آخر المشاركات
         :: خواطر و فوائد في نقد الإلحاد وبيان عوره وتهافته (آخر رد :دكتور أشرف)      :: خاطرة حول وجود الشر (آخر رد :دكتور أشرف)      :: خاطرة حول وجود إبليس (آخر رد :دكتور أشرف)      :: حول قوله تعالى :مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيد (آخر رد :دكتور أشرف)      :: علاج الهم والحزن (آخر رد :دكتور أشرف)      :: كل ما يخص الجلدية والتناسلية من تسجيلات وملخصات وصور (آخر رد :دكتور أشرف)      :: اسطوانة رائعة فى الجلدية (آخر رد :دكتور أشرف)      :: شرح صوتي تخدير وفيزياء وفارما (آخر رد :دكتور أشرف)      :: ما هو العلاج الطبيعى ؟؟؟ (آخر رد :اسيل فؤاد)      :: تسجيلات>~د/هاني أبو الوفا~فيـ|الجلدية والتناسلية والذكورة| "كاملة وبروابط مباشرة" (آخر رد :دكتور أشرف)     


العودة   كل الطب أكبر منتديات طبية عربية 10 أعوام من العطاءAllteb 10 Years of Donation > الإستشارات و الثقافة الطبية > ◄ مـعـلـومـات طـبـيـة خـفـيـفـة ► > قسم العظام

إضافة رد
قديم 11-06-2010, 09:00 PM   #1
د_محمد فتحى
مسلم وافتخر
Allteb
 
الصورة الرمزية د_محمد فتحى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
العمر: 34
المشاركات: 2,151
افتراضي جراحة العظام .... نشأتة وتاريخه

جراحة العظام هو فرع من فروع الجراحة الجراحيه فى الطب ويتخصص في مشاكل الجهاز العظمي والعضلي. ويستخدم جراح العظام الوسائل الجراحية وغير الجراحية لعلاج الحوادث المتعلقة بالجهاز العظمي والعضلي وأصابات الملاعب والعيوب الخلقية والآفات التنكسية الناتجة من كبر السن.
طب العظام يعنى بشكل عام بتصحيح الكسور جراحيا وتجبيرها إضافة إلى عمليات إصلاح وتبديل المفاصل التالفة. بالإضافة إلى أنواع أخرى من العمليات الجراحية التي تعالج أمراض العظام والجهاز الحركي.



المحتويات:
  • نظرة عامة
  • نظرة تاريخية
  • الامراض التي تشملها الجراحة العظمية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نظرةٌ عامّة

تأتي الكلمة اللاتينية من الكلمتين الإغريقيّتين Orthos (مستقيم) و Paidion (طفل). وهذا العلم المنتمي لفروع علوم الطبّ، ابتكر فكرة تأسيسه الطبيب الفرنسيّ نيكولا آندري Nicolas Andry عام 1741، في جامعة ليون آنذاك في كتاب له عن تصحيح أخطاء الجهاز العظمي لدي الأطفال: (L'orthopédie ou l'art de prévenir et corriger les difformités du corps chez les enfants) وسعى لتطبيب الأطفال ناقضًا بذلك الفكرة التي كانت سائدة بأن المعوقين جسديّا هم كذلك لأن الله أراد ذلك لهم. واعتمد على رسم لشجرةٍ معوجّة وقد ربطت إلى وتدٍ طويل مستقيم قائمٍ ليقوّمها، وبذلك قرّب فكرته التي تدور في رأسه آنذاك لأهالي الأطفال المعوّقين إعاقاتٍ جسديّة عظميّة وخلافها، وحتّى الأطبّاء إلى إمكانيّة علاج "اعوجاج الأطفال".
في أيّامنا هذه، بل وحتّى منذ فترة لا بأس بها، لم يعد يقتصر طبّ العظام على علاج الأطفال، بل أضحى فاعلا لعلاج مشاكل لكبار السنّ والكثير من المرضى الآخرين.
الأعضاء التي ينشغل بها هذا العلم هي الأعضاء الحركية وأعضاء القيام، يعني ذلك العظام والأربطة والمفاصل والعضلات والأوتار.
شهد هذا العلم العديد من الدفعات التطويريّة خاصّة في بداياته، ثمّ فبل وبُعيد الحرب العالميّة الأولى. وأخيرًا مع التطوّر العلميّ الكبير خاصّةً في تسعينيّات القرن الماضي.
نظرةٌ تاريخيّة

بدأ تطور هذا العلم بعد اهتمام العديد من الأطباء وإجرائهم الدراسات، من أمثال الطبيب جان-بيارّ دافيد الذي ألّف كتابا هامًّا آخر عام 1779. وفي عام 1980 أسس جان-أندري فينل أول مركز متخصص للعظام. وكان هذا المركز طبي متخصص في علاج العيوب الخلقية في الأطفال. لهذا يعتبر البعض جان-أندري فينل أب جراحة العظام.
عام 1830 بدأ الميول لقطع الأوتار المعوقة لدى الأطفال (حسب طريقة ديلبيش 1816 Delpech) خاصة في وتر أخيل Achille ثم في اعوجاج الظهر. هذا العلم كان محصور التطبيق على الأطفال واليافعين.
و في عام 1851 اخترع أنتونيس ماثيسن جبس باريس ومسحوق أبيض شديد النعومة يحضر بتكليس أو شوي الجبس (جص) ويستخدم لصنع الجبائر إلى يومنا هذا.
في ألمانيا كانت الجهود دائبة لتحسين أحوال المرضى الذين كانوا يعانون الأمرّين. ولم يكن المهتم بالأمر الأطباء فقط، بل إن تقنيّي الجراحة وصانعي الأجهزة الجراحية اللازمة لذلك، كانوا يدلون بدلوهم (مثل عائلة هاينِه Johann Georg Heine و Bernhard Heine على سبيل المثال لا الحصر) ويساعدون في تطور هذا العلم الذي وحتى هذا الحين يعتبر فنًّا يتوجب على الطبيب المعنيّ به أن يكون على درجة عالية من التركيز والإبداع.
وخصص الدكتور الفرنسي لويس ليوبول أوليي Louis Léopold Ollier حياته لدراسة وإصلاح العظام، خاصة وبالطبع المفاصل، ولربّما يعتبر بذلك "أبا-طب العظام" بالمفهوم الحديث.
وكما يقول المثل: "مصائب قوم عند قوم فوائد"، تطور فرع الأطراف الاصطناعية في هذا العلم أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى، معوّضا للكثير من المصابين ومخففا عنهم معاناتهم، حتى عاد كثير منهم قادراً على المشي أو على استعمال يد مركبة بدل يد مبتورة.
من أبرز العلماء في علم طبّ العظام غير المعاصرين هم جان-آندري فينيل Jean-André Venel، ديلبيش Jacques Mathieu Delpech، ديفّينباخ Johann Friedrich Dieffenbach، ستروماير Louis Georg Friedrich Stromeyer، آلبرت هوفّا Albert Hoffa، فيلهلم شولتهسّ Wilhelm Schulthess وآدولف لورنتس Adolf Lorenz.



فروع جراحة العظام


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جراح كولومبي يجري عملية استبدال لمفصل الفخذ






من الفروع التي يشملها تخصص جراحة العظام ما يلي:
  • جراحة اليد
  • جراحة الكتف والمرفق
  • جراحة استبدال المفاصل
  • جراحة عظام الأطفال
  • جراحة القدم والكاحل
  • جراحة العمود الفقري
  • جراحة أورام الجهاز العضلي الهيكلي
  • الطب الرياضي الجراحي
  • جراحة الإصابات
ويجدر بالذكر أن بعض هذه التخصصات الفرعية قد يمارسه بعض المتخصصين في فروع أخرى غير جراحة العظام، فمثلاً: قد يمارس بعض جراحي التجميل تخصص جراحة اليد، كما يمارس معظم جراحي المخ والأعصاب جراحة العمود الفقري، وكذلك ـ في الولايات المتحدة ـ يمارس اختصاصيو طب القدم (بالإنجليزية: ‏) تخصص جراحة القدم والكاحل، ويمارس بعض ممارسي طب الأسرة تخصص الطب الرياضي، ولكن في جزئه غير الجراحي فقط.
الأمراض التي تشملها الجراحة العظمية




الجراحة العظمية تهتم وتعالج مجموعة من الامراض من ضمنها:أكثر عمليات جراحة العظام شيوعاً




وفقاً للإحصائيات الأمريكية، فقد كانت أكثر 25 عملية أجراها جراحو العظام الأمريكيون في الفترة من سنو 1999 إلى 2003 هي على الترتيب[1]:
  1. تنظير مفصل الركبة واستئصال الغضروف الهلالي.
  2. تنظير مفصل الكتف وإزالة الضغط عن الكفة المدورة.
  3. توسيع النفق الرسغي.
  4. تنظير مفصل الركبة وإصلاح الغضروف المفصلي.
  5. رفع المثبتات الداخلية (من شرائح ومسامير وغيرها).
  6. تنظير مفصل الركبة وإصلاح الرباط الصليبي الأمامي.
  7. استبدال مفصل الركبة.
  8. عمليات كسور عنق عظمة الفخذ.
  9. عمليات كسور ما بين مدوري عظمة الفخذ.
  10. تنظيف إصابات الجلد والعضلات وكسور العظام.
  11. تنظير الركبة وإصلاح كلا الغضروفين الهلاليين.
  12. استبدال مفصل الفخذ.
  13. تنظير مفصل الكتف واستئصال الجزء الخارجي من الترقوة.
  14. إصلاح أوتار الكفة المدورة.
  15. علاج كسور عظمتي الزند والكعبرة.
  16. استئصال الصفيحة الفقرية Laminectomy
  17. علاج كسور مفصل الكاحل (ثنائية النتوء).
  18. تنظير مفصل الكتف والتنظيف debridement
  19. سمكرة الفقرت القطنية.
  20. إصلاح كسور أسفل عظمة الكعبرة.
  21. عمليات القرص بين الفقري في المنطقة القطنية.
  22. فتح الغمد الوتري لأصابع اليد.
  23. علاج كسور مفصل الكاحل (النتوء الوحشي).
  24. علاج كسور عظمة الفخذ.
  25. علاج كسور ما بين مدوري عظمة الفخذ.
من مواضيع د_محمد فتحى في المنتدى

التوقيع
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
د_محمد فتحى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2011, 02:10 AM   #2
ahmedshorbagy123
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 2
افتراضي رد: جراحة العظام .... نشأتة وتاريخه

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من مواضيع ahmedshorbagy123 في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة د_محمد فتحى ; 05-15-2011 الساعة 12:33 PM
ahmedshorbagy123 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-15-2011, 12:34 PM   #3
د_محمد فتحى
مسلم وافتخر
Allteb
 
الصورة الرمزية د_محمد فتحى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
العمر: 34
المشاركات: 2,151
افتراضي رد: جراحة العظام .... نشأتة وتاريخه

اقتباس:المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmedshorbagy123 مشاهدة المشاركة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جزاكم الله خيرا على مرورك
من مواضيع د_محمد فتحى في المنتدى

التوقيع
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
د_محمد فتحى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2019, 11:41 AM   #4
omar kamel
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2019
المشاركات: 9
افتراضي رد: جراحة العظام .... نشأتة وتاريخه

مشاركة arabian gulf company

متخصصون في

*خدمات الداتا فلو
*التسجيل لاختبارات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

*اختبارات المجلس الاعلي الصحي القطري
*اخبارات هيئة صحة دبي

*اختبارات مجلس الصحة العماني
للتواصل الاتصال علي : 01023333719/01125705848
من مواضيع omar kamel في المنتدى

omar kamel غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
...., العظام, جراحة, وتاريخه, نشأتة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 06:45 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Style coding by: BBcolors.com