آخر المشاركات
         :: Nephrology pearals (آخر رد :doomm007)      :: Module: Basic Mechanical Ventilation (آخر رد :دكتور أشرف)      :: علاج الترامادول (آخر رد :جهاد الحياة)      :: فيديوهات شرح منهج الجراحة كاملا للبكالوريوس و الماجيستير للدكتور على حسيب (آخر رد :dr_m_6000)      :: كيف استعد لعملية تكميم المعدة (آخر رد :dr.elsobky)      :: 10 مميزات لعملية شفط الدهون بالليزر (آخر رد :dr.elsobky)      :: لَقَدْ نَزَل بكم عشرُ رمضانَ الأخيرةُ (آخر رد :دكتور أشرف)      :: سورة القدر...معاني و إشارات (آخر رد :دكتور أشرف)      :: تقوى الله خير زاد (آخر رد :دكتور أشرف)      :: جميع ختمات الأجزاء- مصحوبة بترجمة للمعاني باللغة الفرنسية (قناة المجد) (آخر رد :دكتور أشرف)     


العودة   كل الطب أكبر منتديات طبية عربية 10 أعوام من العطاءAllteb 10 Years of Donation > نحو الجنة > الجنــــــاح العلمـــــي > الرد علي الملاحدة واللادينين > الرد على شبهات مواقع و منتديات و مدونات الملاحدة و اللادييين

الرد على شبهات مواقع و منتديات و مدونات الملاحدة و اللادييين إبطال شبهات مواقع ومدونات ومنتديات الملاحدة واللادينين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-03-2011, 11:05 PM   #1
الدكتور ربيع أحمد
مشرف
Allteb
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 658
افتراضي الرد على زعم الملاحدة إذا كان الله موجودا لاتصل مع البشر بشكل جيد



الرد على زعم الملاحدة إذا كان الله موجودا لاتصل مع البشر بشكل جيد




إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره و نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له .


و أشهد أن لا إله إلى الله ، و أن محمدا عبده ورسوله بلغ الرسالة ونصح الأمة و كشف الله به الغمة و جاهد في سبيل الله حتى أتاه اليقين .


أما بعد :



فقد قال الملاحدة إذا كان الله موجودا لاتصل مع البشر بشكل جيد ، و لماذا لا يستطيع أن يتصل بكل إنسان خلقه , لكي لا يضطر إلى تعذيب الذين لم يستطيعوا تصديق الأنبياء ؟ .

و الجواب أن الله قد عرفنا نفسه عن طريق الرسل التي تدعو إليه و يعرفون الناس بالله وما يحبه الله وما يكرهه و كيفية عبادته ، و بذلك يكون الأنبياء و الرسل الواسطة بين الله وبين خلقه أو وسيلة الاتصال بين الله و بين خلقه في تعريفهم بالله و ما يحبه و ما يكرهه و كيفية عبادته فلا أحد يعرف صفات الله و ما يحبه وما يكره إلا من عرفه الله ذلك .

و قد بعث الله الرسل مبشرين و منذرين حتى لا يبقى للناس على الله حجة يحتجون بها و يتذرعون بها على ما هم فيه من كفر، و على ما هم عليه من عدم التوحيد .
قال تعالى : ﴿ وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولا ﴾ [1] أى أولئك الذين لم تقم عليهم حجة الله لعدم وصول الرسالة إليهم، فأولئك يرفع الله عنهم عذابه فمن لم تبلغه النذارة فليس بمُنذر ، و الله لا يعذب أحداً إلا بعد قيام الحجة عليه بإرسال الرسول إليه .

و قال البغوي : وذلك أن الله تعالــى أجرى السنة أن لا يأخذ أحداً إلا بعد وجود الذنب، وإنما يكون مذنباً إذا أمر فلم يأتمر أو نهي فلم ينته، وذلك بعد إنذار الرسل[2] ا.هـ

ولا عــذاب على كافر أصلاً حتى تبلغه نذارة الرسول فالحجة لاتقوم إلا بعد العلم والبيان ، وقال تعالى : ﴿ رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً ﴾[3] .فدلت الآية أن الله أنزل كتبه وأرسل رسله بالبشارة والنذارة وبين ما يحبه ويرضاه مما يكرهه ويأباه لئلا يبقى لمعتذر عذر ؛ لأنه إن لم تبلغه النذارة يُعذر ، وسميت المعذرة حجة مع أنه لم يكن لأحد من العباد على الله حجة تنبيهاً على أن هذه المعذرة مقبولة لديه تفضلاً منه ورحمة .

وقال تعالى : ﴿ تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ . قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلالٍ كَبِيرٍ﴾[4] . ففى الآية خطاب من الملائكة موجه لكل من يدخل النار ،هل أتاكم نذير فيقولون نعم ،وهذا يقتضي أنهم جميعاً أنذرهم الرسل، ولو تحقق تكليف قبل الشرع لم يكن الأمر كذلك فقوله : ﴿ كلما ألقي فيها فوج ﴾ يعم جميع الأفواج الملقين في النار أي جميع من يدخلون النار من أهل الكفر فالآية تدل على أن الله تعالى لا يعذب بالنار أحداً إلا بعد أن ينذره في الدنيا فكل من يدخل النار من الكفار يعترف أن نذارة الرسل قد بلغته فقابلها بالرد و الإعراض، والجحود .. وأنه دخل النار بعد بلوغ نذارة الرسل إليه .


و من كمال عدل الله ورحمته ومحبته لعباده وإقامته للحجة عليهم تأييد الله رسله بالمعجزات الدالة على صدقهم ، و من عظيم حكمة الخالق أن جعل معجزات رسله من جنس ما أبدع فيه القوم المرسل إليهم، إمعاناً في الحجة ، وقطعاً للعذر، فلو جعلت معجزة الرسول في أمر يجهله من أرسل إليهم ، لكان لهم عذر في عدم إحسان ما يجهلونه .

و يشترط للمعجزة أن تكون أمر خارق للعادة مع دعوى النبوة و دعوة الناس لعبادة الله تمييزا لهؤلاء الرسل عن غيرهم ممن تحدث لهم بعد الخوارق لكنهم لايدعون لعبادة الخالق ولا لدين الخالق كالسحرة .


و قد شهد التاريخ بالعديد من الرسل كموسى عليه السلام الذي أرسل في قوم كان السحر شائعا بينهم ، فآتاه الخالق من الآيات ما فاق به قدرة السحرة على أن يأتوا بمثله و عيسى عليه السلام أرسل في قوم أهل طب فكان يبريء الأبرص و الأعمى و يحيي بعض الموتى بإذن الله و محمد صلى الله عليه و سلم أرسل في قوم أهل بلاغة و فصاحة فأتاه الله معجزة القرآن الذي تحدى العرب أن يأتوا بمثله فعجزوا إلى يومنا هذا و كل من حاول محاكاة القرآن أتى بمحاولات هزيلة .


أما قولهم لماذا لا يستطيع الله أن يتصل إنسان خلقه , لكي لا يضطر إلى تعذيب الذين لم يستطيعوا تصديق الأنبياء ؟ فهذا سوء أدب مع الله و قد قال تعالى : ﴿ لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ ﴾[5] و كما قيل من حكم في ماله ما ظلم و لله المثل الأعلى .


و الله لا يضطر إلى شيء و لا يجب عليه شىء لخلقه و ليس للعباد حق على الله إلا ما أوجبه عز وجل على نفسه - تفضلا وكرما لا وجوبا و فرضا - من نصرة المؤمنين ، و إنجاء الموحدين، و إثابة المطيعين، و استجابة دعاء الداعين ؛ لأنه المالك من كل الوجوه .

و من عادة الناس أن يولوا أحدهم أمرهم و لا يولوا أنفسهم جميعا أمرهم ، و كل دولة تولى شخصا واحدا أمرها و لا تولي كل أفرادها أمرها حتى يتم تنظيم حياتهم الدنيوية ، و كذلك الدين يختار الله شخصا من خيرة الناس و يأمره بتبليغ شرعه و تنظيم حياة الناس الدينية تكريما له و لدعوة الناس لدينه ، و لو أن الدولة اختارت أحد أولادها وزيرا تكريما له و لنفع البلد لما اعترض عليها أحد و قال لما لا يكون كل الناس وزراء .

و من أراد أن يخاطبه الله فليقرأ كتابه فالقرآن كلام الله و هو المعجزة الخالدة و لن يستطيع أحد أن يأتي بمثله و من قرأ القرآن بتجرد و طلب للحق فسيهديه الله و من أراد أن يناجي الله فليصلي لله و يدعو بتجرد و طلب للحق و سيهديه الله .

هذا و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات


[1] - الإسراء من الآية 15
[2] - تفسير البغوي: 2/132
[3]- النساء:165
[4] - الملك:8-9
[5] - الأنبياء الآية 23
__________________
طبيب تخدير و عناية مركزة
قليل التواجد بالمنتدى
الدكتور ربيع أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لاتصل, موجودا, الله, البصر, الرد, بشكل, زعمهم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 10:11 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar