إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

أعراض و علامات أمراض الغدة الدرقية

Collapse
X
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • أعراض و علامات أمراض الغدة الدرقية

    أعراض و علامات أمراض الغدة الدرقية



    تعتبر اعراض وعلامات أمراض الغدة الدرقية مشكلة شائعة نسبيا, و معظمها يمكن أن تسبب العديد من الاعراض المرضية, إما بسبب الإفراط الزائد فى وظائف الغدة الدرقية, أو إضمحلال وظائفها .
    الغدة الدرقية هي الجزء الأساسي المسؤول عن إنتاج هرمونات الغدة الدرقية (الثيروكسين), و الذى ينظم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم . و تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة, تماما تحت تفاحة آدم .
    أمراض الغدة الدرقية يمكن أن تؤدي فى بعض الأحيان إلى تضخم الغدة, و هو الآمر الذي يمكن أن يتسبب فى بعض الأعراض التي ترتبط بصورة مباشرة بتلك الزيادة في حجم الغدة, مثل صعوبة البلع, و الالم في الجزء الأمامي من الرقبة اثناء البلع أو دونه .

    و فى حين أن أنواع أمراض الغدة الدرقية يمكن أن تختلف من حيث الأعراض, إلا أننا فيما يلى نتطرق إلى قائمة الأعراض الأكثر شيوعا عندما يتعلق الآمر بإختلال عمل الغدة الدرقية :

    - العصبية و الرعاش :
    تعد هذه الأعراض, جنبا إلى جنب مع الإثارة الدائمة, مؤشرا هاما على فرط عمل الغدة الدرقية ( إرتفاع مستويات هرمون الثيروكسين ) .

    - ضعف الوظائف العقلية و ضعف التركيز :
    يمكن أن تتأثر الوظائف العقلية نتيجة لإرتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية, و فى حين أن الإنخفاض الحاد فى مستويات الهرمون غالبا ما بتسبب فى بطء الوظائف العقلية و تعكر المزاج و الإكتئاب, فإن الزيادة المفرطة فى مستويات الهرمون يمكن أن تؤدي إلى ضعف القدرة على التركيز .

    - إضطربات و تغييرات الحيض :
    ترتبط أمراض الغدة الدرقية التى تؤدى إلى إنخفاض مستويات هرمون الثيروكسين, في بعض الأحيان, بزيادة كمية أو فترة نزيف الحيض, في حين أن زيادة نشاط الغدة و إفرازاتها الهرمونية غالبا ما تؤدى إلى طمث هزيل ( منخفض الكمية و المدة الزمنية ) .

    - الشعور بالتورم أو الإنتفاخ :
    غالبا ما يعتبر إحتباس السوائل داخل الجسم, و هو المسؤول عن الشعور بالإنتفاخ و التورم العام, علامة على وجود خلل فى نشاط الغدة الدرقية .


    - تسارع ضربات القلب :
    إن زيادة معدل ضربات القلب ( عدم إنتظام دقات القلب ) يعتبر مؤشرا هاما على فرط نشاط الغدة الدرقية و زيادة إفرازاتها من هرمون الثيروكسين .

    - الأوجاع والآلام :
    العديد من آلام العضلات تصاحب أنواع مختلفة من مشاكل الغدة الدرقية, و خاصة عند زيادة نشاطها .

    - زيادة الوزن :
    غالبا ما تحدث زيادة متواضعة فى وزن الجسم عند خمول الغدة الدرقية أو إنخفاض إفرازاتها, بينما على النقيض, عادة ما يحدث إنخفاض حاد فى الوزن, حتى مع زيادة معدلات تناول الطعام, عند زيادة مستويات هرمون الغدة الدرقية بصورة حادة أو كبيرة, و يرجع ذلك إلى تأثر عمليات الأيض (التمثيل الغذائى) بصورة طردية مع بإرتفاع أو إنخفاض مستويات هرمون الثيروكسين .

    - إرتفاع مستويات الكولسترول :
    غالبا ما تحدث زيادة في مستويات الكوليسترول في الدم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من قصور فى الغدة الدرقية .

    - التعصب بزيادة الحرارة :
    و هو ما يوصف على أنه عدم القدرة على تحمل إرتفاع درجة حرارة الجو المحيط , و يحدث ذلك العرض غالبا للأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية عند إرتفاع درجة حرارة البيئة المحيطة بهم, حتى و لو بشكل طفيف .

    - الشعور بالبرد :
    على النقيض من العرض السابق, يشعر أولئك الذين لديهم قصور أو خمول فى عمل الغدة الدرقية, بالبرد باستمرار, حتى فى الظروف المناخية المعتدلة .

    من المهم أن نراعى أن أيا من الأعراض السالف ذكرها قد تحدث أيضا نتيجة لعدد من الحالات المرضية المختلفة, لذلك فإن أخصائي الرعاية الصحية غالبا ما يستعين بإختبار هرمون الثيروكسين ( تقييم وظيفة الغدة الدرقية ) و كذلك الكشف على الغدة الدرقية للتأكد من إرتباط مثل تلك الأعراض بخلل ما فى عمل الغدة الدرقية من عدمه .


    جدير بالذكر, و على عكس ما هو شائع خطئا, أن ليس كل إختلال فى وظائف الغدة الدرقية يتطلب علاج مدى الحياة بالهرمونات البديلة . فهناك علاجات أخرى كثيرة قد تشمل العلاج باليود, أو الإشعاع, أو العمليات الجراحية, و فى بعض الأحيان يتطلب علاج الغدة الدرقية مجرد علاج مشكلة صحية أخرى تؤثر على عمل الغدة, و بمجرد علاج مثل تلك الحالة فإن الغدة الدرقية تستعيد نشاطها الطبيعى و تفرز هرمون الثيروكسين بالمعدلات المطلوبة .
    و كذلك يجب التذكير, بأن اليود المشع ليس هو العلاج الوحيد لزيادة نشاط الغدة الدرقية, بل هنالك العديد من الخيارات العلاجية الآخرى التى تناسب كل مريض حسب حالته الصحية العامة و رغبته و قدرته على تحمل العلاج و الإمتثال له .

  • #2
    رد: أعراض و علامات أمراض الغدة الدرقية

    جزاكم الله خيراً
    sigpic"قلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ.وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ



    " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ماخاصم وَرِعٌ قط"حديث حسن .



    رب اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه ؛؛؛
    اللهُم اشفِ شيخي أبا اسحق شِفاءاً لآ يُغادر سقماً ..
    اللهُم اشفِ شيخي مصطفى سعد شِفاءاً لآ يغادر سقماً ..
    وكُل مرضى المُسلمين ..آمين ...
    لآ تنسو الشيخين من الدُعاء في رمضان ..

    Comment


    • #3
      رد: أعراض و علامات أمراض الغدة الدرقية

      Comment


      • #4
        رد: أعراض و علامات أمراض الغدة الدرقية

        جزانا الله و اياكم - شكرا علي المرور اتمني من الله ان لا يحرمنا من تعليقاتكم و الاستفاده الدائمه من المواضيع التي اقدمها.

        Comment


        • #5
          رد: أعراض و علامات أمراض الغدة الدرقية

          يعيطكم العافية على الطرح الرائع
          عمليات المعدة مثل عملية تصغير المعدة و عملية المعدة بالمنظار
          وهى احدى جراحة السمنة

          Comment

          Working...
          X