النصائح

آخر المشاركات
         :: خواتم روحانية واحجار روحانية 004917626667716 (آخر رد :اماراتيه)      :: خلي زوجكي يموت فيكي 004917626667716 (آخر رد :اماراتيه)      :: دعاء للمحبة والتهييج 004917626667716 (آخر رد :اماراتيه)      :: دعاء تيسير الزواج من الحبيب 004917626667716 (آخر رد :اماراتيه)      :: دعاء لجلب الحبيب في نفس الوقت 004917626667716 (آخر رد :اماراتيه)      :: خاتم لمن يعاني من مشاكل حياتية 004917626667716 (آخر رد :اماراتيه)      :: اسرع طرق جلب الحبيب 004917626667716 (آخر رد :اماراتيه)      :: خاتم جلب القلوب بالمحبة 004917626667716 (آخر رد :اماراتيه)      :: اسرع طرق للانجاب 004917626667716 (آخر رد :اماراتيه)      :: استرجاع محبة الزوج 004917626667716 (آخر رد :اماراتيه)     


العودة   كل الطب أكبر منتديات طبية عربية 6 أعوام من العطاءAllteb 6 Years of Donation > الأطباء بعد التخرج Postgraduate doctors > ° الــدراســات الــعــلـيـا ° > الجودة و إدارة المستشفيات

إضافة رد
قديم 06-30-2012, 10:13 PM   #1
mhassan
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
العمر: 35
المشاركات: 44
Thanks: 2
Thanked 2 Times in 2 Posts
افتراضي أكذوبة الجودة الطبية...

بسم الله الرحمن الرحيم
لماذا أكتب هذا المقال؟؟ قد يهتف أحدهم إنه لايريد لهذا المجال الخصب أن يتواجد فى مصر ويسهم فى ازدهار الطب. وكذبوا والله لو لم أرد هذا ماكنت من أول من حصل على هذه الشهادة فى محافظة الغربيةRUN1 from 11/2010 to 1/2012 ولا أكون مبالغا اذا قلت ان هذه الشهادة لاقيمة لها – فى مصر - وتعتبر كما يقول المثل المصرى " ضحك على الدقون"
بداية ...سمعت لأول مرة عن هذه الدبلومة فى مرحلة الامتياز وقد كانت تعترينى حماسة هائلة للدراسة ورغبة فى الاستزادة من العلم ايا كانت منابعه.. وحيث ان الوزارة العقيمة منعت الدراسات العليا الا بعد مرور فترة من استلام النيابة فبدأت البحث فى المنتديات عن أى دراسات عليا متاحة لمن هم فى مثل ظروفى فوجدت كلاما كثيرا عن الزمالة البريطانية والامريكية وال..... ولكن استهوانى مقال كتبه أحدهم "فليسامحه الله" عن تخصص ادارة الجودة وعمايوفره من فرص عمل فى الداخل والخارج!!!!! فوجدت فيه ضالتى المنشودة لسببين"
1-رخص "ثمن" الشهادة نسبيا اذا ماقورنت بالدراسات الأخرى.
2- اعتبرت هذا المجال جديدا فكم من أطباء درسوا الزمالات البريطانية وغيرها ولكن الدارسون لمجال الجودة قليلون وبالتالى مساهمتهم ستكون كبيرة والعائد أعلى وأثرى على المستوى المعنوي والمادي.
دائما كنت أسمعهم يقولون الجامعة الأمريكية فتبهت الوجوه وتفغر الأفواه وتضطرب خفقات القلب وتشتعل العيون حقدا على هؤلاء المحظوظين الذين سينعمون بالدراسة على النظام الأمريكي الذي يسمح بالفهم ولا يعبئ الصدور بالعلوم النظرية التى لاتجدى .والآن بعد أن خضت التجربة علمت لماذا كان المسيح يدعو قائلا "ولا تدخلنا فى التجربة" فأصبح كلما هتف فلان "الجامعة الأمريكية" أنتفض مكملا "فى مصر" فأنت أبدا لن تستطيع أن تفهم أداء الجامعة الأمريكية عندنا الا لو نطقت اسمها كاملا...... أعطنى أعتى الادارات الناجحة فى العالم ثم ابنى فرعا لها فى مصر وحتما ستجد الفارق رهيبا لن أقول أنها ستكون فاشلة مثل قريناتها المصرية ابا واما ولكن لن تكون فى مستوى تخيلك وأضرب لك المثال فبالمثال يتضح رأى صاحب المقال:
1- أولا بالنسبة لمرحلة ماقبل الدراسة هناك نظام فى الجامعة الامريكية –من الان وصاعدا اذا قلت الجامعة فهى هى- انك اذا دفعت مصاريف الدبلومة واردت استردادها يكون نظام الRefund طبقا للمدة المتبقية على بدء الدراسة فخلال فترة معينة يمكنك استرداد المبلغ كاملا وكلما اقترب موعد بدء الدبلومة كلما قل المبلغ الذى يمكنك استرداده الى النصف ثم الربع ثم لاشئ وهذا ليس بصحيح ففى أمريكا نظام العمل لايعتمد الا على القوانين ولامجال فيه للعاطفة الكاذبة أما فى مصر فهناك علم تم تسجيل براءة اختراعه فى مصر ألا وهو الفهلوة فالموظف فى الجامعة " فرع مصر" يتعامل معك ولامؤاخذة كأن الجامعة ملك أبيه وكأنهم سيكافئونه اذا مارس معك نظام الفهلوة والبيضة والحجر كأن يقول لك اليوم الاربعاء اذا لم تأت غدا الخميس فان الجمعة والسبت والاحد اجازة فى الجامعة وبالتالى يكون قد مر الوقت الذى تستطيع فيه استرداد مالك كاملا فتسترد ثلاثة أرباعه فقط؟؟؟؟ طبعا فى أى مكان آخر فى العالم الحر بعيد عن عبيد أنفسهم يكون تاريخ الاسترداد هو تاريخ الشكوى فبمجرد اخطارهم برغبتى فى استرداد مالى يكون نافذا وولايشترط الحضور فقط تعبئة ال Refund Forum الموجودة على الموقع يكون انتهى كل شئ ولكن كما قلت الفهلوة علم حصرى فى مصر.
2- اذا حصل طالب على درجات تقل عن 70 وتزيد عن 65 يكون مستحقا لامتحان تحسين للمجموع يدفع فيه 150 جنيه فاذا نجح حصل على تقدير مقبول واذا رسب فيه استحق عليه مبلغ المادة كاملا وعليه اعادة كورس المادة كاملا مع احدى المجموعات الاخرى على ان يستمر فى الدراسة للمادة المقبلة مع محموعته الأصلية.
والآن استمع معى لهذه القصة المخزية" كانت الساعة قد قاربت على السادسة مساءا وكان جسدى يوشك على الانهيار تحت وطأة الFaceBook اللعين -وصار لعقلى طنينا يشبه صوت الثلاجة الكريازى نو فروست التى لاتكف عن الزئير طيلة الليل ولايحلو لها أن تزأر الا عند مرورى جانبها فيكاد القلب يكف عن الخفقان- هاهو صوتها مجددا ولكن للحظة انه صوت الهاتف المحمول السلام عليكم أهلا .."م".... كيف حالك؟؟ قال : لاوقت الآن لهذا هل تعرف أحدا فى الجروب الجديد الذى يدرس الPeople Management ؟؟ قلت له: نعم أحد أصدقائى جنيت عليه ونصحته بالالتحاق بالدبلومة وهو فى هذه المجموعة ولكن لماذا تسأل؟ هتف: لن تصدق ماحدث؟ أنت تعلم انى قد رسبت فى هذه المادة وأنه قد صار على لاجتيازها دفع المبلغ كاملا وحضور الكورس كاملا مرة اخرى مع جروب 2 ولكن اتصل بى فلان منذ قليل" فلان" – فلان هذا هو المسئول عن الدبلومة فى الجامعة وهو من هو فى نظره طبعا فاذا حضر أحسست انه جالسا على قلبك من ثقل ظله واحساسه بأنه فى مكانة عالية تعلو عن مكانتك بالرغم من انه خريج حقوق – وقال لى يافلان المجموعة 2 ستمتحن بعد غد الجمعة الPeople Managment فأنا أريد أن أسدى لك خدمة ستشكرنى عليها ابد الدهر ستدخل الامتحان وسأستثنيك من حضور المادة مرة أخرى فما رأيك؟؟ قال صديقى فمازلت أكيل له المديح والشكر حتى أغلق الهاتف فى وجهى من "الخنقة" فبالله عليك أريدك أن تتصل بصديقك هذا وتستفسر منه عن أى معلومات عن الامتحان وبالفعل اتصلت.......... وباقى الموضوع لايهمك أنت فى شئ......ولكن بالله عليك هل تستطيع أن يستوعب عقلك هذا الخرق الواضح المعيب فى اللوائح والقوانين الا لو وضعت "فى مصر" جنبا الى جنب مع " الجامعة الامريكية؟؟؟!!!

3-يوجد فى الجامعة نظام أعتقد أنه من أفضل النظم فى التعليم ألا وهو الEvaluation وهو يتم على مرتين مرة فى منتصف المادة ومرة فى نهايتها –يوم الامتحان- ويتم تقييم الدراسة ككل بدءا من مكان الدرس واضاءته وتهويته حتى المعلم أداءه وشخصيته .... وقد كان هذا الEvaluation العجيب له أبلغ الأثر حيث بفضله استحال أحد الدكاترة- وهو أستاذ رمد بالمناسبة- من أسد هصور الى حمل وديع وهذا من مميزات الجامعة ؛ اذًا تسألنى منتقدا : ولماذا ياناكر الجميل تذكر هذا فى مجمل انتقاداتك وقد كان أولى بك أن تفرده فى باب المزايا حتى تظفر الجامعة بالعدل الذى وعدت به فى بداية كتاباتك؟؟ أقول ذكرى لهذه النقطة فى باب العيوب لهو أولى منه فى المزايا لأنك لو علمت لما قلت "عدس" اذ ان التقييم بقدرة قادر انخفض من تقييمين فى أول مادة الى تقييم واحد فى كل مادة اى الى النصف تقريبا وبهذا فأى Corrective Action كنت تنتظره من خلال التقييم لن يتحقق لأن التقييم يتم فى اخر يوم فى المادة وبالتالى اذا انت كتبت فيه منتقدا مثلا سوء تنظيم المذكرات وكان الأمر متواترا أى انتقد زملاؤك نفس الأمر فبالله عليك كيف يتم تدارك هذا العيب وقد انتهت المادة الى غير رجعة.

-ماسبق ؛ كان مماجادت به الذاكرة على عجزها عن النواحى الادارية أما بالنسبة للنواحى العلمية أو التقنية فأذكر منها مايلى:
1- كانت المادة الأولى هى People Management قامت بتدريسها لنا صيدلانية ولا غضاضة ولها كل الاحترام ولكن هل يعقل أن تقوم صيدلانية لاتعلم شيئا عما يحدث فى العملية الطبية Process فتذهب لتضرب المثل فتخبط هنا وهناك ويصير ضربها للمثل زيادة فى صعوبة الأمر بدلا من توضيحه اذ انها ابعد ماتكون عن دائرة العمليات الطبية والتخدير والعناية والطوارئ التى ينصب عليها ادارة الجودة صبا فتصبح أمثلتها كلها عن تخزين الأدوية وصلاحيتها و...,..... مما لانعرفه ولانريد أن نعرفه كأطباء. وللعلم فان هذه السيدة لم تمارس علم الجودة ولادرستها اساسا حيث أن هناك شهادة اسمهاCPHQ هذه الشهادة يتم اجتيازها اون لاين ولاتحتاج الى خبرة..فقط500 دولار وكتاب جانيت براون "قفلت على نفسى 6 شهور وذاكرته ونجحت من أول مرة" ى.ح. صيدلانية درست لنا مادت P.O. بحروفها
2-درس لنا مادة IOP استاذ فى الجامعة وكان من أضعف مايكون حيث أنه لم يمارس ادراة الجودة أصلا ولكنه اجتاز دبلومة ادارة المستشفيات ودراسة اون لاين عن التنمية البشرية ولاأعلم ماهى مؤهلاته فى ادارة الجودة.
3-يتضح لنا من1و 2 أن هناك مادتين فى الدبلومة درسهما لنا اثنان لم يمارسا علم الجودة أصلا وانما علمهم مستمد من الكتب وكفى بهذا خطأ وعيبا اذا قارنت هاتان المادتان بالمواد الأخرى فهناك مادة اسمها Iso Standards درسها لنا دكتور:ياسر نوارة وهذا الرجل من أكثر الناس الذين كرهتهم فى حياتى ولو أعطانى أحدهم مسدسا وأعفانى لما ترددت فى صرعه بست رصاصات فى رأسه ولكن احقاقا للحق على قدر عجرفته وسوء أدبه- الذى لم يسلم منه الله ورسوله- الا ان هذا الرجل كان نابغة فى علم الجودة ودرسه ومارسه فى أمريكا ومن هنا يتضح لك سبب انتقادى لمن درس لنا الجودة وهو يعلم نظرياتها ويجهل تطبيقها على الواقع.
4-الدبلومة نظرية بحتة فلايوجد بها شق عملى يتيح لك ان تفهم الجودة على ارض التنفيذ الفعلىExecutive ولكنها دراسة نظرية مملة تخرج منها لتنسى ماتعلمته بعد شهور اذ انك لم تطبقه عمليا.
5-موعد بداية اليوم هو التاسعة صباحا ونهايته عند الخامسة ...التزم بذلك ثلاثة أطباء من أصل ست والباقى من 10 الى 3 اكثر او اقل دون رقابة تذكر.
6-"سوف أنبئك بأسئلة الامتحان أو لن يرسب أحد ولكن أعطنى Evaluation قويا "رسالة تطمين ضمنية تم ارسالها من تحت لتحت بلغة لايفهمها الا المصريون وتعجز ألباب الاجانب عن الالمام بها.

ماسبب كتابة هذا المقال؟؟
لما قد مضى عام على انتهاء الدبلومة وقد اكتملت نبتة اليأس فى قلبى فصارة شجرة عالية تضرب بجذورها فى حدار البطين الأيسر ولما أعثر على عمل بعد... عثرتُ أو تعثرتُ فى مقالة لكاذب أشر من هؤلاء الذين صار الكذب لهم حرفة يدعو من جديد الى هذه الدبلومة وذلك بعد أن زاد سعرها من 10500 الى 18500 ويقول متخرصا : ان فرص العمل بهذه الدبلومة متوفرة فى الداخل والخارج وكذب والله فجروبه على الفيس وهو يربو عن الألف ضج أعضاؤه من الشكوى لقلة أو قل –ان شئت- انعدام فرص العمل فى هذا المجال فلا يفتأ يمنيهم أنكم لابد دارسون لكورس الاحصاء الطبى او كورس كذا وكذا مما يوفره معهد مغمور السمعة ابتدعته كاهنتهم العظمى الذين يدورون فى فلكها ويحصلون على مزيد من الاموال ويحصل غيرهم على مزيد من الشهادات معلقة على جدران قلوبهم المنهكة.
وأقولها وأصرخ بها فى وجه كل متقول أن فرص العمل فى هذا المجال فى مصر تتطلب ذلك النوع من الخضار الذى يجيده المصريون وهو الكوسة وفرصتك دون واسطة تشبه فرصة التحاقى ببرنامج وكالة ناسا الطبى..وفرصتك فى خارج مصر معدومة لسببن
أولا: انهم فى الخارج بنسبة 99% لايطلبون أخصائيين جودة اذ أنهم يأتون لطبيب ممن بلغ من الكبر عتيا ودب الشعر الأبيض فى رأسه دبيبا فيمنحونه منحة دراسة دبلوم او ماجستير الجودة ومن ثم يبدأ هو فى تكوين جروب الجودة الذين يعملون تحت امرته من العاملين فى المستشفى هذا ان حسنت النية اما وقد فسدت فانهم يخلعون عليه لقب مدير الجودة دون شهادات او يحزنون الا تكفى العشرة لعنة الله عليك؟؟؟ وسنين الكبسة والخرفان المشوية وال******؟؟!!!
ثانيا:اذا حدث حادث وكانت هناك مستشفى تريد أن تعتمد عالميا فانهم يطلبون أطباء "خبرة" فى ادارة الجودة وأنى لك هذا يامسكين وقد سبقك بها من اهتز لهم عرش الشيطان من ابناء الذوات وستاف الجامعة واللواءات ومثلى ومثلك من أبناء العوام الطغام مصيرهم الى حيث تصير الجيف والأنتان...فاسمع كلامى: واذا كنت ليس لك من دون الله واسطة فتنح عن الجودة واسلك طريقا غيرها.

سؤال أخير: اذا مرت سنون على بيت وترك عليه الدهر اثاره من تهدم وتصدع وأوشك على الزوال فجاء خواجة أمريكى وقال أيها المصريون اسمعوا لى سأجعل من هذا البيت تحفة فنية سأعلق على هذا الجدار المتهدم لوحة لرامبرانت وفوق هذه البالوعة الفاغرة فمها سأعلق للوحة سريالية تعبر عن الفراغ الكامن فى هذه الحفرة الأزلية وعند هذا الطفح المتكون من فضلات الآدميين سأضع بيانو أعزف عليه أجمل ألحن تشايكوفسكى وفيردى وهناك عند هذه المنطقة المظلمة التى تحذرون أطفالكم الصبيان من ارتيادها ليلا سأرسم جرافيتى يعبر عن حرية ال"تعبير"فى بلادكم الرائعة !!! فيقول له قائل يافلان ألا يصح أن نهدم البيت أولا ونبنيه على أسس قوية وصلبة ثم نحضر له من العمالة المدربة ماتستطيع أن تصونه من غوائل الدهر وتقوم بالعمل الدؤوب داخله وخارجه فيستقيم شامخا عملاقا لايمحوه الزمن ولاتغيره الأيام؟ فيصرخ فيك بلكنة التويفل والICDL وكل سبوبة أمريكانى :::اسكت ياجاهل أأنت أعلم أم الل...الأمريكان؟ اسكت..

هذه قصة قصيرة معبرة عن حال من يريدون أن يطبقوا الجودة الطبية فى مستشفيات لاتوجد فيها خدمة طبية...
-حال من يريدون أن يكون ال"Waiting time" not more than 2 minutes فى حين أن الطبيب الموجود بالداخل ظل يعمل لمدة ثلاثة أيام متواصلة غير قادر على الاعتذار عن أى فرصة عمل لأنه لو اعتذر سيأتون بغيره ممن تمتلئ بهم البلاد والعباد وسيقل مرتبه الذى لايكافئ مرتب صبى ميكانيكى.
-حال من يريدون أن يجعلوا نسبة الInfection Control فى العناية المركزة Less than 0.5% فى حين أن نسبة من يخرج حيا أقل من ذلك لضعف الكوادر الطبية والأجهزة ولاللوم على أحد ..
-حال من يريدون لكل مستشفى Waiting Area محترم فى حين أن الاسعاف تصل للمريض بعد ساعتين من وفاته.
-حال من يريدون From Door to Needle time less than 15 minutes فى حين أن المستشفى مالهاش باب ولايوجد بها جراح مخ وأعصاب أساسا وجهاز رسم القلب معطل وجهاز السونار بيوش .

ياسادة علم ادارة الجودة علم رائع ومهم جدا ولكنه تجويد أى أنك مطالب أولا بأن يكون هناك خدمة طبية يعقيها تجويد وتحسين فى تقديم الخدمة الطبية لكن اذا لم تكن هناك خدمة من الأساس فياعجبا لك!!!!

وآآآآآآآآآآآآآآآه كم أنت مرهق ياقلبى ومحمل بكل أسباب الرحيل............

تلك مقالة كاملة سطرتها فى يوم السبت30/6/2012 بعد قراءتى لافك أحد الداعين الى المال ليدخل جيوبهم..والله من وراء القصد وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ...

كاتب المقال: دكتور محمود حسن بسيونى الحو
ممارس عام
دبلوم ادارة الجودة الطبية من الجامعة الامريكية-زعموا- 1/2012

mhassanelhaw***********
http://www.facebook.com/mhassanelhaw




من مواضيع mhassan في المنتدى

mhassan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2012, 07:29 PM   #2
عفت
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 18
Thanks: 1
Thanked 0 Times in 0 Posts
افتراضي رد: أكذوبة الجودة الطبية...

طب كويس انك نبهت باقى الشعب المسكين لان كميه الدعايه لدبلومه الجوده تفوق الحد وقريت عن مميزتها كتيرررررررررررر
بس ايه كل الصور الشعريه و التشبهات دى نصيحه سيب الطب واشتغل فى كاتب سيناريو او شاعر ................بلا وجع قلب
من مواضيع عفت في المنتدى

عفت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2012, 02:02 AM   #3
mhassan
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
العمر: 35
المشاركات: 44
Thanks: 2
Thanked 2 Times in 2 Posts
افتراضي رد: أكذوبة الجودة الطبية...

"طب كويس انك نبهت باقى الشعب المسكين لان كميه الدعايه لدبلومه الجوده تفوق الحد وقريت عن مميزتها كتيررر"

الحمد لله يادكتور ان فيه ناس بتقتنع لكن احنا عندنا عادة سيئة فى المصريين بيخونوا بعض يعنى تلاقينا احنا وقت مادخلنا المخروبة قصدى الكلية دى مية واحد قالنا بلاش بس احنا فى سرنا قلنا آه دخلوا هما الطب وعاوزين يستأثروا بيه ودخلناه وكأننا ببنعاند نفسنا - كذلك الجودة ناس كتير بتظن ان اللى بينصحهم ده اخد الجودة وعاوز يبقى هو وبس وللاسف بيدخلوا وبيدفعوا المبلغ المهول ده -حاليا -18500 وهاتبقى مفاجأة لهم انهم لاهايعرفوا يشتغلوا بيها لافى مصر ولابره ومافيش قدامهم الا شغل حكومى ببلاش او حافز مع شرط التفرغ
بس ايه كل الصور الشعريه و التشبهات دى نصيحه سيب الطب واشتغل فى كاتب سيناريو او شاعر ......

شكرا ليك وياريت- الواحد بقى يتنشق على اى حاجة ياراجل ان شالله يفتح محل ادوات صحية بس يحس انه بيجيب فلوس زى البنى آدمين اللى مااخدوش شهادات اصلا

من مواضيع mhassan في المنتدى

mhassan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2013, 04:39 PM   #4
MooDEY
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
العمر: 30
المشاركات: 8
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
افتراضي رد: أكذوبة الجودة الطبية...

مع احترامي لسعادتك بس كلامك فكسان جدا جدا

لانك اهتميت في نص الموضوع ب النواحي الداريه اللي مش ها تفرق مع حد

النص التاني اهتميت بالوظيفه مع انك اكيد مهتمتش تاخد خبره او تشتغل بيها لحد ما تكون علاقات

ولو بتابع الاعلانات ها تلاقي كتييييييييير طالبين الدبلومه للتوظيف

وحاجه كمان ... ان مخدتهاش تشتغل بيها ... كفايه انها حاجه اضافيه لمعلوماتك ولحياتك

انت اتعمدت تزكر الجانب السلبي فقط

د- محمد جمال
tqmd
من مواضيع MooDEY في المنتدى

MooDEY غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2013, 12:38 AM   #5
mhassan
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
العمر: 35
المشاركات: 44
Thanks: 2
Thanked 2 Times in 2 Posts
افتراضي رد: أكذوبة الجودة الطبية...

اقتباس:المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moodey مشاهدة المشاركة
مع احترامي لسعادتك بس كلامك فكسان جدا جدا

لانك اهتميت في نص الموضوع ب النواحي الداريه اللي مش ها تفرق مع حد

النص التاني اهتميت بالوظيفه مع انك اكيد مهتمتش تاخد خبره او تشتغل بيها لحد ما تكون علاقات

ولو بتابع الاعلانات ها تلاقي كتييييييييير طالبين الدبلومه للتوظيف

وحاجه كمان ... ان مخدتهاش تشتغل بيها ... كفايه انها حاجه اضافيه لمعلوماتك ولحياتك

انت اتعمدت تزكر الجانب السلبي فقط

د- محمد جمال
tqmd
مع احترامى لسعادتك ... كلمة فكسان دى يعنى ايه؟؟

وانا بحب اركز فعلا على الجانب السلبى بس وباغفل الجانب الايجابى فى بلدنا عشان عاوز ادمر البلد وكمان اسيبها للمتفائلين من أمثال حضرتك...

وبالنسبة للوظائف المرطرطة ففعلا انا متكاسل عنها والشغل جوه مصر ياسلام بس فين النفس فعلا ياأخى والله الواحد مش عارف يعمل ايه ولا ايه...


د.متشائم فكسان
من مواضيع mhassan في المنتدى

mhassan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أكذوبة, الجودة, الطبية...

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 07:05 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Style coding by: BBcolors.com