النصائح

آخر المشاركات
         :: فك السحر (00966542635023) (آخر رد :غدير النايف)      :: فك السحر (00966542635023) (آخر رد :غدير النايف)      :: رد المطلقة (00966542635023) (آخر رد :غدير النايف)      :: جلب الحبيب (00966542635023) (آخر رد :غدير النايف)      :: الشيخة الروحانية وجدان الكثيري (00966542635023) (آخر رد :غدير النايف)      :: فك السحر (00966542635023) (آخر رد :غدير النايف)      :: جلب الحبيب (00966542635023) (آخر رد :غدير النايف)      :: الشيخة الروحانية وجدان الكثيري (00966542635023) (آخر رد :غدير النايف)      :: فك السحر (00966542635023) (آخر رد :غدير النايف)      :: رد المطلقة (00966542635023) (آخر رد :غدير النايف)     


العودة   كل الطب أكبر منتديات طبية عربية 6 أعوام من العطاءAllteb 6 Years of Donation > الإستشارات و الثقافة الطبية > ◄ مـعـلـومـات طـبـيـة خـفـيـفـة ►

◄ مـعـلـومـات طـبـيـة خـفـيـفـة ► موضوعات باللغة العربية للثقافة العامة

إضافة رد
قديم 01-31-2012, 01:04 AM   #1
totaa9
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
العمر: 34
المشاركات: 6
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
افتراضي الخلوة العلاجية ام اليوجا....فى علاج الضغوط والهموم للدكتور رامز طه

الخلوة العلاجية ام اليوجا ......فى علاج الضغوط والهموم ؟

ابتكر عدد من المعالجين السلوكيين ...عدة طرق بسيطة سهلة وفعالة تساعدالفرد على خفض التوتر ومقاومة الاثار السلبية للانفعالات الهدامة وللضغوط والهموم وللافكار الانهزامية وتنمية القوة الذاتية للفرد وتم تصنيف تلك الاساليب تحت عدة مسميات منها الضبط الذاتى والعلاج الذاتى.

ونظرا لتزايد الضغوط والعنف خاصة فى عام 2011 الذى شهد طوفانا من العنف والضغوط المارثونية المزمنة التى تهدد بشكل قاطع الصحة النفسية والعضوية فى المجتمعات العربية

التى شهدت الثورات العربية وعنف الصراع بين السلطة الحاكمة والجماهير.

استدعى هذا بالطبع تبنى حملة "انتصر على الضغوط والهموم "تدريب فرق عمل لنشر ثقافة التعامل مع الضغوط ,واستخدام اساليب الضبط الذاتى بشكل جمعى يوفر انقاذ وتأهيل عشرات اللآلاف من ضحايا تلك الضغوط المتواصلة,والممارسة الذاتية تمكن ضحايا العنف والضغوط (بدرجاتها المختلفة) من العلاج الذاتى دون الحاجة للالتجاء لطبيب نفسى الا فى الحالات الشديدة .

ومن جانب اخر تم توظيف عدد من اساليب العلاج النفسى الدينى لهدا الغرض ,وذلك بعد عدة سنوات من دراستى لها اكاديميا وتجريبيا وتحكيمها فى اكثر من مؤتمر دولى .

ولاشك أن كل إنسان يحتاج – من وقت لآخر – أن يخلو بنفسه ويبتعد قليلاً عن صخب الحياة ومشاكلها ليفكر بهدوء ويعيد تنظيم عالمه الداخلي، وتفحص وتقييم أفكاره وخبراته والمواقف التى تعرض لها ثم يحدد لنفسه خطة عمل ويتخذ القرارات ويحدد لنفسه الخطوات..

و الخلوة العلاجية تتضمن تدريب الشخص على التخلص من الأفكار السلبية الانهزامية المعوقة والمخاوف والوساوس المزعجة والمواقف والذكريات المؤلمة , بحيث يصل إلى درجة أن يأمر ذهنه بالتوقف فوراً عن التفكير فى هذه الأفكار السلبية أو أن يطردها من ذهنه ويحل محلها أفكاراً إيجابية تشحن طاقاته النفسية وتحفزها للانطلاق من جديد فى الاتجاه الصحي السليم وتكمله مشوار الحياة بعزيمة وإرادة لا تلين .

كما تساعد الخلوة العلاجية الشخص على التدريب على ضبط الانتباه والتحكم فيه.. وبتكرار ممارسة جلسات الخلوة يكتسب الفرد قدرة أكبر على طرد الأفكار الهدامة وتحويل انتباهه وتركيزه إلى شئ آخر مضاد يحقق له الطمأنينة والهدوء والسكينة مثل ذكر الله أو الدعاء.

جلسة الخلوة العلاجية....

تبدأ جلسة الخلوة العلاجية بإعداد وتجهيز المكان الملائم .. والذي يجب أن يتصف بالهدوء وعدم وجود ما يشتت الانتباه من ضوضاء أو أصوات أجهزة تليفزيون أو مذياع وخلافه .. وأن يوجد في هذا المكان مقعد مريح.. ومنضدة.. وساعة لتحديد الوقت.. ودفتر أو أوراق وقلم لتسجيل الأفكار والملاحظات.. ويفضل إغلاق جرس التليفون .

كما يجب أن يكون المكان مريحاً نظيفاً.. ويمكن تزويد المكان ببعض الزهور أو النباتات.

ومدة جلسة الخلوة 30 دقيقة.. يوميا أو 3 مرات أسبوعيًا ويقسم وقت الجلسة على خطواتها الثلاث بحيث تستغرق كل خطوة حوالي 10 دقائق تقريبًا.. ولكي يحقق الفرد التحسن المرغوب والتغير الإيجابي الذي يبقى لفترات طويلة يجب أن يمارس الخلوة العلاجية لمدة 3 شهور على الأقل. ولا تتعارض جلسة الخلوة العلاجية مع تناول العقاقير المهدئة أو المضادة للقلق أو الاكتئاب إلا إذا كان الشخص فى حالة تهدئه زائدة بسبب تلك العقاقير.

ويجب أن نشير إلى أن جلسة الخلوة يمكن أن تؤدى أيضًا إلى نتائج طيبة إذا لم تتوافر هذه الشروط جميعًا.. بل أن البعض استطاع أن يحقق فائدة جيدة من ممارسة الخطوة الأولى فقط من خطوات الخلوة وفى وقت أقل من نصف الوقت المذكور.

ويمكن إيجاز خطوات الخلوة العلاجية كالآتي:

الخطوة الأولى: " الخروج من الدوامة "

تهدف هذه الخطوة إلى:

‌أ- الخروج الفوري من التوتر والقلق والانفعالات غير المرغوبة بالاسترخاء والتنفس العميق ببطء.. ولمدة خمس دقائق تقريبًا.

‌ب- الخروج أيضًا من لعبة تبديد وإهدار الطاقات النفسية والذهنية بأن يصدر الشخص الأوامر لعقله ومخيلته بطرد جميع الأفكار الانهزامية السلبية وأن يطرد أيضا وبحزم أى تخيل أو تصور مكروه أو مزعج أو مخيف.

‌ج- إصدار أوامر للعقل بالتسامح والعفو (مع تكرار الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة التى تدعو لذلك).

الخطوة الثانية : " التأمل والتشبع بالرضا "

تهدف هذه الخطوة إلى:

‌أ- أن يتأمل الإنسان ويستعرض النعم الذى وهبه الله إياها.. وأن يستخدم مخيلته وذاكرته فى اجترار واستعراض هذه النعم.

‌ب- أن يكرر وهو يستعرض هذه النعم وما حققه من إنجازات – مهما كانت ضئيلة ومحدود – عبارة "الحمد لله .. الحمد لله".

الخطوة الثالثة: " شحن وتوجيه الإرادة "

وتهدف هذه الخطوة إلى:

‌أ- تعديل الحوار الذاتي وما يقوله الفرد لنفسه أثناء الخلوة بحيث يصيغ جملاً وعبارات حماسية وإيجابية تغرس فى نفسه الحماس والعزيمة والأمل.

‌ب- إعادة صياغة الأهداف وخطوات تحقيقها... ويمكن أن يسجل الهدف المراد تحقيقه فى ورقة متابعة يحتفظ بها الشخص كنموذج لخطة عمل مبسطة تجعله يركز دائمًا على هدفه ويتجنب التشتت في المشاكل والمشاغل الجانبية وأن يراعى التدرج والاستمرارية بصبر لتحقيق ذلك الهدف وان يستعين بالدعاء وطلب العون والمدد من الله تعالى.

‌ج- كذلك فان الخلوة العلاجية تمثل فرصة لمناجاة الخالق سبحانه وتعالى وتأمل آيات كتابه العظيم وأحاديث رسوله الكريم.

وتمهد كل خطوة من هذه الخطوات الطريق للخطوة التالية.. فالخطوة الأولى تخفض درجة التوتر والقلق والانفعالات غير المرغوبة فتسمح للذهن بالتأمل وغرس الشعور بالرضا.. والذي يؤدى بالتالي إلى مزيد من التحرر من الشحنات الانفعالية.. فتتحسن القدرات الذهنية وتزداد القدرة على التركيز والأداء الذهني والحماس والدافعية مما يضاعف من القدرة والإرادة لإنجاز الأهداف المرغوبة.
ويوضح الرسم التخطيطي التالي التسلسل المتصاعد في مراحل الخلوة العلاجية وأن كل خطوة تمهد لما يليها في تحسين الأداء الذهني والنفسي.

وتعتمد ممارسة خطوات الخلوة بالتفصيل على حالة الشخص وظروفه المختلفة لذلك تختلف الخطوات من حالة إلى أخرى.

منقول من محاضرة اساليب التعامل مع الضغوط بساقية الصاوى للدكتور رامز طه ..........

وللمزيد عن الخلوة كعلاج........1-موقع اساليب اللعلاج النفسى الحديثة وتطبيقاتها

www.rameztaha.net

2-فيس بوك جروب .....انتصر على الضغوط

انت مدعو للمشاركة فى حملة انتصر على الضغوط للتدريب على اساليب و مهارات العلاج الذاتى للسيطرة على الضغوط والعنف...
من مواضيع totaa9 في المنتدى

الملفات المرفقة
نوع الملف: zip result_file.zip‏ (48.3 كيلوبايت, المشاهدات 0)
totaa9 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
علاج الضغوط والهموم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 03:12 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Style coding by: BBcolors.com