوا اسلوبهم

وغصب عنها هترتبط بجارتها اللي الله اعلم ثقافتها ايه وتفكيرها ايه

ده الواحد لو قعد في البيت لوحده ساعتين بيتجنن :ill:

2- دي باه مفهمتيش وجهة نظري كاملة

اولا انا مش بفترض الوحش

بس الواحد لازم يكون واخد باله

واسمعي من كلام الناس وانتي تعرفي ايه اللي ممكن يكون مخبيه القدر ( انا بس مش عاوز ادي امثلة عشان مبقاش فقر )

انا مقولتش تحطيه قدام الامر الواقع

ممكن تاخدي اجازة مطولة

لكن استقالة نهائية بلاش

لانك ممكن تحتاجي للعمل بعد كده لاي ظرف من الظروف

aah803
03-22-2009, 05:23 PM
http://allteb.1aim.net/showthread.php?t=7238
بخصوص التعدد
للحفاظ علىرونق الموضوع هنا
و عدم الإخلال بمحتواه

همســــــــــــة امل
03-22-2009, 05:35 PM
أنا مش مضايقه من حضرتك ولا حاجه يا دكتوره
فاختلاف الرأي لا يُفسد للود قضية

كويس قوى ان حضرتك مش مضايقة
الموضوع مش مستحمل خلافات

بس لو ركزتي حضرتك شوية في اللي انا كاتباه هتلاقيني قلت الكلام اللي انتي قلتيه
بمعنى.....انا قلت يا إما ترفضه من الأول لو هيا متمسكه بالشغل وهوا رافش
لكن مش تحطه ادام أمر واقع بعد الجواز وتقوله يا انا يا الشغل!!!!

يا دكتورة ايه اللى يخليها تحطه ادام الامر الواقع بس
فترةة الخطووبه فايدتها ايه
مش هيكونوا متفقين فيها
انا اعتراضى اذا اتفقوا على الشغل وقالها متشتغليش بعد كدة
يبقى كدا هو اللى بيخون كلمته مش هى اللى اتحدته

ثانيا حضرتك قولتى
بس الزوجة بتكون في قمة ساعدتها وهيا مستنية زوجها يرجع البيت وتطمن عليه وتشوف يومه ماشي ازاي(أنا مش بقول ان الزوجة متشتغلش انا نفسي الزوج يقدر حاجة زي كدا)بس كل تعليقي انها عمرها ما هتحس بالوحدة يوم ما تحس ان زوجها داخل على البيت ملهوف

ودا الكلام اللى انا اعترضت عليه
هتبقى قاعدة ملهوفة يحكلها يومه ازاى ونجاحاته ازاى
ولا هتبقى قاعدة بتتحسر على تعليمها اللى اضطرت توقفه بعد تعب عمر كبير
لكن لو اشتغلت وحتى موصلتش لنجاحات كبيرة
كدا هتعتبره نجاح ليها جنب تربيه اولادها وهيرضيها جداااا
وهنا هتبقى ملهوفة تسمع من زوجها اكتر عن شغله وعن نجاحاته وهتشجعه
مش هتلومه وتحس انه سرق عمرها وتقعد تتحسر
وداا الواقع ولو حضرتك حطيتى نفسك فى المكان دا مهما كانت سعادتكم هتزعلى على دراستك او شغلك اللى سيبتيه

وانا عن نفسى اللى شايفاه ان الست اللى بتشتغل بتربى ولادها احسن من اللى قاعدة فى البيت
لان اللى بتخرج بتنمى مهارتها وبيبقى عندها الرغبة انها تتعلم كل يوم جديد وعندها احساس باهمية الوقت
وبتغرز فى ولادها دا من حب العلم وتنمية المهارات
لكن اللى قاعدة فى البيت يوم ورا يوم بيقل ذكااااائها مهما كانت متفوقة قبل كدا
ودا والله شفته كتييييييييييير جدااااااا

والنقطة التانيه اللي قلتيها ان جايز البيت يكون محتاجج فلوس
فأنا برده رديت على النقطة دي في كلامي وقلت:لو هوا مش مخليها محتاجه حاجه ومش ناقصها حاجه وكل اللي عايزاه بموفرهولها فإيه الداعي للعناد؟؟!!
(مش انا كاتبه كدا برده!!!!)

اااه دا اللى حضرتك قولتيه فعلا
وانا هافترض معاكى انه مش مخليها محتاجة لحاجة
لكن بردة الله واعلم بالظروف
مش جايز يتوفى او يصاب بمرض ما او غيره يعنى لاقدر الله
مش هتبقى هى محتاجة تصرف على البيت
وبعدين ليه حضرتك شايفة الشغل عنااد؟؟؟
دول لو اتعاملوا مع بعض بالعناد فى اقل حاجة الحياه هتقف
ليه حضرتك مش بتفترضى التفاهم والرضااا؟؟؟

وبعدين يا دكتورة انا شخصيا نفسي أشتغل ونفسي زوجي يقدر دا
بس لو الضرورة حكمت خلاص مش لازم أثْقل عليه
وبعدين دي آراء
انا عن نفسي مستعده اتنازل عن أي حاجة مادام هترضيه....وبالتالي هرضي ربنا في تعاملي معاه
ومش بقول كدا عشان اقول اني انا الصح بس ربنا يشهد على كلامي ويحاسبني عليه يوم الدين....اني مقتنعة بالكلام اللي بقوله جدا وهنفذه ان شاء الله
فدا مش كلام مسلسلات!!!!
آسفه على الإطالة

ربنا يرزقك بالزوج الصااااالح المتفهم اللى يسعدك
وبردة مش فاهمة ليه معتبرة الشغل ثقل عليه؟؟؟
الشغل لو ثقل هيبقى عليكى انتى مش عليه
واسفة على اطالتى انا

dr_sara86
03-22-2009, 08:32 PM
[quote=star ocean;23242]

وانا عن نفسى اللى شايفاه ان الست اللى بتشتغل بتربى ولادها احسن من اللى قاعدة فى البيت
لان اللى بتخرج بتنمى مهارتها وبيبقى عندها الرغبة انها تتعلم كل يوم جديد وعندها احساس باهمية الوقت
وبتغرز فى ولادها دا من حب العلم وتنمية المهارات
لكن اللى قاعدة فى البيت يوم ورا يوم بيقل ذكااااائها مهما كانت متفوقة قبل كدا
ودا والله شفته كتييييييييييير جدااااااا
بايد حضرتك بشده يادكتوره في الجزئيه دي من واقع الحياه في معظم الحالات فعلا المراه العامله اولادها اكثر نجاحا من ربه المنزل بكل المقاييس وفي جميع الجوانب زي تنظيم الوقت لان المراه العامله وقتها ذوقيمه كبيره اوي وبتقوم من النوم بدري علي عكس معظم ربات البيوت وده بشوفه من قرايبي وجيراني انهم بيبداو يومهم بعد الظهر والوقت عندهم مبيمثلهمش قيمه زي المراه العامله(ولكن لكل قاعده شواذ)
بس مش حروح بعيد انا والدتي امراه عامله وفعلااولادها الحمدلله كلهم دكاتره وناجحين وليا اقارب ربات منزل ويومهم بيبدا من العصروهكذا
ولكن زي مقلت لكل قاعده شواذ

أبوحفص السلفى
03-24-2009, 03:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع عمل المرأة المفروض ان ميكونش فيه الخلاف ده كله و الله أعلم

ربنا عز و جل قال فى القرآن الكريم : " و قرن فى بيوتكن "

و قال صلى الله عليه و سلم : " المرأة عورة فاذا خرجت استشرفها الشيطان " أى يزينها للناس و يجملها فى أعينهم

و أيضا قال صلى الله عليه و سلم : " لا تمنعوا اماء الله بيوت الله و بيوتهن خير لهن " أو كما قال صلى الله عليه و سلم
و لا أدرى ان كان فى هذا الحديث أو فى غيره أن النبى صلى الله عليه و سلم ظل يعدد أن صلاة المرأة فى بيتها خير من المسجد و صلاتها فى قعر بيتها خير من الصلاة فى بيتها مما يدل على الكراهة الشديدة لخروج المرأة حتى للصلاة

لكن نحن بالطبع فى عصرنا هذا تأثرنا بالمسلسلات و الأفلام و أفكار الغرب و التفتح و التقدم و دعاوى تحرير المرأة للأسف

لذا فأنا عن نفسى لن أسمح لزوجتى بالعمل الا فى حالات نادرة كأن تكون مثلا طبيبة نسا فهى بذلك تسد ثغرة من الثغور الهامة و لكن بالطبع لو أثر ذلك على البيت فلن تعمل

و أنا شخصيا ان شاء الله أنوى أن أفعل كما يفعل كثير من المشايخ الأفاضل ان رزقنى الله بنتا أن تتعلم حتى المرحلة الاعدادية أو الثانوية على الأكثر

و أعلم أن هذا الأمر لا يروق للكثير لكنى ذكرت شاهده من الكتاب و السنة و من خلال فهم علماءنا له

رزقنا الله و اياكم الهدى و التقى و العفاف و الغنى

و صلى الله و سلم وبارك على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين

ديوان فؤاد
03-24-2009, 03:42 PM
سبحان الله وماعلاقة التعليم بالعمل
في الحمد لله عندنا تعليم غير مختلط ليه تحرم البنت من التعليم
لالاسف هذا مايعطي الفرصه لدعاة تحرير المراه والكلام الفارغ ده انهم يقولوا ان المتدينين مالهمش في التفوق والتميز واسفه يعني بيقولوا عننا مابنفهمش حاجه
لازم يكون المسلم متكامل من كل الجهات
وما يمنعه عن الاختلاط او ماشابه او المعاصي
ليس لقلة تعليمه ولكن لتمسكه بدينه
فهو يملك العلم ولكن يستغله في مايفيد الدين
فاما تعمل في مايرضى عنه الله او تمتنع ولكن امتناعها ليس لجهل ولكن لطاعه
ما المانع ان تكون المراه متعلمه
وحتى لو هاتقعد في البيت بعد كده
لكن تكون مسلمه على خلق ودين وعلم كمان على الاقل هاتفيد بيه اولادها
او زي ماحضرتك قولت تكون على ثغر من الثغور

همســــــــــــة امل
03-24-2009, 03:55 PM
سبحان الله وماعلاقة التعليم بالعمل
في الحمد لله عندنا تعليم غير مختلط ليه تحرم البنت من التعليم
لالاسف هذا مايعطي الفرصه لدعاة تحرير المراه والكلام الفارغ ده انهم يقولوا ان المتدينين مالهمش في التفوق والتميز واسفه يعني بيقولوا عننا مابنفهمش حاجه
لازم يكون المسلم متكامل من كل الجهات
وما يمنعه عن الاختلاط او ماشابه او المعاصي
ليس لقلة تعليمه ولكن لتمسكه بدينه
فهو يملك العلم ولكن يستغله في مايفيد الدين
فاما تعمل في مايرضى عنه الله او تمتنع ولكن امتناعها ليس لجهل ولكن لطاعه
ما المانع ان تكون المراه متعلمه
وحتى لو هاتقعد في البيت بعد كده
لكن تكون مسلمه على خلق ودين وعلم كمان على الاقل هاتفيد بيه اولادها
او زي ماحضرتك قولت تكون على ثغر من الثغور

لا كلاااااااااااااام بعد الذى قلتى
جزاكى الله خيرا
الرسول صلى الله عليه وسلم قال
ان الملائكه تبسط اجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع

وقال عليه الصلاة السلام كمان
الدنيا ملعونه ملعون ما فيها الا ذكر الله وعالم ومتعلم

أبوحفص السلفى
03-25-2009, 12:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

فقط للتوضيح أنا لم أقل أنى سأحرم البنت من التعليم نهائيا و لكن قلت لمرحلة معينة تكفيها لتكون مثقفة و متعلمة و ما بعدها لن تشتد الحاجة اليه باذن الله من مراحل التعليم

و كذلك للايضاح فقط الأحاديث الواردة فى فضل العلم و تعليمه تسقط فى المقام الأول على العلوم الشرعية و أنا لا أقلل بذلك أبدا من العلوم الأخرى لكن الثواب المترتب على تعلم العلم فى الأحاديث هو لعلوم الشريعة فى المقام الأول و الله أعلم و لا أدرى هل هناك من أهل العلم من أسقطها على العلوم الأخرى أم لا

و بالمناسبة من المشايخ اللى عرفت أنهم بيعملوا كده مع بناتهم الشيخ حسان حفظه الله

و كذلك الشيخ ياسر قال بأن البنت كفاية عليها لحد الاعدادى لكن قال ده رأيه و لا يلزم أحدا به - هكذا أخبرنى من سأل الشيخ حفظه الله -

لذا فالأمر ليس اجتهادا شخصيا بحتا

و فى النهاية جزاكم الله خيرا على تعقيبكم و تقبلوا تعليقى

د أحمد سمير
03-25-2009, 08:05 AM
و كذلك للايضاح فقط الأحاديث الواردة فى فضل العلم و تعليمه تسقط فى المقام الأول على العلوم الشرعية و أنا لا أقلل بذلك أبدا من العلوم الأخرى لكن الثواب المترتب على تعلم العلم فى الأحاديث هو لعلوم الشريعة فى المقام الأول و الله أعلم و لا أدرى هل هناك من أهل العلم من أسقطها على العلوم الأخرى أم لا

آه للأسف
أنا دورت فى الموضوع ده كتير
و لقيت فعلا الكل بيقول كده

ديوان فؤاد
03-25-2009, 08:30 AM
ولو تعلم الانسان العلوم الغير شرعيه ايضا لخدمة الدين سيكون لها نفس الثواب فالنيه هي الاساس
وبعدين تفتكر لو كل الاباء اخذوا براي حضرتك
هتلاقي مدرسه تعلم بناتنا حتى للمرحله الابتدائيه
او طبيبه تكشف على بناتنا
بالطبع ده راي شخصي زي ماحضرتك قولت
لكن ايه المانع ان العلم الشرعي يتماشي مع العلم الدنيوي
اللي بيخدم الشرع برده
مادام هي هاتخرج من البيت للعلم الشرعي
ليه مايكونش للاتنين
وبمناسبة الموضوع اللي بنجاوب عليه
اللي هو مواصفات زوج او زوجة المستقبل
تفتكر لو توفر لانسان ملتزم وعلى علم زوجتين احداهما
على علم ودين والاخرى على دين فقط
تعتقد من يختار
فلماذا تقلص نسبة زواجها بالزوج بالمتعلم
لانه اكيد المتعلم تعليم عالي كليه يعني ايا كانت الكليه
يرغب بمن تفهمه وتستطيع ان تتناقش معه في اموره لا ان تكون ام للاولاد فقط

حرمان البنت من اكمال التعليم ده شئ مؤلم جدا بصراحه
بالنسبه لان ده راي الشيخ محمد حسان
كيف يكون هذا رايه اللي مقتنع بيه ويكون رده على سؤال الطبيبه في موضوع د احمد سمير العكس تماما
لكن في الاول وفي الاخر ده راي حضرتك وحضرتك اكيد حر فيه

رزقكم الله الذريه الصالحه

العباس
03-26-2009, 05:51 PM
باذن الله استأذن فى مناقشة هذه النقطة وعرض كلام أهل العلم

د / مادح محمد
03-26-2009, 10:40 PM
ولو تعلم الانسان العلوم الغير شرعيه ايضا لخدمة الدين سيكون لها نفس الثواب فالنيه هي الاساس
وبعدين تفتكر لو كل الاباء اخذوا براي حضرتك
هتلاقي مدرسه تعلم بناتنا حتى للمرحله الابتدائيه
او طبيبه تكشف على بناتنا
بالطبع ده راي شخصي زي ماحضرتك قولت
لكن ايه المانع ان العلم الشرعي يتماشي مع العلم الدنيوي
اللي بيخدم الشرع برده
مادام هي هاتخرج من البيت للعلم الشرعي
ليه مايكونش للاتنين
وبمناسبة الموضوع اللي بنجاوب عليه
اللي هو مواصفات زوج او زوجة المستقبل
تفتكر لو توفر لانسان ملتزم وعلى علم زوجتين احداهما
على علم ودين والاخرى على دين فقط
تعتقد من يختار
فلماذا تقلص نسبة زواجها بالزوج بالمتعلم
لانه اكيد المتعلم تعليم عالي كليه يعني ايا كانت الكليه
يرغب بمن تفهمه وتستطيع ان تتناقش معه في اموره لا ان تكون ام للاولاد فقط

حرمان البنت من اكمال التعليم ده شئ مؤلم جدا بصراحه
بالنسبه لان ده راي الشيخ محمد حسان
كيف يكون هذا رايه اللي مقتنع بيه ويكون رده على سؤال الطبيبه في موضوع د احمد سمير العكس تماما
لكن في الاول وفي الاخر ده راي حضرتك وحضرتك اكيد حر فيه

رزقكم الله الذريه الصالحه

وانا كدكتور ايه اللى يجبرنى انى اتنزوج ببنت اخر تعليمها ابتدائى .. بالرغم انى ممكن اتزوج بدكتوره .. وتطلب العلم الشرعى ... وترضى تقعد فى البيت كمان ؟؟؟

وجزاكم الله خيرا

د/محمد عزت
03-26-2009, 11:48 PM
السلام عليكم

عايز أقولكم كلمة قالها الشيخ وجدى غنيم : (( محدش هيجوز غير مراته )) هندور كتير وقليل لكن فى الآخر نصيبك هيصيبك . ودمتم بخير

Dr_Ahmed_MuslimMan
03-27-2009, 01:42 AM
والله احنا منقدرش نتدخل في طريقة تربية الناس لاولادها

لكن انا رايي في موضوع الجواز

انه الهدف منه في الاصل

استقرار نفسي و غض البصر واني الاقي شخص يشاركني حياتي وطموحاتي في الدنيا والاخرة لحد ما اموت وتبقى معايا في الجنة ان شاء الله

قبل ما يكون مجرد وسيلة اني اجيب بيها عيال

وعلى اختلاف الاهداف تختلف الاذواق

في ناس عاوزة مجرد واحدة تربيلهم عيالهم وخلاص على احسن تربية

رايهم وهم حرين فيه ومش غلط ولا عيب

وبرده مش ضروري كون الست متدينة اوي انها تعرف تربي عيال

والا مكانش اتخلق من ضهر العالم فاسد

(اعرف مثال من عمتي لسيدة متدينة ومنقبة وقاعدة في البيت وزوجها رجل متدين ومحترم ومع ذلك ابنهم ماشي طول النهار بيتصرمح في الشوارع وبيعاكس البنات)

ماهو فيه دكاترة عندهم علم غزيييير
ولا عمرك تفهم منهم كلمة

انا لو اتجوزت واحدة فرضاً انها نقية ومتعرفش اي حاجه بره بيت ابوها ( بالبلدي كده قطة مغمضة )

ولا عمر كان ليها اي احتكاك بالمجتمع والناس

مستحيل دي تعرف تربي اولاد يقدرو بعد كده يحتكو المجتمع

هتعيشهم في الحياة المثالية لحد وقت معين بعدها لازم الحبل يتفك
وقتها
هيطلع نوع متعقد
ونوع عنده ميول انحرافية
منقدرش ننكر انه هيطلع نوع كويس ملتزم
( وانا اعرف اسر كده فعلاً )

____

في ناس تانية نفسهم في شريكة حياة وبس ولا يهمهم اي حاجه بعد كده ( وده غلط في رايي )

و انا شايف انه مفيش مانع بين الجمع بين الاتنين وده يبقى احسن حاجه
ومش صعب ان شاء الله

اللي عايشه وسط الناس عارفة ابنها وبنتها بيفكرو في ايه
هتشوف مشاكل الناس ومشاكل عيالهم ولما يكبرو هيبقو محتاجين كذا وكذا
هتتعلم هتتعلم

ده غير انه قدام الناس لما ابني يبقى فخور ويقول ان ماما دكتورة احسن ما يتكسف يقول ان ماما ست بيت وكمان مكملتش تعليمها

دي تفرق معايا اوي اوي ( ده يخصني انا لوحدي مش قصدي انقض حد )

غير كده وكده انا نفسي في عيال اذكياء

هيريحوني اوي وهيريحو اي حد يتعامل معاهم

والذكاء وراثي

بالتاكيد وبنسبة كبيرة جداً اللي بيخشو طب دول اذكياء جداً وعندهم مواهب عقلية حتى لو كانت تقتصر على الحفظ ( ولو اني شايف ان موهبة الحفظ دي نابعة من ذكاء شخص كل مشكلته انه اتعود يحفظ فحول ذكاءه ناحية الحفظ )

المفروض اختار ام ولادي كويس لاني هشوفها في ولادي بعد كده مش هيجيبو حاجه من بعيد

اما بالنسبة لنقطة عمل المراة

انا مش شايف فيه عيب

ومادام ربنا محرموش

يبقى احنا ممكن نخلي المراة تعمل اذا حبت لكن بالشروط الدينية

في رايي المفروض ديننا يبقى جزء من حياتنا

مش يا اما الدين يا اما الحياة

اذا كانت المراة حياتها انها تبقى دكتورة مثلاً

ليه باه نمنعها ونقول حرام طالما ممكن يبقى ليه طرق حلال !!!

أبوحفص السلفى
03-28-2009, 12:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

بعد مرور أكثر من أسبوعين على بدء هذه المناقشة الفعالة التى أثراها الآراء المختلفة و المتنوعة و المحترمة للأعضاء المشاركين

أحب أن أجدد الشكر لجميع من شارك على حسن أسلوب الحوار و النقاش و احترام الشرع و الوقف عند حدوده و كذلك على آراء أثبتت سعة أفق الكثير

و أحب أن أضيف أنه بالطبع من الصعب الاجتماع على آراء معينة دون وجود خلافا فى وجهات النظر خصوصا فى موضوع كهذا

لكن أحب أن أضيف نصائح عامة لى و لكل من شارك

* علينا جميعا أن نعلم أن الزواج رزق سواءا تأخر أو تعجل و كل منا معلوم رزقه مكتوب و ما نقاشنا الا محاولة من باب الأخذ بالأسباب و لكن يبقى التوكل على الله عز وجل هو الأساس و اصلاح النية قبل أى شىء أمر لابد ألا نغفله فنحن لا نتزوج لمجرد الشهوة و انما طلبا لرضا الله و دربا من دروب العبادة و الا فيكون مباحا لا أجر عليه الا ما نوى الانسان فيه الخير لذا وجب علينا تنقية نياتنا لله و هذا يسهل كثيرا باذن الله فى التوفيق فى الاختيار

* الدعاء من أعظم اسباب التوفيق فى أمر كهذا و كذلك لمن لا يستطيع الزواج حاليا فقد نصح شيخ الاسلام رحمه الله الشاب الذى لا يستطيع الزواج بأن يدعو بدعاء النبى صلى الله عليه و سلم أللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك اللهم يا مصرف القلوب صرف قلبى الى طاعتك حتى يصرف الله قلب العبد الى ما يحبه و الانسان لا يدرى أين الخير فلعله كان فى تأخير زواجه خيرا لا يعلمه فليتسلى الانسان بذلك فالتسليم بحكمة الله و عظمته تريح القلب و ترضى الانسان بقدر الله

* من سيتزوج باذن الله أو تزوج بحمد الله عليه أن يعى أنه بمجرد أن صار شريك حياته زوجا له و لو كان بعقد القران فقط فعليه أن يصرف مشاعره تجاهه هو فقط ( أعنى من البشر ) و أن يرضى بقسمة الله له فيرى شريك حياته هذا هو أفضل من كان يمكن أن يتزوج به و ليتغاضى عن عيوبه و نقائصه فذلك أحرى لأن تدوم الحياة بينهما

* و أخيرا فلنعلم أن الزواج وسيلة و ليست غاية و هو نعمة من أجل النعم فمتى تحصل عليها الانسان فليعلم قدرها فلا يبالغ و لا يستقل و ليحمد ربه دوما على نعمته فكم من شاب و فتاة يتمنى أن يجد من يعفه و لا يجد فسبحان مقسم الأرزاق

* و ختاما لا تنسونا و لا تنسوا جميع المسلمين من دعائكم عسى الله ان يغفر لنا و يتقبل منا

و جزاكم الله خيرا

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك و أتوب اليك

د / مادح محمد
03-28-2009, 12:56 AM
* و أخيرا فلنعلم أن الزواج وسيلة و ليست غاية

عجبتنى اوى الجمله دى
من فتره قعدت مع نفسى وفكرت بعمق وكن وصلت الى هذه النقطه
الزواج وسيله للاستقرار .. فحن نسكن الى بعضنا البعض
و هذا يساعد على بلوغ الامال .. الطموحات
كل واحد فيكوا يفكر ايه اماله وايه طموحاته
ويحاول انه يدور على الزوجه اللى تساعده على هذه الامال
لو املك تدخل الجنه .. حاول تدور على الزوجه اللى تساعدك فى دخولها
وتربى اولادك التربيه اللى بيها تكون اعمالهم فى ميزان حسناتك
ولو ليك امال نيويه بردو دور على الزوجه الى تساعدك فيها
عاوز تكون دكتور مميز فى العالم كله ... دور على اللى قدر تساعدك وتكون فاهمه طبيعه عملك
معلش يا جماعه انا عجبتنى الجمله دى
وكتبت الكلام دا لنفسى
و مفيش مانع انكم تشوفوه
فانا بردو لما فكرت بعمق لقيت ان الحاجه الوحيده اللى ممكن تغير القدر هى الدعاء
يعنى لو مكتوب لك زوجه مش كويسه .. ودعيت ربنا ممكن ربنا بكرمه يبدلها بزوجه صالحه
ومتنساش الدعاء لاخوانك بظهر الغيب

اللم اجعل كلامنا خالصا لوجهك ولا تجعل لغيرك فيه نصيبا
امين

aljokar
04-10-2009, 05:20 PM
ربنا يبارك فيكم وفي القائمين علي المنتدي

وربنا يجوزنا كلنا
قولو امين............

أم معاذ
04-24-2009, 04:37 PM
ماشاء الله ردود رائعة
ربنا يبارك للجميع ويرزق كل شاب بالزوجة الصالحة ويرزق كل فتاة بالزوج الصالح

فى حاجة حبيت أقولها

اولا الصفات التى تطلب وجودها فى الطرف الاخر احرص على ان تتسم بها اولا وسوف يرزقك الله ما تتمنى
ثانيا تحرى الدعاء فى أماكن وأوقات الاستجابة (السجود _السفر_الثلث الاخير من الليل _يوم عرفة _يوم الجمعة فيه ساعة استجابة _صيام ايام تطوع والدعاء عند الافطار)

ولا تنسونا من صالح دعائكم

أمـ عـبـد الـرحـمـن
04-25-2009, 04:36 AM
ماشاء الله ردود رائعة

ربنا يبارك للجميع ويرزق كل شاب بالزوجة الصالحة ويرزق كل فتاة بالزوج الصالح

فى حاجة حبيت أقولها

اولا الصفات التى تطلب وجودها فى الطرف الاخر احرص على ان تتسم بها اولا وسوف يرزقك الله ما تتمنى

ثانيا
تحرى الدعاء فى أماكن وأوقات الاستجابة (السجود _السفر_الثلث الاخير من الليل _يوم عرفة _يوم الجمعة فيه ساعة استجابة _صيام ايام تطوع والدعاء عند الافطار)

ولا تنسونا من صالح دعائكم

جــزاكم الله خيرا

وفعـــلا صدقتي ... كوني له فاطمه يكن لكي عليــا

أو إذا أردتي عليا فكوني له فاطمه

أم معاذ
04-25-2009, 11:13 AM
جزاك الله خيرا اختى زهرة الندى

dr_amonna
04-25-2009, 12:58 PM
[quote=مسلمة الى الأبد;32709]

فى حاجة حبيت أقولها

اااانن

انا مؤمنة قوى بالمبدأ ده
:gzak:

أم معاذ
04-25-2009, 01:42 PM
ربنا يرضى عنك أختى amonna

همســــــــــــة امل
05-05-2009, 08:38 AM

جزاكِ الله خيرااااا مسلمه على الكلام الجميل دا
وعلى الانشودة الجميله
حقيقى بالصوت رهيبة
:alganna:

أم معاذ
05-05-2009, 03:25 PM
جزاكم الله خيرا أختى star ocean
على كلماتك الطيبة
رزقك الله السعادة فى الدنيا والاخرة

د / مادح محمد
05-16-2009, 01:41 PM
[quote=مسلمة الى الأبد;32709]

فى حاجة حبيت أقولها

اااانن

انا مؤمنة قوى بالمبدأ ده
:gzak:

وان فعلا عاوز اتاكد من صحه المبدا ده

هل الزوجه المكتوبه يا هيكون فيها من المساوئ بقدر ما بى من مساوئ

ولو كنت انا افضل هل ساحصل على الافضل ؟

ارجو الرد عليا من القران والسنه وليست مجرد اراء

وجزاكم الله خيرا

dr_amonna
05-20-2009, 02:06 PM
الطيبون للطيبات

Dr.ahmoda_for_ever
05-23-2009, 02:34 PM
بصراحه موضوع اكتر من رائع
عارف انى دخلت متاخر وفجاة لقيت 10 صفحااات طوال عراض بس قريت كتييييير ولقيت فعلا العقول مستنيره جداااا ماشاء الله
اما عن رايى فهكتبه ان شاء الله بالليل

Dr.ahmoda_for_ever
05-23-2009, 06:38 PM
اولا انا هقول رايى بكل صراحه يمكن يكون غريب شويه بس مش مشكله
انا بصراحه لا ارغب فى الزواج لاسباب كتييره منهااا انى عاوز افضل حر لوحدى ( مش معنى كده ان الزواج قيد وعبوديه لا مش قصدى كده) مع انى سبحان الله قبل كده كنت هموت واتجوز بدرى بس سبحان الله الافكار بتتغير
قد اكون بكده مخالف شويه ومش بطبق سنه النبى عليه الصلاة والسلام ومش هتحجج مثلا بامثله زى الامام النووىبحيث انه متزوجش لانه نسى !!! او ابن تيميه لكن بصراحه انا مليش حجج قد اكون غلطااان الله اعلم لكن بصراحه ده رايى الاخير اللهم الا كان ليا نصيب فى الجواز وساعتهااا مقدرش اهرب من قدرى
وفى النهايه بحب اشكر الدكتور / ابو حفص على موضوعه القيم الرائع

د/مرمر
05-24-2009, 12:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
((الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات اولئك مبرءون ممايقولون لهم مغفره ورزق كريم))

أبوحفص السلفى
05-24-2009, 09:31 PM
اولا انا هقول رايى بكل صراحه يمكن يكون غريب شويه بس مش مشكله
انا بصراحه لا ارغب فى الزواج لاسباب كتييره منهااا انى عاوز افضل حر لوحدى ( مش معنى كده ان الزواج قيد وعبوديه لا مش قصدى كده) مع انى سبحان الله قبل كده كنت هموت واتجوز بدرى بس سبحان الله الافكار بتتغير
قد اكون بكده مخالف شويه ومش بطبق سنه النبى عليه الصلاة والسلام ومش هتحجج مثلا بامثله زى الامام النووىبحيث انه متزوجش لانه نسى !!! او ابن تيميه لكن بصراحه انا مليش حجج قد اكون غلطااان الله اعلم لكن بصراحه ده رايى الاخير اللهم الا كان ليا نصيب فى الجواز وساعتهااا مقدرش اهرب من قدرى
وفى النهايه بحب اشكر الدكتور / ابو حفص على موضوعه القيم الرائع

شرفت الموضوع أخي الفاضل و باب المشاركة فيه مفتوح لأي شخص في أي وقت

و ان كنت فعلا مستغرب من رأيك بخصوص تأخير الزواج و لكن أكيد فيه سبب لأن الطبيعي ان أي حد بيتمنى اليوم اللي يجد فيه شريك حياته لكن طبعا أنا باحترم رأيك

و ربنا يتقبل منا و منكم

Dr.ahmoda_for_ever
05-24-2009, 09:37 PM
ههههه هو راى غريب انا معاك اخى ابو حفص
بس مش عارف احيانا الواحد بيحب يعيش حر او بمعنى اصح بحس انها مسؤليه جامده ( برغم انى ولله الحمد اقدر اتحملها ) بس مش عارف ليه
وفى سبب كمان هو انى شايف ان الزواج مش مجرد عاده وخلاص بمعنى ان كتير من الناس اتعودوا انهم يتجوزوا حتى بدون اى مواصافات او اختيار بيتجوزا عشان بس دى عاده ورثوها من اباءهم واجدادهم لكن انا مقتنع انها مسؤليه كبيرررره جدااا يكفى بس قول الله (ياايها اللذين امنوا قوا انفسكم واهليكم نارا ) يعنى المساله مش يلا نتجوز وخلاص زى ماغلب الناس بيعملوااا
جزاك الله خيرا

aah803
05-24-2009, 09:59 PM
كان بعض المشايخ بيقول ان ممكن اللي بيطلب علم أو كده يأخر الزواج عشان لا ينشغل

لكن أنا أعلم منهم من تراجع و قال
حديث الرسول عليه الصلاة و السلام
يا معشر الشباب من استطاع منك الباءة فليتزوج

الكلام واضح و صريح
من استطاع فليتزوج

و لا كلام يقال بعد كلام النبي عليه الصلاة و السلام

Dr.ahmoda_for_ever
05-25-2009, 01:38 AM
تمااام منقدرش نخالفه طبعااا صلى الله عليه وسلم
بس مش عارف ليه انا بفكر كده

أبوحفص السلفى
05-26-2009, 05:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

هذه كنوز ثمينة من أقوال النبي صلى الله عليه و سلم في الحث على اختيار الزوجة الصالحة الدينة أضعها بين أيديكم

قال صلى الله عليه و سلم : " من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه فليتق الله في الشطر الثاني "

و قال ثوبان رضي الله عنه : لما نزلت {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }التوبة34 كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في بعض أسفاره فقال بعض أصحابه : " أنزلت في الذهب و الفضة لو علمنا أي المال خير فنتخذه ؟ "
فقال صلى الله عليه و سلم : " أفضله لسان ذاكر و قلب شاكر و زوجة مؤمنة تعينه على إيمانه "

و قال صلى الله عليه و سلم : " ثلاثة من السعادة و ثلاثة من الشقاء ، فمن السعادة : المرأة الصالحة تراها فتعجبك و تغيب عنها فتأمنها على نفسها و مالك ، و الدابة تكون وطيئة فتلحقك بأصحابك ، و الدار تكون واسعة كثيرة المرافق ، و من الشقاء ثلاثة : المرأة تراها فتسؤوك و تحمل لسانها عليك ، و إن غبت عنها لم تأمنها على نفسك و مالك ، و الدابة تكون قطوفا – أي ضيقة المشي – فان ضربتها أتعبتك و إن تركتها لم تلحقك بأصحابك ، و الدار تكون ضيقة قليلة المرافق "

و قيل لرسول الله صلى الله عليه و سلم : أي النساء خير ؟ قال : " التي تسره إذا نظر و تطيعه إذا أمر و لا تخالفه في نفسها و مالها بما يكره "

و قال صلى الله عليه و سلم : " الدنيا كلها متاع و خير متاع الدنيا المرأة الصالحة "

و بإذن الله تعالى ربما إذا أسعفنا الوقت أن نتعرض لبعض الأمور التي تهيأ إقامة بيت سعيد هاديء خالي من المشكلات

دكتوره ج ى ع خ
07-16-2009, 03:36 PM
طبعا اهم حاجه يكون دكتور علشان نكون متفاهمين ويقدر ظروف شغلى ثانيا شكله يكون مقبول مش شرط يكون جميل علشان ميكونشى مغرور ومتدين جدااااااااااااااااااااااااااااااا اهم حاجه ومش بيشرب سجاير ومحترم المهم ساعة القدر بيعمى البصر

سبحان الله
07-17-2009, 01:13 AM
موضوع رائع جدا
وطبعا كل ماذكركلام جميل جدا
ولكن على فكرة انت ممكن تشوف واحدة متبرجةومش كويسةخالص ولاتتوقع ان ممكن توافق عليها وتحبها
ويكون ربنا قدر ذلك لتكون معين لها وتكون كنف لك
وتبقى مصمم على ارائك لازم تكون ملتزمةجدا وحافظةللقران ولكن هذا ليس بنصيبك
وعلى فكرةشفت حالات من دي كتير
وزواجهم ناجح
وشفت زواج على النقيض ملتزمةومحترمةجدا ولكن بداخلها كما خارجها وبعدالزواج رجعت ريمةلعادتها القديمة
طبعادامش حكم لان في ملتزمات كتيييييييييير جدا واحسبهم دائماعلى خير ربنايبارك فيهم ويكثرمن امثالهم واكون منهم باذن الله
فنصيحة عدم التسرع في الحكم لان اللارواح تتالف وتسكن لبعضها البعض
رزقناواياكم بالزواج الصالح

dr.m.mmm
07-17-2009, 01:26 AM
فى رأيي أهم حاجه فى الزوج انه يتقى الله فى زوجته
اللهم ارزقنا الازواج الصالحين واجعلهم قرة أعيننا واجعلهم يسوقننا للفردوس

أبوحفص السلفى
07-22-2009, 09:34 PM
طبعا اهم حاجه يكون دكتور علشان نكون متفاهمين ويقدر ظروف شغلى ثانيا شكله يكون مقبول مش شرط يكون جميل علشان ميكونشى مغرور ومتدين جدااااااااااااااااااااااااااااااا اهم حاجه ومش بيشرب سجاير ومحترم المهم ساعة القدر بيعمى البصر

جزاكم الله خيرا على مشاركتكم بس مش عارف التصميم على الدكتور طبعا وجهة نظر لكن ممكن تتغير مع الوقت و الله أعلم

شكرا على المرور

أبوحفص السلفى
07-22-2009, 09:36 PM
موضوع رائع جدا
وطبعا كل ماذكركلام جميل جدا
ولكن على فكرة انت ممكن تشوف واحدة متبرجةومش كويسةخالص ولاتتوقع ان ممكن توافق عليها وتحبها
ويكون ربنا قدر ذلك لتكون معين لها وتكون كنف لك
وتبقى مصمم على ارائك لازم تكون ملتزمةجدا وحافظةللقران ولكن هذا ليس بنصيبك
وعلى فكرةشفت حالات من دي كتير
وزواجهم ناجح
وشفت زواج على النقيض ملتزمةومحترمةجدا ولكن بداخلها كما خارجها وبعدالزواج رجعت ريمةلعادتها القديمة
طبعادامش حكم لان في ملتزمات كتيييييييييير جدا واحسبهم دائماعلى خير ربنايبارك فيهم ويكثرمن امثالهم واكون منهم باذن الله
فنصيحة عدم التسرع في الحكم لان اللارواح تتالف وتسكن لبعضها البعض
رزقناواياكم بالزواج الصالح

فعلا الحاجات دي موجودة و متكررة لكن و الله أعلم الصواب أن الانسان يتأنى و ينتقي ممن يحسب فيهم الصلاح و نحن نتعامل بالظواهر

جزاكم الله خيرا على المشاركة

rosethorn
08-02-2009, 12:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ارجو ان تتقبلونى اخت معكم فى كل الطب واتمنى ان تتحملوا ارائى بصدر رحب وهذه اول مشاركه لى اود ان اعلق فى هذا الموضوع القيم اولا من واقع معرفتى فى الكليه بالعديد من الزميلات والصديقات تبين لى ان مفهوم التدين والالتزام اصلا غير واضح عند نسبه كبيره جدا من الفتيات واعذرونى اذا قلت انه ليس من حق احد ان يحدد معايير الالتزام فى الفتاه او الرجل التى او اللذى يتمنى الزواج بها بالشكل الظاهرى لان هذا لا يمكن الا فى حاله واحده انه اذا كان الاخ قد اطلع والعياذ بالله على الغيب وعلم مقداره عند الله ودعونا نتذكر اقوال سيدنا عمر وسيدنا ابو بكر الصديق وزهدهم وعدم اطمئنانهم الى انفسهم وهم من اشرف واتقى الخلق بعد المصطفى عندما يقول فيما معناه على ما اتذكر لو كانت احدى قدماه فى الجنه والاخرى خارجها ونودى ان هناك شخص لن يدخلها لظن انه هو واعذرونى ان لم اتذكر النص بالضبط وليس فى كلامى دعوه للتبرج ولا للمعصيه عفانا الله ولكن اقصد كم من فتاه منتقبه اعلمها وصدقونى الدين عدهم صيام وقران وكلمات باللغه العربيه الفصحى على طول الخط ولكن فلتنظر الى صدقها طيبتها معرفتها لحقوق الاخرين وقوفها الى جانب المحتاج انا وبالصدفه اغلب صديقاتى منتقبات وانا لا اعيب فيهن على الاطلاق انا احلم بان يعيننى الله على ارتداء الزى اللذى يرضى عنه الله ورسوله او يرزقنى بالزوج الذى يقربنى من الله ونعين بعضنا البعض على الطاعه وان احسن من نفسى باستمرار ولكن اغلبهن لم اجد واحده منهن الى جانبى فى ظرف ما يخصنى ولا منهن واحده تهتم بمشاعر صديقتها ولا بالسؤال عليها ويبررن لانفسهن باسم الدين الخشونه والغلظه والفتوى بعلم وغير علم واكيد فى منتقبات غايه فى الاخلاق ولكنى لم ارى منهن الكثيرات مع الاسف فبالله عليكم لا داعى للسطحيه والتشدق بالكلمات الرنانه واذا اطمان احد منكم او منكن الى نفسه او الى التزامه او الى علاقته برب العالمين وظن انه احسن من غيره انصحه بان يخش على نفسه لان اهم دعاء بالنسبه لى اللهم عاملنا باحسانك وفضلك لا بعدلك ادعوا الله بالزوج الصالح والزوجه الصالحه وادعو الله لنا وللجميع قبل الموت بتوبه وعند الموت شهاده وبعد الموت جنه ونعيما غفر الله لنا ولكم اسفه جدااااا على الاطاله

أبوحفص السلفى
08-03-2009, 06:32 PM
أولا مرحبا بك أختنا الكريمة في منتدى كل الطب و شرفتي الموضوع

و ثانيا جزاكم الله خيرا على تعليقك و رأيك في الموضوع و هو رأي نتفق عليه فليس الدين بالظواهر فقط و لكن بالظاهر و الباطن معا و قد تكلم أكثر من عضو في هذه النقطة من قبل

فجزاكم الله خيرا و تقبل الله دعائكم