النصائح

آخر المشاركات
         :: أذكار الصباح والمساء .. ارفع هذا الموضوع كل صباح ومساء ليعمّ الأجر (آخر رد :drmaiyahmed)      :: ***(((تفريغات جراحة عامة دكتور المطري)))*** (آخر رد :wafaa mohamed)      :: ***(((تفريغات جراحة خاصة دكتور المطري)))*** (آخر رد :wafaa mohamed)      :: الباطنة > فيــ 30 ساعة >2014< In 30 Hours Series \\تم تحديثها تماما// !! (آخر رد :mohdkrar)      :: الشموخ (آخر رد :دكتور أشرف)      :: Textbook:Guide to Antimicrobial Therapy in the Adult ICU 2012 (آخر رد :دكتور أشرف)      :: مراجعات جراحه د مطري 2013-2014 كامله + الورق (آخر رد :whiteknightlove)      :: هل الكسل يعني بالضرورة عدم الكفاءة؟ (آخر رد :انصر النبى محمد)      :: استفسار عن تسجيلات دكتور أحمد باطنة (آخر رد :mohdkrar)      :: عن رابعة طب أستفسر (آخر رد :sunflower93)     


العودة   كل الطب أكبر منتديات طبية عربية 6 أعوام من العطاءAllteb 6 Years of Donation > ۞ السّــاحةُ الأدبيَّـة و الثقافية ۞ > سبر أغوار المعرفة > الفلك والعلوم الطبيعية

الملاحظات

إضافة رد
قديم 02-24-2009, 03:55 PM   #1
Dr\White Angel
طبيب مقيم امراض صدرية
Allteb
 
الصورة الرمزية Dr\White Angel
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 3,188
Thanks: 21
Thanked 80 Times in 58 Posts
افتراضي الألياف

الألياف
Fibres
اصطلاح يطلق على أنواع مختلفة من المواد الليفية. بعضها ألياف طبيعية natural fibres وألياف من صنع من صنع الإنسان man made fibres.
والألياف الطبيعية إما من أصل نباتي كالقطن والجوث والكتان وإما من أصل حيواني كالصوف ووبر الجمل والحرير الطبيعي.
وتنقسم الألياف من صنع الإنسان إلى قسمين:


الأول الألياف السليلوزية cellulosic fibres وهذه تصنع من لب الخشب wood pulp ومن أمثلتها الرايون viscose rayon وألياف خلات السليلوز cellulose acetate fibres ويطلق على هذين النوعين اسم الحرير الصناعي artificial silk.


والقسم الثاني من ألياف صنع الإنسان هي الألياف التي تصنع من البوليمرات المصنعة Synthetic polymers وتعرف هذه بالألياف العضوية المخلّقة Synthetic organic ومن أمثلتها لياف البولى أميد polyamide fibres وهي الألياف المعروفة باسم النايلون Nylon والألياف الأكريليه Acrylic fibres ومن أسمائها التجارية الأورلون Orlon والدرالون Dralon والأكريلان Acrilan وألياف البولى استر Ployester fibres ومن أسمائها التجارية التريلين Terrylene والداكرون Dacron والتريفيرا Trevira.

وقد عُرفت الألياف الطبيعة منذ آلاف السنين إذ كانت تغزل إلى خيوط yarn ثم تنسج إلى أقمشة أو تصنّع منها حبال ropes.
أما الألياف من صنع الإنسان فهي نسبيا صناعة حديثة بدأت عام 1905 بإنتاج الألياف السليلوزية وفي عام 1939 بدأ إنتاج أول أنواع الألياف العضوية المصنعة وهو النايلون ثم تبع ذلك إنتاج الألياف الأكريليه عام 1948 أما ألياف البولى استر فلم يبدأ إنتاجها إلا في عام 1953.

وقد بلغ الإنتاج العالمي من الألياف من صنع الإنسان عام 1992 حوالي 18,3 مليون طن مترى (منها 2,3 طن ألياف سليلوزية و16 مليون طن ألياف مخلقة) في حين أن إنتاج الألياف الطبيعية فيالعالم سنة 1992 م قَدِّر بحوالي 20,5 مليون طن (منها 18,7 مليون طن قطن و1,74 مليون طن صوف و60 ألف طن حرير طبيعي) أي أن ما يقرب من نصف استهلاك مصانع الغزل والنسيج في العالم هو من الألياف التي من صنع الإنسان.

ويرجع الإقبال على الألياف من صنع الإنسان إلى الانخفاض المستمر في أسعارها وإلى خواصها الطبيعية والكيميائية التي تضاهى أو تتفوق على ما ينافسها من الألياف الطبيعية. هذا إلى جانب أن إنتاج الألياف الطبيعية محدود بالمساحات المخصصة لزراعة القطن أو المراعي.

الألياف غير العضوية الصناعية Synthetic Inorganic Fibres:
اكتسبت الألياف التي تُصنع من مواد غير عضوية أهمية خاصة نظراً لاستخداماتها المتعددة في الصناعة خاصة في الصناعات الهندسية وفي أعمال البناء ومن أمثلتها:

(أ) ألياف الزجاج Glass Fibres or Glass Wool.
حيث يستعمل الصوف الزجاجي في أغراض العزل الحراري وفي تقوية reinforcement بعض المواد كالبلاستيك والجبس والمطاط والأسمنت.

(ب) ألياف سليكات الألومنيوم Aluminium Silicate Fibres. وتستعمل أساساً في أغراض العزل الحراري خصوصاً عند درجات الحرارة المرتفعة 400 ـ 1200°م) التي لا يمكن استخدام الصوف الزجاجي عندها.

(ج) ألياف الكربون * Carbon Fibres وتستعمل في تقوية البلاستيك وينتج عن هذه التقوية مواد تعرف باسم المواد المركبّة composites وهي تفوق الفلزات كالألومنيوم والصلب في قوتها وصلابتها وخفة وزنها ومقاومتها للتآكل ولذا تستخدم في صناعة مركبات الفضاء والطائرات وبعض أجزاء المحركات النفاثة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من مواضيع Dr\White Angel في المنتدى

التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



ربـّي أكتب لي في آيامي آلقريبه آلقآدمه . .فـرحه تغير بهّآ مجرىّ حيآتي للآبدّ


لست ملاك يمشى على الارض- وإن وددت أن اكون كذلك -فكلى أخطاء وعيوب وذنوب ولكنى لم أعد أقوى على الحياة بين البشر


هل كان عدلاً أن نرى قلباً رحيماً في الورى
أن يستقي ظلم القساة وأن يباع ويشترى
؟؟؟؟؟؟؟؟؟!
!!!!!!!!


Dr\White Angel غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
Sponsored Links

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 08:32 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Style coding by: BBcolors.com